لتلبية الطلب المتزايد على سوق العقارات في المغرب ، يتجه الكثير من الناس نحو الشراء على المخطط ، مما يسمح لهم بحجز سكن بسعر أرخص من المعروض للمنازل المكتملة. توفر هذه الممارسة أيضًا للمطورين مصدرًا للتمويل لإكمال بناء مشاريعهم. كما أن للشراء على الخارطة عيوب عديدة على الرغم من إصلاحات القانون التي تحكم هذا النوع من المعاملات.

Avito Mag ستقوم في هذا المقال بعرض خلفيات ومراحل شراء عقار قيد الإنشاء!

نبذة عن بعض التنظيمات القانونية الخاصة بشراء عقار على الخارطة في المغرب!

اعتمد مجلس النواب أخيرًا القانون رقم 12-107 المتعلق ببيع المباني في حالة استكمال مستقبلية (VEFA). يحكم هذا النص التشريعي شراء وبيع العقارات والممتلكات التجارية على الخارطة ويكمل القانون 44-00 الذي ينظم هذه الممارسة. على الرغم من وجود نص قانوني يحكم الشراء على الخارطة ، فإن معظم المروجين والمشترين لم يحترموا بنود العقد.  شيء الذي أدى بدوره إلى نشر تعديل قانوني VEFA في الجريدة الرسمية.

مستجدات القانون رقم 12-107 المتعلق بـ VEFA

تُعرِّف المادة 618-1 من القانون رقم 44-00 VEFA على النحو التالي “يعتبر بيعًا لمبنى في حالة الإنجاز المستقبلية ، أي اتفاقية يتعهد بموجبها البائع بتشييد مبنى في فترة محددة ويوافق المشتري لدفع الثمن مع تقدم العمل. “. يتطلب إصلاح هذا القانون صياغة عقد مكتوب وموقع مع محترف يظهر في قائمة الأسماء التي تحددها وزارة العدل سنويًا. ويشمل هؤلاء كتاب العدل والمحامين المعتمدين من قبل محكمة النقض

عقد إلزامي بين الطرفين

يجب أن يتضمن هذا العقد هوية الطرفين ، أي المشتري والبائع ، واختيار الموطن ، ورقم سند الملكية الأصلي للعقار ، ووصف العقار وعنوانه ، وتاريخ ورقم البناء. وسعر بيع العقار وشروط الدفع ووقت التسليم والتأمين ومراجع ضمان استرداد الوديعة في حالة عدم احترام بنود العقد.

يجب على المروج أو البائع أيضًا تقديم مخططات العقار بدون إمكانية التغيير ، وخطط الخرسانة المسلحة ، ونسخة من المواصفات ونسخة من الضمان المصرفي أو التأمين .

شروط الدفع والاستلام

ينص القانون الجديد الذي يحكم الشراء والبيع على الخارطة على أن المشتري يجب أن يدفع للبائع مبالغ خلال مراحل محددة من البناء ، وهي:

10% عند الحجز والتحديد؛

60٪ مقسمة إلى ثلاثة أجزاء في نهاية أعمال كل مرحلة:

– بناء الدور الأرضي.

– الأعمال الرئيسية المنجزة في جميع أنحاء العقار ؛

– إنهاء الأعمال والحصول على تصريح الإقامة أو شهادة المطابقة ؛

المبلغ المتبقي عند تسليم المفاتيح.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية  الخاصة من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…