شراء عقار في المغرب في 2022

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة كورونا، الكثير من الأشخاص أجلو مشروع شراء منزل أو أي ملك عقاري. 

إذا فاتتك أحدث الأرقام من بنك المغرب: تحدد BAM (بنك المغرب) و ANCFCC (الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية) أنه على مدار عام 2021 بأكمله، انخفض مؤشر أسعار الأصول العقارية (IPAI) بنسبة 3.2٪ وسجل عدد المعاملات زيادة بنسبة 32.8٪ مقارنة بعام 2020, تغطي زيادات قدرها 26.1 في المائة للإسكان و 50.1 في المائة للأراضي و 45.9 في المائة للاستخدام المهني.

1-  كيف حال سوق العقارات في المغرب في عام 2022 ؟

أفاد بنك المغرب أن مؤشر قطاع العقارات في مارس 2022 انخفض بنسبة 23٪.

مقارنة بالسنة الماضية، يعد الربع الأول من 2022 عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لسوق العقارات. والواقع أن أسعار مواد البناء ارتفعت على الصعيد الدولي وكان لذلك أثر كبير على هذا القطاع.

ينتهي بنا الأمر بالعديد من المواقف : مواقع البناء المعلقة، الأسعار في ارتفاع أو المنعشين العقاريين يبيعون بدون أي هامش ربح مع الحفاظ على سعر العام الماضي لتصفية مخزونها.

بالطبع، الأمر لا يتعلق بسوق العقار المستعمل ؛ إنه السوق الجديد الذي يتأثر.

ومع ذلك، على الرغم من الوضع الدولي، يُظهر قطاع العقارات المغربي مرونة ولا يزال الاستثمار العقاري أمرا آمنًا على الرغم من الاضطرابات.

2 – هل شراء منزل في عام 2022 هو القرار الصحيح لك ؟

لا يؤثر وضع السوق أحيانًا على قرار الشخص «الملزم» بالاستثمار في العقارات: الحياة والظروف تتحرك، بعد الزواج، أو الطلاق، أو الميراث، أو توسيع الأسرة…

من المهم تحليل وضعك الشخصي عند اتخاذ القرار. وضعيتك الشخصية ؟ هل تحاول تحقيق الاستقرار ؟ هل ترى نفسك تعيش في هذه المدينة لمدة خمس أو عشر أو خمس عشرة سنة ؟

إذا كان وضعك يتوافق مع ملكية منزل، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لبدء البحث. يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على وضعك المالي.

هل لديك وظيفة مستقرة ؟ هل أنت موظف ؟ هل لديك مدخرات ؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فقد حان الوقت حقًا للشراء.

3 – قروض السكن : ماذا عن أسعار الفائدة في عام 2022 ؟

استمرت  أسعار الفائدة في الانخفاض في الربع الأول من العام.

انخفضت أسعار الفائد بنسبة 0.10٪ لمعظم مبالغ القروض، لا سيما للقروض التي تقل عن 250.000 درهم وما بين 500.000 و 1.2 مليون درهم.

مسجلاً انخفاضًا بنسبة 0.11٪، يقف TEG (المعدل الفعلي الإجمالي) عند 4.59٪ مقارنة بـ 4.77٪ في ديسمبر 2021. 

4 – ما هي الاتجاهات في سوق العقارات في المغرب عام 2022 ؟

لقد مر الوباء و الحجر الصحي من حياتنا! ظل النزوح الحضري اتجاهًا رئيسيًا منذ عام 2020. في الواقع، الرغبة في فضاء أوسع والطبيعة ونوعية حياة أفضل هي في صميم الأبحاث العقارية.

ترتفع الرغبة في منزل أكبر، حتى خارج المدينة، إلى قمة معايير الطلب الحالي.

إذا كنت تبحث بنشاط عن عقارات، فمن المحتمل أنك لاحظت أن العرض يتكيف مع هذه المتطلبات الجديدة.

5 – أين يمكن أن تجد منزل أحلامك في عام 2022 ؟

على الرغم من مقاومته لعدة سنوات، شهد سوق العقارات في المغرب وخارجه تحولًا رقميًا قويًا. اليوم، يبدأ البحث الأول عن عقار من الإنترنت.

هذا مجال يظل فيه التواصل البشري ضروريًا على الرغم من هذا التحول،  مرحلة البحث هي المعنية  بالرقمنة.

يعتمد مطورو العقارات والوكالات والأفراد الذين يرغبون في بيع ممتلكاتهم الآن بشكل كبير على المنصات الرقمية مع ملايين الزوار لعرض عرضهم.

هل ستشتري منزلك في 2022 ؟  

 نتمنى لك التوفيق ولا تنسى أنه يمكنك العثور على سعادتك على  Avito ou Avito immobilier neuf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا