في 14 يناير 2021، قدمت مجموعة رونو خطة رونولوسيون Renaulution، وهي الخطة الاستراتيجية الجديدة للشركة التي تحدد التوجه لكل علامة من علاماتها التجارية. وكان هدف داسيا Dacia واضحا: أن تصبح رائدة في مجال التنقل، تنقل يكون في المتناول، باعتبارها العلامة التجارية التي تركز على العناصر الأساسية.

هدف وطموح يستمدان شرعيتهما من قصة نجاح: حيث باعت داسيا Dacia 7.5 مليون سيارة في ثمانية عشر عاما، كما أنها تعتبر حاليا العلامة التجارية الثالثة في أوروبا بالنسبة للمبيعات للأفراد. وقد أصبحت داسيا Dacia تجسد اليوم حداثة جديدة، ورؤية للسيارة يتبناها عدد متزايد من الزبائن البرغماتيين، الذين لديهم سعة في الرزق لكنهم يحرصون على الإنفاق بذكاء، ويسعون إلى الجمع بين الحرية والاستمتاع بالملذات البسيطة، بعيدا عن الاستهلاك المفرط.

ستستكشف علامة داسيا، التي تستمد قوتها من التاريخ والحداثة والتي أصبحت منسجمة مع المجتمع أكثر من أي وقت مضى، آفاق جديدة لتنقل إلى السيارات من فئة ج C القيم والسمات التي تكمن وراء نجاحها في فئة ب B.

بعد مرور عشرين شهرا عن تقديم خطة رونولوسيون Renaulution، داسيا مستعدة لتبدأ فصلا جديدا في تاريخها. لقد قررت داسيا أن تعزز من جاذبيتها وأن تزيد من الرغبة في اقتنائها، مع الحفاظ على موقعها القائم على “العلاقة بين الجودة والثمن”. ومن هذا المنظور، اكتسبت علامة داسيا في الأشهر الأخيرة هوية جديدة، وشعارا جديدا، ومزايا جديدة، وتصميما جديدا، وألوانا جديدة.

كما أن الفصل الجديد من تاريخ داسيا، الذي تم افتتاحه رمزيا خلال أيام “بيان العلامة التجارية” «Brand Manifesto» والذي جمع مئات الصحفيين الدوليين في لو بورجيه Bourget من 13 إلى 15 شتنبر، يعيد أيضا التأكيد على القيم الثلاث التي ستوجه مسار علامة داسيا وتصميم منتجاتها خلال السنوات القادمة …

سيارة تركز على العناصر الأساسية وتبعث على المرح في نفس الوقت

 منذ ثمانية عشر عاما وداسيا Dacia تستجيب للحاجات الضرورية لسائقي السيارات، وتعطي الدليل أن ذلك كافيا.

من البديهي أن مفهوم “العناصر الأساسية” يتطور مع مرور الزمن. على سبيل المثال، أصبح تكييف الهواء، الذي لم يكن ضروريا قبل ثمانية عشر عاما، أمرا لا بد منه. ولكن لماذا تجهيز السيارة بالضرورة بشاشتين أو ثلاث شاشات عندما يمكن دمج الهاتف الذكي لصاحب السيارة ببراعة في نظامها، كما هو الأمر بالنسبة للتحكم في وسائط التواصل في سيارة داسيا مع ضمان توفر الوظائف الأساسية؟

التركيز على الأساسيات لا يعني الزهد أو التقشف. لأن داسيا هي أيضا سيارة بارعة وخلاقة ومغرية. وهو ما يتجسد على المستوى العملي، بفضل ابتكارات مثل التحكم في الوسائط أو قضبان السقف المعيارية التي تحل محل رف السقف التقليدي الذي يباع كملحق. كما يتجسد كذلك في التصميم، بمظهر يبعث على الارتياح … ودون تكلفة إضافية!

 وستذهب داسيا في المستقبل إلى أبعد من ذلك في مجال الإبداع المفيد. حيث سيقدم تطبيق الهاتف الذكي، بخصوص المخاطر المترتبة عن تعب القيادة، وظيفة تشير إلى وقت وأماكن الاستراحة. وتطور فرق داسيا هذا الحل الجديد بالتعاون مع المنظومة الصناعية Software République التي تعد مجموعة رونو جزءا منها.

سيارة متينة ومعدة للسير في الهواء الطلق

تعد الموثوقية والمتانة من بين “العناصر الأساسية” التي بنت عليها داسيا نجاحها. والدليل على ذلك وفاء الزبناء: في فرنسا، يحتفظ زبناء داسيا بسيارتهم لمدة ثماني سنوات في المتوسط، و60٪ منهم يشترون سيارة داسيا من جديد. مثال آخر على “أفضل علاقة بين الجودة والثمن” التي تضمنها علامة داسيا: عند إعادة البيع، تكون القيمة المتبقية لسيارة داسيا Dacia أعلى بنحو 10 نقاط مقارنة بمتوسط العلامات غير المتخصصة المنافسة.

