Featured Video Play Icon

يعدّ الاستثمار في المجال العقاري حاليا من بين المجالات الأكثر ضمانا لمجموعة من المستثمرين وكذا لأصحاب رؤوس الأموال، لكن يجب أن نعرف أيضا أن هذا المجال لا يخلو من أصحاب النصب والإحتيال الذين نجد على أنهم قد انتشروا بكثرة واحتلوا أماكن حيوية لترويج دعايتهم الوهمية والكاذبة على أرض الواقع، وكذلك عبر مختلف القنوات و مواقع التواصل الاجتماعي.

بالتدقيق في الموضوع نجد على أن طرق ووسائل النصب العقاري تُعرف على أنها محدودة إلى حد ما، لكنها ذات فعالية كبيرة نتيجة ضعف نسبة العرض وارتفاع معدل الطلب في سوق العقاري ،خاصة أن الفئة الأكبر والمتدخلة في حلقة الشراء والبيع هي فئة المستهلكين الصغار ذوي الدخل المحدود، هذه  الشريحة التي تكتفي بالدخول في المجال مرة أو مرتين طوال الحياة بهدف توفير سكن لضمان الاستقرار للأسرة.

في هذا المقال موقع أفيتو سيكشف لكم عن طرق الحماية من النصب عند شراء أي نوع من العقار

كخطوة أولى سنقوم بعرض أشهر طرق النصب العقاري و بالتفصيل:

  1. الأسعار الرخيصة

قد تجد بعض العقارات معروضة للبيع  وبأسعار متناقضة بشكل كامل مع أسعار السوق  العقاري الشيء الذي يخلق رغبة قوية في  الفوز بهذه الفرصة التي لن تعوض، يقوم المحتالين بهذه الخدعة بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبناء.

وبعد إقناع الزبون بالشراء تأتي مرحلة النصب, بأن يعلمك صاحب العقار بارتفاع مفاجئ في أسعار سوق العقارات رغبة منه في طلب بعض الزيادات لكن هذه الخطوة تدخل ضمن حيل النصب.

  1. التلاعب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يستغل بعض المحتالين مواقع التواصل للنصب على الزبناء من خلال:

  • استغلال صور ومحتوى الإعلانات العقارية المعروضة.
  • نسب المحتال الإعلان لنفسه بصورة أو بأخرى.
  • تبني عملية التزوير الأوراق الرسمية وسندات الملكية العقارية.

بعد اقتناعك بالحيلة يبدأ المحتال في طلب بعض الأموال كمقدم أوعربون ومن تم يختفي عن الأنظار.

  1. انتحال صفة المالك 

من بين أبرز وأقوى حيل النصب العقاري أن ينتحل النصاب شخصية مالك العقار أو شخصية الوسيط، بعد التأكد من غياب المالك الحقيقي لسبب من الأسباب ليقوم بـ :

  • التعامل مع الزبناء على أساس أنه المالك بانتحاله شخصيته.
  • تزوير العقود لإثبات ملكيته للعقار.
  • القيام بكراء العقار إذا كانت مدة غياب المالك طويلة.

في الحقيقة تكون هنا عملية النصب على المالك والزبون، كما تكمن خطورة الأمر إذا استطاع النصاب سرقة هوية المالك  وقام بتزوير البيانات الخاصة بالملكية تم يعطي لنفسه الحق بالتصرف في العقار حسب ما تمليه عليه رغبته.

4.عرض معلومات وخصائص مغلوطة

يعمل الشخص المحتال على أن يصف مجموعة من الأشياء الغير موجودة في الأساس مثل :

  • ذكر مساحة أكبر بكثير من المساحة الأصلية.
  • الكذب في عرضه لخصائص جودة البناء والتشطيبات وتكاليف البناء.
  • عرض صور مغلوطة لإخفاء حقيقة العقار.

5.القيمة السوقية خاطئة

من بين أكثر طرق النصب حضورا أن يعمل المحتال على تقديم وعرض معلومات غير صحيحة عن قيمة العقار، وذلك من خلال قيامه بالمبالغة في قيمة العقار رغبة منه في أن يُشعر الزبون أن عرضه يعتبر فرصة استثمار هامة لا ينبغي تفويتها.

  1. عقارات غير مبنية 

من بين أكبر وأكثر طرق النصب والإحتيال العقاري، أن تقوم شركة عقارية بشراء أرض أو حيازتها لتقوم ببيعها للزبناء على أساس عقارات سيتم بنائها على شكل منازل أو شقق أو محلات تجارية…

تكمن عملية النصب هنا في جلب الزبناء وإغرائهم بخوض تجربة الإستثمار العقاري و إيهامهم أنهم سيجنون أضعاف المبلغ الذي يستثمرونه.

في حين أن الهدف من وراء هذه العملية هو كسب الأموال وتغيير المكان، لذلك يجب التأكد من كافة أوراق الشركة وفحص  بطاقتها الضريبية والتجارية وكذلك عقود الملكية، حتى لا تصبح من ضحايا العقارات الوهمية.

إذن ما هي الخطوات الواجب العمل بها لتجنب كل عمليات النصب العقاري؟

  •  محاولة الاستعانة بشركة أو وكالة خاصة بالوساطة العقارية، كما يجب البحت بشكل جيد وأن تكون هذه الشركة تتميز بالسمعة الجيدة وأن تكون لها المصداقية في كل تعاملاتها، مع الحرص على أن يكون لهذه الشركة مقر ثابت ومرخص لكبح كل عمليات الغش و الخداع. 
  • العمل على فحص كافة الوثائق المدلى بها عن طريق التوجه للجهات المختصة، للتأكد من هوية المالك وهل هو المالك الحقيقي أم لا، مع فحص تسلسل الملكية بغرض التأكد.
  •  التأكد من سلامة الإيصالات و المرافق الخاصة بالعقار فحص عدم وجود فواتير الماء والكهرباء  غير مؤداة، مع التأكد من عدم وجود مخالفات أو مديونيات على العقار لتجنب أي مشاكل فيما بعد .
  • الحرص التام على توثيق كل الأموال المدفوعة في عقد رسمي ، بهدف ضمان كافة الحقوق كم يستحسن أن تقوم بإرسال كافة الأموال عن طريق تحويلات بنكية بمعنى كل الأموال المطلوبة من طرف المالك أو الوسيط ، ترسل اعتمادا على حوالات بنكية.
  • الحرص على أن ينص العقد  كل ذكر كافة الحقوق والالتزامات الخاصة بكل طرف من الأطراف، مع توضيح مساحة الأرض وشروط  الانتفاع من السطح والحديقة وكذا الأجزاء المشتركة وغيرها. 
  • يجب أن يتضمن العقد خلو العقار من أي منازعات قضائية أو تقييدات رهن، بمعنى أنه سليم  ولم يسبق  التصرف فيه مع حفظ حق عدم تعرض أي شخص للمشتري في حيازته وملكيته للعقار مستقبلا.
  • التأكد من تطابق المواصفات الحقيقية مع المواصفات المذكورة في العقد، مثال لا يجوز أن تكون الشقة بها غرفتين في حين أن العقد مدرج به أنها تحتوي على 3غرف، مع التأكد من مطابقة مساحة العقار في العقد مع الواقع.
  • كنصيحة أخيرة لا تقم بشراء عقار لم يتم بناءه بعد، تفاديا لتدوين إسمك ضمن قائمة ضحايا النصب الخاص بعقارات النصب و الوهم، لذلك احرص على شراء ما هو حاضر و بالملموس وليس ما هو محتمل وجوده، وفي حالة كنت ستشتري عقار قيد الإنجاز فتأكد من تاريخ وسمعة الشركة المكلفة .

سعيا من شركة  أفيتو على دعمكم، ومحاولة منها في مرافقتكم ضد مختلف عمليات النصب العقاري، قوموا بمشاهدة فيديو توضيحي بالضغط هنا.

وبعد المشاهدة حاولوا مشاركتنا جميع أسئلتكم وآرائكم!

للعثور على عقار أحلامكم ندعوكم لزيارة أول موقع بالمغرب وذلك بالضغط على الرابط التالي:bit.ly/3GafMCd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

شراء عقار في المغرب في 2022 : 5 أشياء يجب معرفتها

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة…