تعد عملية القدوم على القيام بإصلاحات الصيانة أو التجديد المنزلي من ضمن العمليات التي ليست بالسهلة والتي تتطلب الجهد الكبير وفي بعض الأحيان المال الكثير على الرغم من الإستعانة ببعض الحرفيين والمحترفين المتخصصين في المجال، لذلك نرى أن الكثير من الأشخاص يرون أن العملية تتطلب جهدا كبيرًا وعناية جد خاصة، نظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها الموضوع ، سنقوم في هذا المقال بالكشف عن مختلف الخطوات التي من شأنها أن تسهل من عملية التجديد والصيانة المنزلية ! 

 

للقيام بأعمال الصيانة أو التجديد المنزلي وفق التصور القانوني نجد على أن القدوم على هذه الخطوة يتطلب بعض الإجراءات الإدارية وفق نظام الجماعات الترابية، حيث يجب على صاحب العقار الذي يخطط لتجديد أعمال منزله الداخلية، أن يقوم بالضرورة في المقام الأول باستشارة مكتب المهندسين المعماريين في المقاطعة التابعة له لطلب الإذن، هذا الأخير يختلف اعتمادا على ما إذا كانت الأعمال المرغوب القيام بها صغيرة أو كبيرة، حيث أنه في الواقع، يميز القانون بين نوعين من العمل:

  • عمليات الصيانة البسيطة: كالصباغة والسباكة وتجديد الزليج أو الرخام …
  • عمليات الصيانة الكبيرة: تغير في التصميم أوبناء كإعادة هيكلة الشرفات والغرف أوالأسطح…

من أجل القيام بعمليات إصلاح منزلية دقيقة يجب :

1.فحص العقار: قبل القيام بعملية الإصلاح، يجب فحص العقار جيدًا. لاحظ أي الأجزاء في حالة جيدة وأيها تحتاج للإصلاح. من الجيد أن توكل لمختص مهني كي يقوم بالفحص معك، والذي يكون قادرًا على تحديد الأمور التي قد لا تلاحظها أنت. يمكنك إيجاد مهني من خلال البحث على الإنترنت.

2.الإعتماد على قائمة مرجعية: عند تحديد المناطق التي تحتاج إلى إصلاح، قم بتدوين قائمة مرجعية لعملية الإصلاح.لأن هذه الخطوة ستساعدك على الالتزام بالعمل وعدم إغفال أي إصلاحات.

 

3.تحديد حجم الميزانية: بعد مراجعة  القائمة المرجعية يجب تحديد تكلفة الإصلاح المطلوب. لذلك ينصح بوضع  جدول خاص بوضع تحديد الميزانية.

 

4.الاستعانة بذوي الاختصاص : تشكل هذه الخطوة أهمية بالغة في عملية الإصلاح . استغرق الوقت الكافي في البحث عن المقاول المناسب. يمكن إيجاد المقاولين عن طريق التوصية الشخصية أو المحليات أو مؤسسات الاستثمار العقاري أو إعلانات الخدمات في المواقع المختصة. 

 

5.تجهيز الملف الإداري: دائما ما يطلب منك تجهيز كل التراخيص اللازمة لتجديد عقار . يساعد حصولك على التراخيص المطلوبة على تجنُّب خرق أي قوانين محلية للبناء. تواصل مع إدارة المحليات لتحديد ما تحتاج إليه.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا، لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. ولإكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية ندعوكم لزيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا