يمتد دفع الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات (TSAV) حتى 31 يناير 2023.

كما هو الحال في كل عام ، فإن دفع الضريبة هو التزام يجب على جميع السائقين الخضوع له ، للسياقة بأمان. وبالتالي ، فإن فترة دفع ضريبة 2023 ، تمتد حتى 31 يناير 2023. بعد هذا التاريخ ، سيخضع سائقي السيارات لتكلفة إضافية. تظل التسعيرات دون تغيير بموجب قانون المالية لعام 2021. ومع ذلك ، تم إدخال بعض التغييرات فيما يتعلق بالملصقات غير المدفوعة. إليك ما يجب معرفته.

تبقى أسعار TSAV دون تغيير لجميع فئات المركبات. 700 درهم لسيارات الديزل التي تقل عن 8 حصان ، و 350 درهم لمحركات البنزين من نفس السعة.كما TSAV تبلغ 1,500 درهم لمركبات الديزل من 8 إلى 10 حصان و650 درهم لسيارات البنزين من نفس السعة.

كما تبلغ سعر 6000 درهم للأشخاص الذين لديهم سيارة ديزل من 11 إلى 14 حصانا مقابل 3000 درهم لسيارة بنزين بنفس السعة. أخيرا ، بالنسبة للمركبات التي تزيد قوتها عن أو تساوي 15 حصانا ، فإن السعر هو 8000 درهم للمركبات التي تعمل بالبنزين ، و 20000 درهم لمن يعمل بمحرك ديزل.

للتذكير ، السيارات الهجينة والكهربائية في المغرب معفاة من الضريبة.

تذكير صغير ، وضع قانون المالية لعام 2019 ثلاثة إجراءات دفع جديدة ، وهي كالآتي.

الأول هو إعفاء المركبات المخصصة للنقل المختلط والتي يقل وزنها عن أو يساوي 3000 كيلوغرام من TSAV. لذلك لا يطلب منهم دفع الضريبة.

بالنسبة لأصحاب المركبات التي يزيد وزنها عن 9000 كيلوغرام ، لديهم خيار دفع TSAV على قسطين متساويين. يجب تنفيذ الأول قبل نهاية فبراير من العام الحالي ، بينما يجب تنفيذ الثاني قبل نهاية أغسطس من كل عام.

بالنسبة للمركبات التي يتم تداولها خلال أول 6 أشهر من العام ، يجب دفع جزء الضريبة الواجب دفعها للفترة المتبقية من العام على قسطين:

 يجب دفع الجزء الأول في غضون 30 يوما من تاريخ استلام ملف إصدار وثيقة التسجيل. يجب دفع الجزء الثاني بحلول نهاية أغسطس من نفس العام على أبعد تقدير.

بالنسبة للمركبات التي يتم تداولها خلال آخر 6 أشهر من العام ، يجب دفع الضريبة دفعة واحدة في غضون 30 يوما من تاريخ استلام ملف إصدار مستند التسجيل.

بالنسبة للمركبات ذات الدفع الرباعي (4×4) التي يبلغ وزنها الإجمالي أكثر من 3000 كيلوغرام والمخصصة للاستخدام المهني ، تخضع هذه المركبات ل TSAV ، والتي سيتم تحديد سعرها وفقا للوزن.

أما بالنسبة للمركبات ذات الدفع الرباعي (4×4) للاستخدام غير المهني ، فستظل خاضعة ل TSAV بالمعدلات المحددة وفقا للقدرة الجبائية بغض النظر عن وزنها.

لا يمكن البيع بدون دفع الضريبة و ستكون هناك ذعيرة تأخير بعد 31 يناير!

فيما يتعلق بالضريبة الغير مدفوعة، ينص قانون المالية لعام 2023 على أنه «اعتبارا من 1 يناير 2023، لا يجوز إجراء أي نقل لمركبة خاضعة للضريبة السنوية الخاصة باسم المنقول إليه، ما لم يكن هناك ما يبرر، مقدما، دفع الضريبة المتعلقة بالسنة الضريبية الحالية أو الإعفاء من هذه الضريبة». بعد فترة الدفع القانونية من 1 إلى 31 يناير 2023 ، سيخضع المتأخرون لغرامات يكون معدلها 15٪ في الشهر الأول ، ثم 0.5٪ في كل شهر لاحق أو جزء من الأشهر.

قنوات متعدد في خدمة مالكي المركبات 

أخيرا ، يرجى ملاحظة أنه لا يمكن لمالكي المركبات الدفع إلا في فروع البنوك والخدمات المصرفية الإلكترونية ومواقع الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للبنوك و الشبابيك الأوتوماتيكية  وكذلك نقاط الدفع والمواقع الإلكترونية لمقدمي خدمات الدفع وشبكات خدمات القرب

للدفع على أجهزة الصراف الآلي والخدمات المصرفية الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ،يجب احتساب 5.50 درهم أكثر. على الإنترنت ، تبلغ التكاليف 12 درهما. أما بالنسبة للدفع النقدي في فروع البنوك ونقاط الدفع الأخرى ، فسيكون من الضروري إضافة 23 درهما إلى المعدل المعروض للضريبة.

من الجيد معرفة أن إيرادات الضرائب لعام 2022 قد جلبت 3.44 مليار درهم إلى الخزينة العامة. بالنسبة لعام 2023 ، تقدر الحكومة إيرادات تزيد عن 3.91 مليار درهم من TSAV والضرائب الرئيسية والمكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…