Property Taxes And Real Estate Market Growth

يعرف العالم بشكل عام و المغرب بشكل خاص توسعا عمرانيا في العديد من المناطق والمدن، نتيجة  التزايد السكاني ارتفع عدد المشاريع العقارية والعمرانية باختلاف أنواعها وأحجامها ومواقعها، بهدف خلق توازن  العرض مع الطلب، فبغض النظر عن المشاكل التي يعرفها القطاع العقاري، خصوصا بعد فترة الحجر الصحي التي كانت مصاحبة لتداعيات انتشار فيروس كورونا، لكن الاستثمار في هذا القطاع يُعرف من قديم وإلى حد الساعة أنه من بين أكثر المجالات ربحا.

في هذا المقال موقع أفيتو سيكشف عن خلفيات وخاصيات الإستثمار العقاري المربح !

أولا ما المقصود بالاستثمار العقاري؟

يشير تعريف الاستثمار العقاري إلى شراء بعض الأنواع العقارية بغرض الإستثمار، لخلق دخل من وراء هذا العقار عوض استخدامه كمسكن رئيسي  أو مكان للعمل. يمكن أن يساهم امتلاك عقارات استثمارية في بناء الثروة وزيادة الدخل وتنويع المحفظة الاستثمارية.

يمكن للإستثمار العقاري أن يوفر لصاحبه  دخلا شهريا قارا، كما تم وصف هذا النوع من الإستثمار  حسب بعض الخبراء بظهر الأمان لأنه يُعد تأميناً جيداً ضد التقلبات المالية والاقتصادية. من المثير للاهتمام ملاحظة  التنوع الهائل المتاح في هذا المجال لمن يريد خوض غمار هذه التجربة. 

مع تعدد الخيارات يصبح من الصعب أخذ القرار حول أي مجال استثماري سيكون الأكثر فائدة. 

بصفتك مستثمرا فهدفك الأسمى هو تحقيق أكبر عائد ربحي، لذلك من البديهي أنك ستفكر في الاستثمار العقاري الذي سيجلب لك عائدات عالية على مستوى الاستثمار. 

للإشارة عليك أن تعلم أن العائد المرتفع لا يفسر دائما على مستوى تحصيل الإيجار. لذلك وكقاعدة  عامة عليك تحديد أي نوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لك، فأنت تحتاج إلى معرفة المبلغ التقديري الذي سوف تحصل عليه بعد خصم المبلغ الإستثماري ومن تم يمكن وضع حساب تقديري للعائد الصافي.

إن كنت من المستثمرين الذين يرغبون في استئجار العقار أو بيعه، ستكون دائما قادرا على معرفة حجم الأرباح بشكل تقديري. لذلك وكخطوة أساسية يمكنك القيام بها هي مقارنة كافة الخيارات المتوفرة أمامك مع العمل على اتخاذ أفضل وأحسن قرار من ناحية الاستثمار العقاري. 

عليك أن تعلم  أنك قد لا تحقق أرباحا خلال الأشهر القليلة الأولى من استثمارك. وهذا أمر طبيعي يجري سريانه على كافة المجالات ، لكن على المدى المتوسط أو البعيد، سوف تجد أن الاستثمار العقاري هو قرار سليم ويستحق ، لذلك سنقوم الآن بعرض أهم  أنواع الاستثمار في القطاع  العقاري :

النوع الأول العقارات التجارية :

من المعروف أن العقارات ذات الصنف التجاري تعد من بين أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح. تختلف أنواع وأشكال ومساحات العقارات التجارية، لتشمل الصناعية والمكاتب والمخازن و أماكن وقوف أو ركن السيارات. وحسب رأي العديد من المتخصصين  فهم يتوقعون دائما أن يسفر هذا المجال  عن توفير حيز مرتفع على مستوى العائدات الاستثمارية. 

كما ينصح بتأجير الفضاء التجاري للشركات أو لأشخاص مهنيين، وهذا يعني أن العملية برمتها ستكون أكثر سلاسة، لأن معظم الشركات أو الأشخاص المهنيين يسعون دائما إلى الاهتمام بالسمعة الجيدة والصورة الحسنة، الشيء الذي يجعل إدارة المشروع تمضي بشكل صحيح، كما أن جل الشركات تميل دائما لدفع مستحقات الإيجار في الوقت المحدد، لتفادي فقدان المكان. لذلك إذا وجدت فرصة للاستثمار في عقار تجاري في منطقة مزدهرة و واعدة، حاول انتهاز الفرصة العقارية المناسبة قبل فوات الأوان.

النوع الثاني عقارات سكنية

في غالب الأحيان تشكل العقارات السكنية استثمارا آمنا و مباشرا وبسيطا أيضا. إذا كنت ستستثمر في عقار سكني، سوف تحقق مكاسب مالية من جراء الإيجار الشهري الذي ستتلقاه من طرف المستأجر. بدراستك للتوجه الإستثماري ستجد على أنك ستكسب الكثير من المال. وستحظى بدخل قار ومنتظم،   كما يجب أن تضع ضمن قائمة اعتباراتك  أن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى صيانة منتظمة للحفاظ على القيمة الخاصة بالعقار. 

وبما أن لكل استثمار تحدياته الخاصة فمن الممكن أن تواجه بعض المستأجرين الذين لا يلتزمون في الدفع في الوقت المحدد أو يرفضون الدفع مقابل أي ضرر أو اتلاف تسببوا فيه داخل العقار.

كما أنه في بعض الأحيان قد لا تتمكن من تأجير العقار لمدة طويلة. كلها تحديات قد تؤثر سلبا على الأرباح التي يمكن أن تجنيها من هذا الاستثمار.

وفي حالة ما قررت  بيع العقار، فمن المحتمل أن تستفيد من عملية البيع خصوصا إذا كان هذا العقار يقع وسط منطقة تحظر فيها إمكانيات النمو. وهذا ما يشكل ضمانا على تأجيرها بصيغة مستمرة  أو حتى الاستفادة من بيعها إذا قررت القيام بذلك.

وفي الأخير الإستثمار في الأراضي

من أكثر مميزات الإستثمار في الأراضي أنه يحقق عائد مرتفع ، سواء على المدى القصير أو البعيد   ، فعلى سبيل المثال، يمكن شراء أرض وبنائها على شكل شقق وتأجيرها وهنا ستستفيد من كافة امتيازات النوع الثاني الخاص بالعقارات السكنية وكذا إمكانية بناء مكاتب أو محلات تجارية وهنا ستستفيد من كافة امتيازات النوع الأول الخاص العقارات التجارية.

 و كخيار بديل لمجموع الخيارات السالف ذكرها يمكن شراء أرض وإعادة بيعها بثمن أغلى من سعر الإستثمار في الشراء بأضعاف، أو بيعها خلال مدة وجيزة وكلا الخيارين يوفران مردود جيدا، كما يمكن للمستثمرين حساب العائد على الاستثمار لمعرفة الإيرادات المتوقعة. 

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الأراضي تختلف بناء على مجموعة من المعطيات ، وأهمها الموقع  فإذا كان الموقع جيد أو يقع بالقرب من المناطق الرئيسية، فمن المؤكد أن السعر سيرتفع.

 

وكخلاصة، لكي تحقق الهدف المنشود من وراء استثمارك في هذا المجال، فإذا كنت من ضمن أولئك الذين يرغبون في كسب المال سريعاً، هنا ننصحك بالاستثمار في عقار وبيعه بعد الإصلاح والتجديد. 

إذا كنت ترغب في الاستثمار على المدى المتوسط أو البعيد ، هنا يمكنك الاختيار بين العقارات السكنية أو التجارية. كما يجب أن تنتبه إلى أن القرار يعود لرغبتك كما أن الميزانية  المتوفرة  لديك تعد بمثابة عامل مهم في اتخاذ القرار. 

لاتنسى دراسة السوق قبل القدوم بأي خطوة. لذلك قم بإجراء دراسة شاملة للمنطقة والعقار لتحديد إمكانات النمو بالشكل الممتاز والصحيح. 

 

يمكنك أيضا طلب الدعم والاستشارة من طرف بعض الشركات المتخصصة في التسويق العقاري.

وفي الأخير نشكركم على حسن متابعتكم، وندعوكم لزيارة موقع أفيتو لاكتشاف مجموعة من العروض العقارية،  ولا تنسو مشاركتنا بجميع آرائكم وتعليقاتكم !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

شراء عقار في المغرب في 2022 : 5 أشياء يجب معرفتها

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة…