من المعروف أن لشهر رمضان أهمية خاصة في مجال التغذية السليمة، فقد كشف خبراء التغذية أن الصيام عن الطعام خلال اليوم، يمكن أن يساعد في منع الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، كارتفاع الضغط والكوليسترول في الدم وأمراض القلب والسمنة، بالإضافة إلى تحسن التفكير العقلي والرفاهية.

ومن خلال الامتناع عن استهلاك أي طعام، يصبح جسمنا قادرًا على التركيز في التخلص من السموم، حيث يحظى الجهاز الهضمي بقسط من الراحة.

في هذا المقال موقع أفيتو سيكشف عن أهمية التغذية السليمة خلال شهر رمضان !

يمكن لصيام شهر رمضان أن يؤثر على جسم الصائم في مختلف الجوانب الصحية والنفسية. وإذا قام الصائم بالحرص على اتباع نظام غذائي سليم فإن هذه الخطوة يمكن أن تحدث تأثيرات إيجابية لصحة الصائم، وهذا وفقا لعدة دراسات علمية وتوصيات خبراء وأطباء.

يمكن القول أن للصوم عدة فوائد إذ تؤثر على مستوى الدهنيات في الجسم  والوزن ومعامل كتلة الجسم ومحيط الخصر، وضغط الدم الانقباضي والانبساطي وسكر الدم والتوتر وعوامل الالتهاب والسرطان.

لعيش نظام صحي سليم في شهر رمضان يمكن اتباع بعض من النصائح التالية :
  • الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وأكثر من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور؛
  • ينصح بتفادي استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل (القهوة، الشاي، والمشروبات الغازية) لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف؛
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة مهم ُ جــدا للوقاية من الإمساك وأهميتها للصائم ليست فقط لإمداد الجسم بالطاقة والألياف، وإنما للحفاظ على مستوى الرطوبة وأملاحها لتعادل كيميائية الجسم وتطهير الكبد؛
  • ينصح بتفادي تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار، حيث تتضمن الحلويات التي يتناولها الناس عادةً في رمضان كميات كبيرة من شراب السكر. ومن الأفضل تناول الفواكه  الموسمية؛
  • ينصح بتجنب المقليات قدر الإمكان مع تعويضها بأساليب بديلة لتحضير الطعام كالتحمير أو التحميص؛
  • الإعتناء بوجبة السحور والحرص على جعلها متكاملة لتمنحك الطاقة الكافية لمسايرة الوقت حتى وقت الإفطار. لذا عليك اختيار الأطعمة المناسبة التي تساعدك على اجتياز الصيام، مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة كالفاكهة والخضروات، والحبوب، والحمص والعدس التي تشكّل مصدراً مهمّاً للطاقة الدائمة خلال اليوم. 
  • تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم مثل اللبنة واللبن وحاول إضافة الدهون الصحية غير المشبّعة إلى وجباتك مثل الأفوكادو، والمكسّرات غير المملّحة، والزيتون وزيت الزيتون.
Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا