3d rendering white wood living room near bedroom upstair

من بين البرامج المشجعة التي أطلقتها الدولة برنامج الإسكان الاجتماعي أو الاقتصادي الذي تم إطلاقه من قبل وزارة التخطيط الإقليمي والتخطيط العمراني والإسكان وسياسة المدينة بهدف توفير سكن لائق وآمن للمواطنين ذوي الدخل المحدود بسعر معقول. 

من هنا يتضح أننا نتحدث عن برنامج السكن الإقتصادي؛ لكن ما المقصود بهذا النوع من السكن؟ وماهي الحلول المبتكرة من طرف الشركات المعنية لرفع الإقبال على هذا النوع من السكن؟

يتراوح حجم الشقة الاقتصادية بين 50 و 80 مترًا مربعًا. لا يتعدى سعر البيع 250.000 غير شامل ضريبة القيمة المضافة. على الرغم من سعرها الجذاب للغاية ، فإن المساكن ذات الميزانية المحدودة تكافح اليوم للعثور على مشترين ، لعدة أسباب ، بما في ذلك التشطيب والمواد المستخدمة في البناء والمساحة التي تعتبر في بعض الأحيان صغيرة . 

لجذب المشترين ، يقدم المطورون الآن نماذج جديدة للإسكان الاجتماعي بأصول مخصصة عادة للمشاريع المتوسطة والراقية.

انخفاض الطلب على السكن الإقتصادي

منذ إطلاقها ، حضيت المساكن ذات الميزانية المحدودة باهتمام الأسر ذات الدخل المنخفض. حيث اكتسب العديد من الأشخاص الإستثمار في هذا النوع من السكن ليواجهوا بعد ذلك العديد من المشاكل ، لا سيما جودة السلع التي لا تناسب احتياجاتهم. لذلك يضطر المشترون إلى تجديد هذه المنازل أو حتى إعادة بيعها واللجوء إلى التأجير في انتظار حلول جديدة.

الابتكار في الإسكان الاجتماعي

للتوفيق بين المشترين والإسكان الاجتماعي ، لا يتردد المطورون في القيام بكل ما هو ممكن لإنعاش السوق. يقدم العديد منهم الآن هدايا مع شراء شقة اقتصادية. المطابخ المجهزة والقسائم والخصومات وسهولة الدفع ، يحاول كل مروج تمييز نفسه عن المنافسة لتسويق منتجاته. بالإضافة إلى الإجراءات الإعلانية ، برز المحترفون بوضوح من خلال إطلاق مشاريع فريدة. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، في دار السعادة ، التي قامت بتقديم شقق على شكل دوبلكس اقتصادي بسعر 250.000 درهم. يعتمد هذا المفهوم الجديد على تصميم عملي ومدروس جيدًا. تم بناء كل مكان إقامة على مستويين ، ويمتد على مساحة 70 مترًا مربعًا ويضم غرفتي نوم وغرفة معيشة وحمام ومطبخ. من الممكن أيضًا إضافة غرفة نوم ثالثة وحمام ثاني.

 

كما شهدت العقارات الاجتماعية العديد من التغييرات منذ إطلاقها بهدف إنعاش السوق ومرة ​​أخرى خلق مناخ من الثقة بين المشترين والمهنيين. لا يزال القطاع يكافح لإيجاد طلب قوي. ومع ذلك ، يظل هذا النوع من المساكن أحد الحلول السكنية القليلة للأسر ذات الدخل المنخفض ، خاصة في المدن الكبيرة ، مثل الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة ، حيث يصل سعر المتر المربع إلى أرقام باهظة.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم إكتشاف أول موقع خاص بالاعلانات المجانية في المغرب أفيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا