لا يزال الاقتصاد في استهلاك الوقود يشكل أولوية قصوى لدى العديد من السائقين ومشتري السيارات نظرا لموجة ارتفاع أسعار الوقود وبلوغها مستويات قياسية، في حين أصبح القدوم على شراء سيارة موفرة للوقود يمثل طريقة جيدة لتقليل كمية استهلاك الوقود.

نظرا لأهمية الموضوع، Avito MAG ستقوم في هذا المقال بعرض مجموعة من النصائح والمعلومات الخاصة حول كيفية خفض متوسط ​​استهلاك الوقود.

تجنب ترك المحرّك في وضعية التشغيل بدون سبب

عرفت هذه العادة السيئة إنتشارا واسعا في العديد من المناطق، فترك المحرك في وضعية التشغيل خارج فترة القيادة لمدة تزيد عن دقيقة، يؤدي إلى استهلاك الوقود الشيء الذي يؤثر سلبا على ميزانيتك كما يساهم أيضا في إطلاق كميات هائلة من الملوثات في الهواء. ولذلك، إذا كنت بانتظار اصطحاب شخص ما أو تنوي المرور لفترة قصيرة على محل بقالة، إحرص على أن يتم إيقاف تشغيل المحرك.

الحرص على عدم التعصب أثناء القيادة

للعمل على تحسين استهلاك وقود سيارتك ينصح بالقيام بالسياقة بهدوء تام لأن القيادة تجعل استهلاك الوقود بشكل أقل لبلوغ هذه الغاية ينصح بعدم التسارع وتجنب الكبح الحاد، مع عدم تجاوز الحد الأقصى للسرعة.

يُسبب الكبح العنيف استهلاكا كبيراً في الوقود إضافة إلى المساهمة بشكل أكبر في تأكل بطانات المكابح بسرعة. و أثناء حركة المرور الكثيفة، خصوصاً عند الاقتراب من إشارة المرور، حافظ على مسافة آمنة تفصلك عن السيارة التي أمامك، فالضغط بشدة على المكابح في اللحظة الأخيرة يؤُثر على كفاءة سيارتك ويؤدي إلى هدر الوقود.

تجنب السرعات العالية

عندما تسير السيارة بسرعة 80 كم في الساعة وما فوق ، يزداد استهلاك الوقود. على سبيل المثال ، تستهلك السيارة وقودًا أكثر بنسبة ٪20 عند القيادة بسرعة 120 كم في الساعة بدلاً من 100كم في الساعة. لذلك لاينصح بالمبالغة في السرعة، وستكون قيادتك أكثر أمانًا وكفاءة في استهلاك الوقود.

رفع القدم عن دواسة المحرك لتقليل السرعة

من خلال توقعك لبعض حالات التباطؤ حاول أن تقوم برفع قدمك عن دواسة الوقود في أسرع وقت ممكن ، بهذه الخطوة ستقلل من سرعتك و استهلاكك للوقود. تم تجهيز العديد من المركبات هذه الأيام بآليات حقن الوقود التي توقف الوقود عن المحرك عند تحرير دواسة الوقود ، يمكن اكتشاف هذا النوع من سيارات من خلال زيارتك لموقع ;;;;;; .

الحرص على استخدام مكيف الهواء باعتدال

بشكل مباشر يقوم مكيف الهواء بإضافة حمل إضافي على المحرك لذلك يمكن أن يزيد تكييف الهواء من احتمالية زيادة استهلاك وقود مركبتك بنسبة ٪20. 

و لتجنب الحرارة أثناء القيادة في الأجواء الحارة، يمكن استخدم مكيف الهواء باعتدال أو افتح النوافذ عند القيادة في جميع أنحاء المدينة أو استخدم نظام التهوية بالتدفق المباشر لسيارتك أثناء القيادة على الطريق السريع.

مراقبة ضغط الإطارات باستمرار

يعلم الجميع أن الإطارات غير المنتفخة تؤدي إلى استهلاك مفرط للوقود. لكن على أي مستوى؟ وفقًا لدراسة أجرتها وكالة إدارة البيئة والطاقة الفرنسية (ADEME) ، خلصت نتائج البحث إلى أن : انخفاض الضغط العجلات بمقدار 0.3 بار يؤدي إلى زيادة بنسبة ٪1.2 في استهلاك الوقود، وانخفاض 0.5 بار يؤدي إلى زيادة بنسبة ٪2.4!

لذلك فمراقبة ضغط العجلات بشكل مستمر، يقلل من استهلاك الوقود فحسب ، كما ينصح بعدم التردد في نفخ الإطارات عند الرغبة في القيام برحلة طويلة على الطريق السريع مع زيادة ( 0.2 و 0.3 بار إضافي) ، فهذا سيوفر لك التقليل من استهلاك الوقود.

العمل على خفض مقاومة الرياح

يعرف السحب على أنه هو مقاومة الرياح في مواجهة السيارة وهي في حركة نحو الأمام. لذلك تجدر الإشارة إلى أنه كلما ارتفعت قوة السحب كلما ارتفعت معها كمية استهلاك الوقود لأن هذه العملية تحتم على المحرك أن يبذل جهداً أكبر لتحريك السيارة. القيادة بسرعة، كما أن النوافذ المفتوحة  تزيد من قوة السحب. كما أن الوزن الإضافي للأمتعة وسط السيارة يساهم في الرفع من حجم استهلاك الوقود. لذلك يجب الحرص على تجنب فتح النوافذ عند القيادة بسرعة، مع التخلص من أية أغراض ثقيلة ليست ضرورية.

الإلتزام باحترام مواعيد الصيانة

يستهلك المحرك السليم  كمية أقل من الوقود، كما أثبتت بعض الدراسات التقنية أن المرشحات النظيفة وشمعات الاحتراق السليمة تساهم بشكل كبير في عملية استهلاك السيارات للوقود ، كما أن زيت المحرك النظيف يضمن استخدام المحرك بسلاسة أكبر وهذا مايساهم في استهلاك كمية أقل من الوقود . لهذا يجب احترام مواعيد الصيانة بشكل دوري.

قم برحلة واحدة طويلة بدلاً من عدة رحلات قصيرة

لا تسمح الرحلات المنفصلة التي تقل عن 5 كم للمحرك البارد بالوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثلى ، مما يزيد من استهلاك الوقود والانبعاثات. هل تريد الذهاب إلى المركز التجاري أو محل غسل السيارات أو محل البقالة؟ اجمع بين هذه الرحلات في رحلة واحدة لتوفير الوقت والوقود والمال. قد يبدو الأمر بسيطًا ، ولكن كلما فعلت ذلك ، كلما قللت من استهلاكك للوقود.

تحسين نسبة التروس وفقًا لعدد الدورات في الدقيقة

اعتمادًا على سيارتك ، من الأفضل تفضيل نسب التروس المنخفضة في المنعطفات، كلما زادت سرعتك في الدورات ، زادت كمية الوقود التي تستهلكها وزادت نسبة إتلاف  بعض معدات سيارتك. لذا ، راقب عداد الدورات! في المتوسط ​​، يتعين عليك تغيير السرعة قبل أن تصل إبرتك إلى 2500 دورة في الدقيقة (محرك ديزل) و 3000 دورة في الدقيقة كحد أقصى (محرك بنزين).

نشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا، و لإختيار سيارة أحلامكم ننصحكم بزيارة أول موقع بالمغرب ”أفيتو“، للبحث وسط قائمة تضم أكثر من 160.000 سيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا

شراء عقار في المغرب في 2022 : 5 أشياء يجب معرفتها

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة…