عرف العالم  في السنوات الأخيرة إقبالا متزايدا على عملية إنشاء مباني خضراء وصديقة للبيئة  بدرجة أكبر. ويعزى  ذلك بالأساس إلى زيادة وعي الأفراد والمجتمعات بالتأثير السلبي لأساليب البناء القديمة والتقليدية على البيئة. في حين تغير الإتجاه نحو اختيار أساليب بناء خضراء وصديقة للبيئة من شأنها أن تساعد في التقليل الانبعاثات السامة والبصمات الكربونية بهدف إحداث تأثير إيجابي على البيئة المعيشية للإنسان.

في هذا المقال Avito Mag ستقوم بالتفصيل حول الآثار الإيجابية للمباني الخضراء على البيئة !

ما المقصود بالمباني الخضراء :

يقصد بمصطلح المباني الخضراء إلى مجموعة من المراحل حول كيفية إنشاء قواعد هيكلية واستخدام معدات ذات كفاءة بيئية عالية طيلة مدة عملية البناء، بداية  من اختيار الموقع والتصميم الهندسي مرورا بالبناء والصيانة وكذا بعمليات الهدم والترحيل، يمكن القول أن هذه الممارسات والقواعد تتماشى مع التصميم التقليدي للمبانى من حيث المرافق العامة  و الاستثمار, وكذا العمل على تعزيز قوة التحمل أو الديمومة في عمر المبنى،  لكن المباني الخضراء تحرص على عدم إغفال عنصر الراحة في الاستخدام وكما هو معروف عنها فهي تراعي بشكل أكبر عنصر التنمية مستدامة مع الحرص على الأداء العالي.

كما أن هذا النوع من المباني يعمل على تحسين البيئة المعيشية للأفراد والمجتمعات من خلال تعزيز صحة الأفراد المحيطين بها ،كما يزيد من مستوى الراحة بسبب استخدام تقنيات العزل من الصوت و الحرارة و تحسين إدارة الإضاءة و الطاقة. 

هل هناك معايير خاصة بتصاميم المباني الخضراء الصديقة للبيئة؟

بالطبع هناك خاصيات ومعايير عدة يمكن من خلال تطبيق الوصول إلى العمارة الخضراء والمباني الرفيقة للبيئة، هذه الخاصيات والمعايير يمكن له أن تتمحور حول النقاط الآتية:

1- استخدام الطاقات النظيفة:

لبناء بناية  خضراء وصديقة للبيئة يجب مراعاة جانب استخدام الطاقات النظيفة وتحقيق أكبر استفادة   منها، إذ ينصح  باستغلال الشعاع الشمسي أثناء تصميم المبنى  للرفع من معدل الحرارة  داخل المبنى.

وفي فصل الصيف يحتاج المبنى للتبريد فيجب العمل على تجنب الإشعاع الشمسي، وتقليل الاكتساب الحراري والعمل على فقد الحرارة من داخل المبنى وتبريد الفراغات الداخلية بالوسائل المعمارية.

2- استخدام مواد بناء خضراء:

من أهم مراحل تصميم المباني الخضراء استخدام مواد بناء طبيعية، مكونة من  الأحجار والطين والخشب، ولكي تكون خامات البناء رفيقة  للبيئة ينصح بـ :

– عدم استهلاك الطاقة سواء في مرحلة التصنيع أو التركيب أو حتى الصيانة.

– مراعاة جانب المحافظة على البيئة أثناء عملية البناء إذ يكون البناء صحي  ولا يساعد في زيادة التلوث الداخلي بالمبنى، أي أن تكون عملية البناء مكونة من مجموعة مواد بناء  يطلق عليها مواد البناء الصحيحة، وهي غالباً ما تكون مواد  بناء  طبيعية.

من خاصيات  الأبنية الخضراء  تخصيص مساحات خضراء غنية ببعض النباتات التي لا تتطلب السقي بشكل كبير، مع عدم إغفال أهمية الحصول على براميل لتجميع مياه المطر ، أو تحويل نظام مياه السقاية الخاصة بك الى مياه رمادية (مياه غسل الصحون وآلات الغسيل …). مع  القيام بغرس بعض حول منزلك  لحمايتك من أشعة الشمس الساطعة خلال أيام الصيف.

3- تخصيص فضاءات للحدائق والمساحات الخضراء:

من خاصيات  الأبنية الخضراء  تخصيص مساحات خضراء غنية ببعض النباتات التي لا تتطلب السقي بشكل كبير، مع عدم إغفال أهمية الحصول على براميل لتجميع مياه المطر ، أو تحويل نظام مياه السقاية الخاصة بك الى مياه رمادية (مياه غسل الصحون وآلات الغسيل …). مع  القيام بغرس بعض حول منزلك  لحمايتك من أشعة الشمس الساطعة خلال أيام الصيف.

 

نشكركم على حسن تتبعكم ! نأمل أن نكون عند حسن ظنكم . إذا كانت لديكم أي أسئلة ؛ اقتراحات أو تعليقات، فلا تتردد في الاتصال بنا. شكرا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…