composite of couple hands holding family graphic

يلعب التأمين على الممتلكات دورا هاما في الرفع من قيمة الأصل العقاري، كما يوفر أيضا تأمينا شاملا  على ممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة أو ضد بعض الأضرار المتسببة عن الطقس. والتأمين على العقار يمكن أن ينحصر في التأمين ضد الحرائق  أو الفيضانات أو ضد الزلازل والسرقة.

 في مقال اليوم سنقوم بعرض دور شركات التأمين في تأمين الممتلكات العقارية !

من بين المصطلحات المتداولة في مجتمعنا الحالي مصطلح ”التأمين”، وفي غالب الأحيان نجد أن الكثير منا لديه تعامل مباشر مع شركات التأمين المختلفة، فهناك من يتعامل مع هذه المؤسسات في إطار التأمين على السيارةِ…وهناك من يتعامل مع هذه المؤسسات في إطار التأمين على العقار…حتى نصلَ إلى التأمين على حياتنا ضد بعض المخاطر المختلفة.

لنركز بشكل أفضل على خصائص ومميزات التأمين على العقار !
ما المقصود بالتأمين على العقار وما هي أشكاله ومميزاته؟

تشكل مؤسسات التأمين دورا مهما في القطاع الخدماتي في المجال العقاري فهي قطاع واسع ومتنوع تتعدد به الخصائص والمزايا، فهذه المؤسسات تعمل على الرفع من قيمة العقارات وتأمينها ضد مجموعة من المخاطر سواء السرقة أو الفيضانات وكذا بعض العيوب الخاصة إضافة إلى الزلازل ، سواء كانت شقق، أو منازل، أو عمارات أو حتى أراضي غير مبنية، وتقوم هذه المؤسسات بتعويض المؤمن على مختلف الأضرار اللاحقة بالعقار. 

نظرا للمنافسة الشرسة التي يشهدها سوق التأمينات بالمغرب نجد أن مختلف الشركات تعمل بشكل أساسي على الرقي  بجودة العلاقات مع الزبناء للمحافظة على الحضور  و استقطاب الزبناء مع الاستجابة السريعة لكل الخدمات التي يحتاجونها بطريقة سهلة وآمنة.

ومن مميزات التأمين نجد:

 في حال حدوث عطل كهربائي  في العقار السكني نتيجة خلل أو تلف في التركيبات الكهربائية، سترسل الشركة المعينة فني كهرباء لإجراء التصليحات.

في حال تسرب المياه وإلحاق الضرر على مستوى الجدران والأثاث يستفيد المؤمن له من تعويض شامل على كافة الأضرار اللاحقة.

الأقفال: في حال أصبح العقار السكني غير آمن أو تعذر الدخول إليه نتيجة فقدان أو سرقة المفاتيح، أو تضرر الأقفال نتيجة السرقة يمكن الإستفادة من تعويض مادي للقيام بالإصلاحات.

ماهي شروط وواجبات الإستفادة من هذه الخدمات ؟

عند التعاقد مع شركة التأمين الخاصة يدفع صاحب الملك بموجب عقد التأمين قسطا شهريا متناسبا مع قيمة العقار المؤمن عليه والمصرح به، وكذا اختياره لنوع التأمين بشكل جزئي أو كلي. وبعد ذلك تقوم الشركة المؤمنة بموجب العقد بدفع قيمة الخسائر أو الأضرار المتسببة عن الأخطار المذكورة في العقد.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض الخاصة بوسائل التدفئة المنزلية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…