Flat lay of real estate concept

عند تأجير عقار في المغرب ، هناك سلسلة من الحقوق والالتزامات من جانب المستأجر والمالك والتي يجب أن يعرفها الطرفان. في كثير من الأحيان ، لا يكون المستأجر على دراية بالالتزامات والحقوق التي لديه عند استخدام عقار عن طريق دفع أقساط شهرية.

من أجل تجنب بعض المواقف المحرجة لكلا الطرفين ، يقترح عليكم موقع أفيتو بعض حقوق والتزامات المستأجرين.

قبل الولوج في عرض مجموعة من التفاصيل تجدر الإشارة إلى أن هناك سؤال جوهري يجب طرحه وهو:  ما هي حقوق المستأجرين؟

من خلال دفع الإيجار ، يحق للمستأجر استخدام العقار والتمتع به دون إزعاج. للمالك الحق في زيارة وفحص العقار المستأجر ، ولكن له دائمًا الحق في عدم إزعاج المستأجر في مكانه. يحق للمستأجر التنديد بالمالك إذا دخل العقار دون إذن.

بصفتك مستأجرًا مستقبليًا ، يحق لك أيضًا التفاوض على مدة العقد بالإضافة إلى مبلغ الإيجار. يمكنك إنهاء عقد الإيجار مبكرًا بشرط أن تقدم للمالك إشعارًا قبل 30 يومًا على الأقل.

للمستأجر الحق في طلب إصلاحات من المالك لضمان الاستخدام السليم والتمتع بالعقار المؤجر. عادة ما تتعلق هذه الإصلاحات بتحسين أو إصلاح التركيبات الكهربائية أو الصحية ، على سبيل المثال. وبالتالي ، من الضروري تحديد أن المالك لن يكون مسؤولاً عن الأضرار الناجمة عن الاستخدام أو التدهور الناجم عن سوء استخدام العقار.

 

إذا عرض المالك العقار للبيع ، يكون للمستأجر الأولوية كمشتري محتمل للعقار. بحيث تتاح إمكانية أن يكون للشخص المستأجر الأفضلية على الأطراف الأخرى في عملية البيع. قيمة العقار في هذه المرحلة هي نفسها ما يدفعه طرف آخر في السوق. إذا لم يتم احترام هذه الخطوة ، فيمكن للمستأجر عندئذٍ اللجوء إلى حق الانسحاب.

في حالة وفاة المستأجر ، يسود حق الحلول في العقد لأقارب المستأجر.

 

إذا تم عكس الموقف ، فلن يتأثر المستأجر بوفاة المالك ، ولا يمكن تعديل شروط العقد المبرم بالفعل. فقط في الحالات التي يكون فيها المالك هو المنتفع ، يمكن تعديل الشروط لتصبح تلك الخاصة بـ المالكين الحقيقيين.

ما هي التزامات المستأجر؟

يُعرَّف عقد الإيجار بأنه نقل استخدام الممتلكات من المالك إلى المستأجر. يتم ذلك عن طريق دفع إيجار شهري. وبالتالي ، فإن الالتزام الرئيسي للمستأجر هو الامتثال لدفع الإيجار المحدد لاستخدام والتمتع بالممتلكات. في وقت إضفاء الطابع الرسمي على العقد ، يجب على المستأجر أيضًا دفع تكاليف صك العقد.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن استخدام العقار لأغراض أخرى غير تلك المتفق عليها مع المالك. بمعنى آخر ، إذا كان العقار عبارة عن سكن  ، فلا يمكن للمستأجر ممارسة الأنشطة التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، يتعهد المستأجر ، من خلال توقيع العقد ، بعدم التأجير  ، باستثناء ما هو منصوص عليه في العقد.

يجب على أي شخص يستأجر عقارًا أن يطلع المالك على أي تغييرات تؤثر على هيكل العقار بالإضافة إلى أي ضرر. إذا لم يتم تقديم هذا الإخطار في الوقت المناسب ، يكون المستأجر مسؤولاً عن الضرر.

ماذا يحدث إذا خالف المستأجرون هذه الالتزامات؟

إذا خالف المستأجر أيًا من التزاماته ، يحق للمالك إنهاء عقد الإيجار. خلاف ذلك ، يمكن للمالك المطالبة بالتعويضات.

إذا لم يدفع المستأجر الإيجار في الوقت المحدد بالشكل المناسب ، يمكن للمالك الاحتجاج بحق الرهن. بموجب هذا الحق ، يمكن للمالك الاحتفاظ بكل من ثمار الإيجار والممتلكات المنقولة التي قدم بها المستأجر العقار المستأجر.

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية  الخاصة من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا