تُعد مسألة التثمين العقاري من المسائل المهمة التي تشغل بال الكثيرين لمجموعة متنوعة من الأسباب والاعتبارات، من أبرزها سهولة الحصول على التمويل عن طريق الرهن العقاري والقيام بالتأمين على العقار وكذا تحديد قيمة الضرائب على العقار. لكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن تحديد السعر المناسب لشراء عقار يعتبر الخطوة الأكثر فائدة في عملية التقييم العقاري. 

في هذا المقال سنتطرق لشرح مجموعة من المفاهيم والأساليب الأساسية الخاصة بالتقييم العقاري وأسس التقييم العقاري، إضافة إلى توضيح الفرق بين التثمين والتقييم العقاري خاصة فيما يتعلق بشراء وبيع العقارات.

من الناحية التقنية، يمكن تعريف قيمة العقار على أنها هي تلك المنافع التي يحصل عليها صاحب العقار من جراء امتلاكه للعقار. على عكس قيمة السلع الاستهلاكية الأخرى التي تحقق الفوائد على المدى القصير فالملكية العقارية بشكل عام تحقق القيمة النفعية على مدار فترة زمنية طويلة. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد قيمة العقار عن طريق خبير عقاري معتمد، كما أن هذا الأخير يحدد قيمة العقار بناء على تشطيبات العقار وموقعه وعمره وحالته الداخلية والخارجية.

هناك 4 عناصر أساسية لتحديد القيمة العقارية:

  • الطلب: يحدد الطلب بناء على الرغبة أو الحاجة إلى ملكية العقار، وهذه الرغبة او الحاجة يجب ان تكون مدعومة بالمال ليتم إشباع الرغبة.
  • المنفعة: القدرة على تلبية رغبات واحتياجات أصحاب العقار فى المستقبل.
  • الندرة: العرض المحدود من العقارات المنافسة للعقار الذى يتم شراؤه.
  • قابلية النقل: سهولة نقل ملكية العقار من شخص لأخر.

لكن ماذا عن الفرق بين كل من التثمين والتقييم العقاري؟ 

على عكس ما يتم اعتقاده من طرف غالبية الأشخاص في كون أن كل من التقييم والتثمين العقاري  يشكلان تداخلا سواء من حيث الشكل أو المضمون، لكن هذا خطأ  في هذين المفهومين مختلفين اختلافا تاما يمكن أن يتضح الفرق بينهما من خلال ما يلي:   يمكن تلخيص الفرق بين المفهومين من خلال الثمن والقيمة ، الثمن كما هو متداول هو ذلك التعويض المادي الذي غالبا ما تكون فيه كفة الربح فيه في صف البائع أكثر من المشتري ، في حين أن التقييم العقاري يمكن تعريفه على أساس أنه هو ذلك التقدير الكمي لثمن العقار اعتمادا على  مكانه وحالته و موقعه…، إذ أنه لايكون مرتبطا بالعقار وحده بل بكافة الظروف والبيئة المحيطة به، وفي هذه الحالة يساهم التقييم في تعديل الكفة بين كافة الأطراف المتدخلة دون إلحاق الضرر بأي طرف منهما .

إذن كيف يمكن تحديد ثمن العقار وقيمته ؟

بالنسبة لقيمة العقار فيمكن تحديدها عن طريق اتباع مجموعة الطرق من بينها اتباع سعر السوق المحلي، كما يمكن  استخدام تقارير التقييم التي يتم عرضها من طرف الشركات والهيئات الحكومية والافراد والمستثمرين وشركات التمويل العقاري عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالمعاملات العقارية. الهدف من التقييم هو تحديد القيمة السوقية للعقار. والقيمة السوقية للعقار هى الثمن الأكثر احتمالاً الذي ستجلبه الملكية العقارية وسط السوق من خلال إجراء تقييم دقيق ينبني على جمع البيانات الخاصة بالعقار.

في حين أن عملية التثمين العقاري يمكن القيام بها بناء على رغبة البائع والمشتري في إتمام عملية البيع بهدف تحصيل مبلغ مالي متفق عليه فيما بينهما ، لذلك فعملية التثمين لا تعتمد على أسس منهجية صحيحة وواضحة في تحديد  ثمن العقار، فمن خلال هذه العملية يمكن لعقار ما  أن يتم بيعه بثمن مرتفع أو منخفض عن سعر تم تحديده في حصيلة نتائج عملية التقييم العقاري التي تبنى على أسس  وقواعد علمية واضحة كفيلة بتحديد السعر الحقيقي للعقار.

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا