أصبحت العمارات السكنية المشتركة خيارًا شائعًا لمشتري العقارات الذين يتطلعون إلى تقليل تكاليف الصيانة والإصلاح مع الاستمتاع ببعض المرافق المشتركة. ومع ذلك ، هناك إيجابيات وسلبيات لامتلاك منزل بنظام الملكية المشتركة ، ويجب على المشترين المحتملين فهم الآثار المترتبة على ذلك قبل اتخاذ قرار الشراء.

أفيتو ستقوم في هذا المقال بعرض إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل بنظام الملكية المشتركة!

ما المقصود بالعمارات أو الوحدات السكنية؟

الوحدات السكنية هي عبارة عن عقار يمتلك فيه الملاك وحدة سكنية فردية في مبنى أو مجمع سكني ، ولكنهم يتشاركون أيضًا في ملكية وإدارة المناطق المشتركة مثل المساحات الخضراء ومواقف السيارات وحمامات السباحة والمرافق الرياضية. يدفع المالكون رسومًا شهرية لتكاليف تشغيل وصيانة المناطق المشتركة وخدمات مثل الأمن والمراقبة.

ماهي إيجابيات وفوائد امتلاك سكن وسط عمارة؟

انخفاض تكاليف الصيانة: تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لامتلاك منزل سكني في خفض تكاليف الصيانة. تغطي الرسوم الشهرية للوحدات السكنية تكاليف تشغيل وصيانة المناطق المشتركة ، بالإضافة إلى الإصلاحات الأساسية للممتلكات بأكملها ، والتي يمكن أن تشكل مدخرات كبيرة مقارنة بمالكي منازل الأسرة الواحدة.

المرافق المشتركة: توفر العديد من المنازل السكنية مرافق مشتركة مثل حمامات السباحة والملاعب الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والحدائق. يمكن أن تكون هذه المرافق باهظة الثمن لأصحاب المنازل من عائلة واحدة ، ولكن غالبًا ما يتم تضمينها في رسوم الشقة لأصحاب الشقق.

الأمن والمراقبة: يمكن أن توفر المنازل المكونة من شقق سكنية مستوى أعلى من الأمن والمراقبة مقارنة بمنازل الأسرة الواحدة ، مع حراس الأمن وكاميرات المراقبة والسياج الأمني.

لكن ماذا عن سلبيات امتلاك عقار وسط العمارات؟

الرسوم الشهرية الإضافية: يجب على أصحاب المنازل السكنية دفع رسوم شهرية إضافية لإدارة المنطقة المشتركة وتكاليف الصيانة ، بالإضافة إلى خدمات مثل الأمن والمراقبة. يمكن أن تختلف هذه الرسوم بشكل كبير من عمارات إلى أخرى ، لذلك من المهم النظر فيها بعناية قبل اتخاذ قرار الشراء.

القرارات الجماعية: يجب على مالكي المنازل في الوحدات السكنية اتخاذ قرارات جماعية بشأن ملكية وإدارة الممتلكات بالكامل ، والتي قد تكون صعبة في بعض الأحيان. غالبًا ما تتطلب القرارات المتعلقة بالتحسينات والإصلاحات تصويت الأغلبية ، مما قد يؤدي إلى تأخيرات وخلافات.

هل هناك نصائح عملية للمشترين المستقبليين لشراء عقارات وسط العمارات؟

العثور على العمارات المناسبة: قبل شراء عقار وسط العمارات ، من المهم أن تجد عمارات تلبي احتياجاتك وأسلوب حياتك. انتبه إلى المرافق المشتركة المقدمة ولوائح الشقة ورسوم الشقة.

اقرأ لوائح العمارات بعناية: لوائح العمارات هي وثيقة قانونية تحدد القواعد واللوائح الخاصة بالمجمع السكني. من المهم قراءتها بعناية لفهم حقوقك والتزاماتك كمالك ، بالإضافة إلى القواعد المتعلقة بالمناطق المشتركة والتحسينات.

تقييم رسوم الشقة: يمكن أن تختلف رسوم الشقة بشكل كبير من شقة إلى أخرى ، لذلك من المهم النظر فيها بعناية قبل اتخاذ قرار الشراء. يجب أن تكون رسوم السكن الجماعي معقولة فيما يتعلق بالخدمات والمرافق المقدمة.

التحدث إلى الملاك المجاورين: التحدث إلى مالكي الشقق الحاليين يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لتجربة العيش في الشقة. يمكنهم تزويدك بمعلومات حول إيجابيات وسلبيات ملكية الشقة ، ولوائح الشقة ، ورسوم الشقة.

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية  الخاصة من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…