House build brick and wood in countryside. soft flare sunlight.

تعتبر الحديقة المنزلية بمثابة مكان محبوب لدى الجميع حيث يقوم هذا الفضاء بجعل المنزل يكتسب مظهرًا لطيفًا ومُحببا، بالإضافة إلى أنه المصدر الذي قد يزوّد المنزل ببعض المصادر الغذائية النباتية المفيدة من الخضروات والفواكه إن كانت مساحته كبيرة، فزراعة الأشجار والخضراوات  إضافةً إلى الأزهار فيها، تجعل من الحديقة مكانًا جميلًا، وأنيقًا يُسر الناظر، إلى جانب أن وجود الأشجار يساعد على تقليل التلوث في الهواء، ويمنح بيئة صحية لكل من الإنسان والنباتات المزروعة في الحديقة، لذا لابد من الاعتناء والاهتمام بالنباتات والأزهار المزروعة فيها، فالعناية بالحديقة لا تتطلب الكثير من الخبرة في مجال الزراعة، مع ضرورة المحافظة على صحة النباتات، ونظافة الحديقة.

 في هذا المقال سنوضح كيفية الاعتناء بالحديقة المنزلية، إلى جانب تقديم بعض النصائح العملية والمفيدة!

من بين أهم الخطوات الواجب اعتمادها في المُحافظة على حديقة المنزل  الإهتمام بنظافتها عن طريق التخلُص من الأوساخ والنفايات الموجودة فيها، والقيام بهذهِ الخطوة بشكلٍ دوري بشكل أسبوعي أو شهري، مع ضرورة التخلص من النباتات البرية التي تتطفّل على أشجار ونباتات الحديقة عن طريق خلعها من الجذور.

العناية بالنباتات باستمرار

يجب الحرص على العناية بالنباتات للتخلص من أية أطراف تالفة موجودة فيها، ويُعدّ أفضل وقت لتقليم الأشجار والشُّجيرات هو أواخر فصل الشتاء، إذ يمنع تقليم الأطراف المتضرّرة من النباتات نقل الأمراض للنباتات الأخرى، وعليكِ الحرص على التقليم الصحيح من خلال استخدام أدوات حادة يمكن التعرف عليها هنا

الري بطرق عقلانية

يجب القيام بالري دائما في الأوقات الرطبة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو المساء، وذلك لكي تتفادى تبخر مياه الري.

كما انه من الأفضل أن تقوم بري الجذور، أي أن الرفع من كمية الماء و تباعد بين فترات الري. بدلاً من أن تروي الحديقة ببعض الماء كل يوم، يمكنك ريها بكمية أكبر من الماء يوماً بعد يوم. هذا أفضل من أن تروي النباتات بماء أقل كل يوم لأنه يحفز الجذور على أن تنمو داخل الأرض لعمق أكبر

حسن اختيار التربة

تشكل التربة مركز للإهتمام فهي النواة الأساسية التي ستنمو فيها نباتات الحديقة، فاختيار التربة المُناسبة ضروري لجودة الزراعة والنباتات. وعند زرع النباتات في أرض الحديقة يجب استخدام تربةٍ مخصصة للزراعة للحصول على نتائج أفضل، أو يُمكن خلطها لتعزيز التربة الموجودة.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا