Selective focus wood home key and step up gold coin or currency on wooden table with document.Blur hand man calculate finance and writing on notebook at home office desk.business concept background.

من المعروف لدى الجميع أن عملية شراء عقار تولد العديد من التكاليف والضرائب التي يتعين على المشتري دفعها. لا يزال حساب هذه الضرائب غير سهل ، ولهذا السبب يقدم موقع أفيتو جميع النقاط المتعلقة بالضرائب على العقارات في المغرب بالإضافة إلى سرد بعض الأخبار الضريبية.

الضرائب الواجب دفعها خلال صفقة عقارية

أمام المشتري 30 يومًا بعد توقيع عقد البيع لتسجيل ممتلكاته في السجل العقاري. للقيام بذلك ، يجب على المشتري الاتصال بكاتب التوثيق ومعه يقوم بدفع رسوم ومستندات معينة. 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في المغرب ، هناك نوعان من الضرائب التي يجب دفعها خلال صفقة عقارية ، اعتمادًا على ما إذا كانت بيع أرض مبنية أو أرض خالية.

الرسوم والضرائب الواجب دفعها عند بيع قطعة أرض

هناك ثلاثة أنواع من الضرائب التي يجب دفعها عند بيع الأراضي المبنية ،و ضريبة الدخل المتعلقة بأرباح الأرض ، وضريبة الإقامة ، وضريبة الملكية وكذا الخدمات المجتمعية.

ضريبة الدخل على أرباح الأرض

يتم احتساب ضريبة الدخل فقط على أساس الأرباح المحققة أثناء بيع العقارات. يتم الحصول على مبلغ هذه الضريبة عن طريق خصم تكاليف التحويل من سعر البيع. يضاف هذا المبلغ إلى تكاليف اقتناء العقار بالإضافة إلى مصاريف الاستثمار المتكبدة والمبلغ الإجمالي الفائدة على القرض إذا كنت قد استخدمت رهنًا عقاريًا. يتم تقييم سعر الشراء أيضًا على أساس مؤشر تكلفة المعيشة الوطني الذي يحدد قيمة كل عقار.

تمثل ضريبة الدخل المتعلقة بأرباح الأراضي ٪20 من صافي ربح الأرض المجردة التي تم حيازتها قبل أقل من 6 سنوات. وترتفع هذه النسبة إلى ٪30 إذا تجاوزت مدة الاستحواذ على الأرض 6 سنوات. تنطبق أرباح الأراضي هذه على جميع مبيعات العقارات التي تزيد قيمتها عن 140 ألف درهم. لا تزال بعض الحالات معفاة من هذه الضريبة ، ومنها:

  • سكن رئيسي يعود تاريخه إلى 6 سنوات على الأقل يوم البيع.
  • عقار يستخدم كمسكن رئيسي لمدة 4 سنوات على الأقل ويباع كسكن اجتماعي.
  • نقل الملكية مجانًا ، لصالح أحد أفراد الأسرة (الزوج ، الأبناء ، الأصول ، الأحفاد)
حساب ضريبة السكن

يتم تطبيق ضريبة الإسكان على العقارات المشغولة ، سواء كانت مساكن أولية أو ثانوية. هذا هو الحال أيضًا بالنسبة للسكن الذي يتم توفيره مجانًا لأحد أفراد عائلة المالك. يتم احتساب ضريبة السكن على أساس القيمة الإيجارية التي تحددها لجنة التعداد والتي تزيد بنسبة ٪2 كل 5 سنوات.

حالات الإعفاء الجزئي من ضريبة السكن:

– تستفيد المساكن الرئيسية أو العقارات المؤجرة مجانًا لأحد أفراد الأسرة (الزوج ، والأطفال ، وما إلى ذلك) ، من تخفيض ضريبي بنسبة ٪75.

– المواطنون المغاربة المقيمون في الخارج يستخدمون ممتلكاتهم كمقر إقامتهم الرئيسي أو إذا كان العقار مشغولًا  من قبل أحد أفراد الأسرة (الزوج ، الأطفال ، إلخ) ، يستفيدون أيضًا من تخفيض ضريبي بنسبة ٪75.

– بناء جديد وملحق يستخدم كسكن رئيسي لمدة 5 سنوات على الأقل منذ الحصول على رخصة البناء.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية  الخاصة من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…