هذه المتانة والموثوقية تجعلان من داسيا السيارة المثالية للأنشطة في الهواء الطلق والتي يمارسها عدد متزايد من الزبناء، سواء كان ذلك لأسباب ترفيهية أو مهنية على حد سواء.

وستذهب داسيا في المستقبل إلى أبعد من ذلك لدعم هذا التوجه في السوق من خلال تعزيز مجموعة طرازاتها المصممة بشكل غير تقليدي. ستواصل داسيا تقديم المحركات بالدفع الرباعي والمعدات المخصصة للقيادة في الهواء الطلق، مثل مجموعة أجزاء، ستكون متاحة في عام 2023 في سيارة دجوكر Jogger، تمكن من تركيب سرير حقيقي لشخصين في بضع دقائق، مع الحفاظ على سعة التخزين في صندوق السيارة. وبالنسبة لعائلة مكونة من أربعة أفراد، سيكون من الممكن توصيل خيمة بالمقصورة لزيادة المساحة المشتركة.

سيارة ذكية وايكولوجية: سيارة اقتصادية وتحافظ على البيئية

تحرص داسيا على التوفيق بين مصلحة كل فرد ومصلحة المجتمع ككل. وبالتالي، يسمح استخدام التقنيات التي أثبتت جدواها، والاقتصادية أكثر بالنسبة للزبون، من تجنب التطورات الجديدة من خلال الاعتماد على منصة CMF-B. وبإزالة كل ما لا يزم في السيارات، سواء تعلق الأمر بالجوانب التكنولوجية أو التجميلية، يمكن تقليل وزنها وبالتالي توفير الوقود؛ وهو خبر سار يقلل من الإنفاق بالنسبة لأصحاب السيارات وخبر سار كذلك لحماية كوكب الأرض. فسيارة جوكر Jogger أخف وزنا بمقدار 300 كلغ مقارنة بالسيارات المنافسة الرئيسية الأخرى ذات 7 مقاعد.

يعتبر الاستخدام الواسع للمواد المعادة التدوير أولوية بالنسبة لعلامة داسيا Dacia. ونتيجة لذلك، 12٪ من البلاستيك المستخدم في سيارة داستر Duster يأتي من إعادة التدوير، وهي نسبة أعلى بكثير من متوسط السيارات الجديدة في السوق الأوروبية. كما أنها مناسبة أخرى نجمع من خلالها بين مصلحة الزبون ومصلحة الكوكب الأرضي.

ستذهب داسيا في المستقبل إلى أبعد من ذلك في استخدام البلاستيك المعاد التدوير في صنع طرازاتها. والهدف هو أن يتم جلب 20٪ من البلاستيك المستعمل في صناعة الجيل الجديد لسيارات داستر من قطاع إعادة التدوير. وسيتحقق هذا الطموح باستخدام البلاستيك المعاد التدوير، ليس فقط بالنسبة للأجزاء غير المرئية كما هو الحال اليوم، ولكن أيضا بالنسبة للأجزاء الخارجية الظاهرة. وقد شرعت داسيا في تطبيق هذه المقاربة في صناعة “الصحن المنزلق” « skid plate » المتواجد تحت الدرع الأمامي لسيارة سانديرو ستيبواي Sandero Stepway، وسيتزايد استخدام البلاستيك بدرجة أكبر بفضل مادة جديدة طورها مهندسو علامة داسيا. هذه المادة تحمل إسم Starkle®، مادة مصنوعة من البلاستيك المعاد التدوير، ايكولوجية، متينة وأنيقة. 

تفاعل سلس مع الزبائن

 ويسجل هذا الفصل الجديد من تاريخ داسيا تطورا مهما في الطريقة التي تتفاعل بها علامة داسيا مع زبنائها، لتقدم لهم تجربة أكثر سلاسة وجاذبية في انسجام مع مع قيم داسيا.

سيركز الإصلاح الكامل لوكالات شبكة داسيا، الذي بدأ في الربيع، على صالات عرض جديدة مصممة بطريقة عملية ومرنة للغاية ومسؤولة بيئيا وبكلفة اقتصادية معقولة. ولتحقيق ذلك، تعمل داسيا على الجمع بين التجارب المادية والتجارب الرقمية، لا سيما من خلال تطبيق الواقع المعزز على الهواتف الذكية.

دينيس لو فوت Denis Le Vot، الرئيس المدير العام لعلامة داسيا: “تجذب داسيا زبنائن جدد كل يوم يبحثون عن الأمر الذي قد يكون الأكثر قيمة في عالم اليوم: العناصر الأساسية. ويتطلع هؤلاء الزبائن الجدد إلى مجتمع عقلاني ومسؤول، بتصور جديد للسيارة. سيارة تجعلك ترغب في اقتنائها لأن محتواها مجهزة بشكل جيد، سيارة توفر الراحة وذات مظهر جميل، كما أنها في المتناول أكثر من غيرها بكثير: هذه هي داسيا! العناصر الأساسية دون تنازل، والتصميم الجيد دون تكلفة إضافية. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا