Happy couple buying their new home and receiving keys from real estate agent.

تقتضي عملية بيع أو شراء عقار الكثير من الدقة قبل التنفيذ، لذلك ينبغي اتباع مجموعة النصائح العملية عند القدوم على عملية شراء عقار، لكن هذه النصائح يجب أن تكون مبنية اعتمادا على تجارب حقيقية على أرض الواقع، وكذا معرفة مختلف القوانين ذات الصلة بضبط عملية البيع أو الشراء، لحماية حقوق كل الأطراف المتدخلة.

في بعض كثير من الأحيان يمكن أن يكون القرار متشابهًا ولكنه أكثر تعقيدًا، لكن يمكن شراء منزل مستعمل بهدف تأجيره لاحقًا، مع الأخذ في الاعتبار الشقة التي تريد شراءها والجزء المالي المخصص لها.

في هذا المقال سنكشف عن بعض النصائح العملية الخاصة بعملية شراء عقار قديم مستعمل!

تعد عملية  شراء عقارًا مناسب من العمليات المعقدة، خاصة مع وفرة العرض وكثرة وجود اعلانات العقارات على مختلف المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي  والتي تُعرض من قبل مالك العقار نفسه او من قبل شركات سواء كانت الشركات المالكة للعقار أو شركات عقارية تقف في الوسط بين البائع والمشتري، لذلك تلعب الخبرة هنا دورا هاما فى طريقة عرض العقار و تسويقه لاتمام عملتي البيع او الشراء على اكمل وجه و فى اقل وقت ممكن، لذلك يجب العمل على النصائح التالية لتجنب أي خسائر .

 عدم الاستعجال في اتخاذ القرار:

ينصح بمعاينة العقار والتأكد من المساحة وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية ومراجعة الرسم ومطابقته بالتنفيذ على الواقع. مع مراقبة حالة العقار بخصوص أعمال السباكة والكهرباء واعمال النقاشة .

 التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخصة بها، وان العقار من ضمن الأدوار المرخصة لكي لا تتعرض للازالة من الجهة المختصة.

مراقبة أثمنة المنازل المجاورة:

يمكن أن تكون أثمنة المنازل المجاورة في منطقة أو تلك مؤشرا هاما مما قد يساعدك في التخطيط لإعطاء الثمن المناسب، هذه العملية تسهل إيجاد العديد من التخفيضات في الأسعار، إلى جانب تباين كبير بين الطلب وسعر البيع. أما في السوق الساخنة، فقد تكون طلبات الشراء متعددة مما يدفع سعر البيع النهائي إلى الارتفاع.

تحديد أعمال الصيانة:

لتكاليف الصيانة أهمية بالغة في تحديد نجاح الصفقة العقارية أو فشلها فإذا كنت تعتقد أن التكاليف الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها هي تلك المتعلقة بالمرافق ودفع رهنك العقاري، ففكر في ذلك مرة أخرى، إذ إنه اعتمادا على عمر منزلك، يجب عليك التفكير أيضا في تكاليف الصيانة..

التأكد من اسم البائع الحقيقي للعقار:

بشكل عام يجب التأكد من أن الجهة البائعة للعقار هي المالك الحقيقي لهذا العقار، وذلك عن طريق تأمين نسخة من سند ملكية العقار ومراجعة دائرة العقارات، والتحقق ما إذا كانت المعلومات الواردة في السند المذكور مطابقة للمعلومات المدونة في السجلات العقارية.

معرفة سبب بيع المنزل:

قد يكون فضولك لمعرفة سبب بيع مالك المنزل عقاره مفيدا للغاية، وبينما تدور الإجابات بشأن هذه المسألة حول تغيير مكان الوظيفة أو البحث عن مساحة أكبر للطفل الجديد، قد تحصل أحيانا على علامة تحذير يمكنها تغيير رأيك في المنزل.

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا