لوحظ مؤخراً أن عملية البناء والإسكان أصبحت ظاهرة اجتماعية جديدة تكتسب أهمية عالمية، الأمر الذي دفع بالحكومات إلى صياغة مجموعة منظمة من القوانين في شكل تنظيم لحماية المصلحة العامة للإسكان، وذلك من خلال فرض التراخيص على اعتبارها من ضمن إحدى الوثائق الرسمية.
رخصة السكن هي الأكثر أهمية في شكل قرار السلطات بإكمال مشروع البناء وفقًا لتدابير الرقابة المعمول بها.
أفيتوماك ستكشف في هذا المقال عن المراحل والخطوات الواجب اتباعها من أجل الحصول على رخصة سكن؟
كيف يمكن الحصول على رخصة السكن؟
يمكن الحصول على رخصة السكن من خلال:
– وضع الطلب المسلم من طرف الجماعة الحضرية، كما يجب أن يكون مختوما من طرف المالك؛
– شهادة الملكية الخاصة بالبقعة أو البناء القائم أو البناء المراد تغييره أو الإدلاء بكل وثيقة تقوم مقامها تخول لصاحب الشأن إمكانية القيام بالبناء أو التغيير؛
– رسم تصميم الموقع في ثلاث (3) نسخ 2000/1 على الأقل (5000/1 إذا كانت البقعة تقع في جماعة قروية)؛
– تصميم المسح الطبوغرافي للأرض المعنية إذا كانت هذه الأخيرة محفظة؛
– تصميم بناء شامل لجميع طوابق البناية والطوابق السفلية و التحت أرضية وكذا السطوح والأسقف، بمقياس لا يقل عن 100/1؛
للمعلومة: تصميم الطابق السفلي يجب أن يكون في حدود الطريق المحاذية، وأن يحتوي على كافة النقاط الخاصة بالحدود الخارجية للبقعة ، إضافة لعلو الرصيف وكذا الفضاءات الخاصة بالمساحات الخارجية ، سواء كانت صغيرة أو كبيرة وكذا المقاييس التي تسهل عملية المراقبة ويجب أن يشار إلى كل هذه المعطيات في التصاميم.
وفي حالة ما كان الطلب يخص إلحاق بعض التغييرات بشكل كلي أو جزئي لبناية قائمة، في هذه الحالة يجب أن توضح كافة تصاميم الأجزاء المختلفة باستخدام الألوان المتعارف عليها وهي كالآتي:
-الأجزاء القائمة المراد الإبقاء عليها : في هذه الحالة يجب يكون أن اللون مغاير
-الأجزاء المراد بناؤها :في هذه الحالة يجب أن يكون اللون أحمر
– الأجزاء المزمع هدمها : في هذه الحالة يجب أن يكون اللون أصفر.
مع إرفاق
– الملف التقني الخاص بربط البنايات بالشبكة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية العامة.
– بيان أو نسخة من عقد المهندس المعماري، على أن يلتزم فيه بشكل صريح وكتابي أنه سيتولى مهمة متابعة تنفيذ الأشغال إلى غاية الحصول على رخصة السكن أو شهادة المطابقة في حالة ما إذا كانت مساحة الأرضيات المجتمعة للبناية تفوق 150 متر مربع .
تجدر الإشارة إلى مسألة في غاية الأهمية تتمثل في الأساس إلى كون أن المشرع المغربي أقر وبالجزم أنه
لا يُسمح للمالك باستخدام المبنى العقاري إلا بعد إتمام كافة الأشغال مع الحصول على رخصة السكن.
كما أنه إذا تعلق الأمر بمبنى آخر فهنا تستدعي الضرورة الحصول على شهادة المطابقة.
ُتسلم هذه الشهادة من طرف السلطات المحلية بهدف حسن استغلال الملك العقاري ، كما أن هذه الوثيقة تشهد باكتمال الأشغال وترفع كل القيود التي تمنع من استغلال الملك.
وفي حالة عدم التوصل برخصة السكن أو شهادة المطابقة في غضون شهر ابتداءً من تاريخ إعلان انتهاء الأشغال، هنا تحضر إمكانية التقدم بطلب للسلطات المحلية للاستفادة من حق الاستبدال المخول من طرف القانون بناءً على مقتضيات الفصل 49 من الظهير عدد 1 .76. 583 الصادر بـ 5 شوال 1396 (30 شتنبر 1976) المتعلق بتنظيم الجماعات المحلية.
أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!
لإكتشاف أفضل الإعلانات الخاصة بالعقارات ندعوكم لزيارة أول موقع متخصص في هذا المجال أفيتو وذلك من خلال الضغط هنا!