تشكل الضريبة العقارية  أو ضريبة الأملاك إلى الضريبة التي تُدفع على الممتلكات المملوكة لدى الأفراد أو الجهات الأخرى القانونيّة مصدر دخل مهم  الدولة، حيث تفرض الضريبة العقارية على العقار طيلة مدة الاستفادة من العقار، كما تعد هذه الضريبة المخصصة للعقارات والتي يتم احتسابها  من طرف الإدارة الحكومية المعنية، وعادةً ما تستند الضريبة على قيمة الممتلكات المملوكة للفرد أو الكيان بما في ذلك الأراضي.

Avito Mag ستكشف لكم في هذا المقال عن مختلف أنواع الضرائب المفروضة على العقار!

تختلف معدلات الضريبة العقارية على حسب أنواع العقارات الخاضعة للضريبة باختلاف المساحة والموقع والنوع،  فعند الرغبة في شراء عقار شراء عقار ما يتوجب عليك معرفة بعض القوانين الضريبية وكذا المعدلات المعمول به.

ضريبة التسجيل:

بخصوص  ضريبة التسجيل فهي تعرف بنسبة ٪4 تسلم للدولة وتحتسب من مبلغ شراء العقار المخصص للاستخدام السكني. بالنسبة للسكن الإقتصادي الذي لا يتجاوز ثمنه 25 مليون ، يمكن الإستفادة من تخفيض رسوم التسجيل إلى ٪3،  بشرط الإدلاء بشهادة عدم الملكية.

ضريبة على العقارات السكنية 

في هذا المجال فالضريبة الحضرية المستحقة تكون بشكل سنوي على كل من يمتلك عقار مخصص للسكن الأساسي أو الثانوي يفرض رسم السكن سنويا على العقارات المبنية والمباني على اختلاف أنواعها التي يتخذ مالكوها من جميعها أو بعضها سكنا رئيسيا أو ثانويا لهم أو يضعونها مجانا تحت تصرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم ليجعلوا منها سكنا لهم، ويدخل في ذلك الأراضي المقامة عليها العقارات والمباني الآنفة الذكر والأراضي المتصلة بها كالساحات والممرات والحدائق إذا كانت تابعة لها مباشرة. 

ضريبة على الخدمات الجماعية

هذه الضريبة تدفع بشكل سنوي وتقوم الدولة بجمعها عن طريق الخزينة العامة بشكل سنوي لصالح البلديات الحضرية والقروية.

ماهو الهدف من تخصيص الضريبة العقارية؟

يتم استخدام تحصيلات ضرائب العقارات من طرف الدولة لتمويل العديد من المبادرات والخدمات التي تساهم في تنمية البلاد، مثل أنشطة الحكومات المحليّة التي تهدف إلى تحسين المجتمعات، بما في ذلك التأكد من تنفيذ القوانين والحماية من الحرائق والمجتمعات والمكتبات وأعمال الطرق في المدينة وغيرها من المشاريع الاجتماعية، فهذه الخدمات تقوم بجذب اهتمام بعض مشتري المنازل للرغبة في حي معين على آخر.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…