Hand of woman taking keys from hand of real estate owner

يعتبر عقد الإيجار العقاري الوثيقة القانونية الأولى والأهم التي تحدد الحقوق والواجبات لكل طرف من أطراف التعاقد. فهو ليس مجرد اتفاق مُسجل على ورق. الهدف منه الحصول على منفعة عقارية. بل هو مستند رسمي يعد المرجع الوحيد لمعرفة التزامات كل طرف، والحكم لصالحه أو ضده عند نشوب النزاعات مع الطرف الآخر.

أولا ما هو الغرض من عقد الإيجار؟

من الناحية القانونية ، عقد الإيجار فهو عقد إلزامي للإيجارات التجارية أو السكنية ، فارغة أو مفروشة ، لمدة تزيد عن 30 يومًا. يتم تحديد شروط السعر والإيجار من قبل الطرفين ، ويتم نسخها في شكل عقد موقع ومصدق عليه.

يجب أن يتضمن العقد: تاريخ الإيجار ، ومقدار الإيجار ، ووصف العقار واستخدام الإيجار …

يشترط القانون المغربي أيضًا أن يكون العقار المعروض للإيجار لائقًا. يجب أن يكون لدى المالك أيضًا بيان وصفي لمخزون التركيبات قبل الإيجار من أجل مقارنتها مع جرد التركيبات عند الخروج (المخزون).

كما يشترط القانون المغربي على المستأجر الاهتمام بالعقار المستأجر ، وفي حالة عدم دفع الإيجار ، يمكن للمالك التقدم إلى المحكمة لتفويضه لإصدار تحذير للمستأجر.

يجب ألا يتجاوز مبلغ التأمين إيجار شهرين. يجب أن تغطي هذه الوديعة الإيجار غير المدفوع وأي ضرر يسببه المستأجر.

يجب إعادة هذه الوديعة خلال فترة أقصاها شهرين من تاريخ تسليم العقار المستأجر من قبل المستأجر.

بالنسبة لسعر الإيجار؟

يمكن للمالك والمستأجر الاتفاق على معدل الزيادة أو التخفيض في الإيجار.

لا يمكن أن تتم الزيادة قبل فترة 3 سنوات من تاريخ إبرام العقد.

التأجير من الباطن: لا يحق للمستأجر تأجير عقد الإيجار من الباطن لشخص آخر ، ما لم يقبل المالك هذا التأجير من الباطن ويعبر عنه كتابةً.

لكن ماذا في حالة إنهاء عقد الإيجار؟

في حالة إنهاء عقد الإيجار ، يجب على المستأجر إعادة العقار المؤجر بعد التاريخ المتفق عليه ، كما أنه مسؤول عن أي ضرر أو إصلاح ضروري.

يجوز للمالك إنهاء عقد الإيجار إذا كان المستأجر يستخدم المسكن لغرض آخر غير طبيعته أو الذي تم الإعلان عنه في عقد الإيجار ، أو إذا وجد إهمالًا أو نقصًا في الصيانة. يمكنه أيضًا إنهاء العقد لعدم دفع الإيجار. وتجدر الإشارة إلى أن وفاة المستأجر لا يترتب عليها حق الإنهاء إلا في حالة غياب ورثة المتوفى.

في حالة التجديد ماذا يجب على أن أعمل؟

قبل تجديد عقد الإيجار مع المالك ، من الأفضل التفكير فيما إذا كان هذا السكن لا يزال مناسبًا لك ، وعند التجديد ، يُنصح بقراءة عقد الإيجار بعناية ومقارنته بعقد الإيجار الحالي.

اعلم أن الزيادة في سعر الإيجار لا يمكن أن تتم إلا من 3 سنوات.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا، لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا