في المغرب ، يتم عقد الإيجار التجاري والصناعي والحرفي على أساس عقد مبرم بين مالك الشركة والمستأجر. لهذا الأخير الحق في شغل العقار في سياق نشاط تجاري أو صناعي أو حرفي. كما يجب عليه أن يخضع للعديد من الالتزامات المحددة في الظهير رقم 99-1-16 الصادر بالقانون الجديد رقم 49-16.

في هذا المقال سنقوم بدراسة مجموعة من التفاصيل الخاصة بعقد الإيجار التجاري والصناعي والحرفي بالمغرب!

 

بادئ ذي بدء ، وضع الظهير إطارًا لممارسة الإيجارات التجارية منذ عام 1955 ولكنه لا يزال غير قادر على إدارة جميع جوانب المرور. لم توفر النصوص القانونية حماية كافية لطرفي العقد ، وهما المؤجر والمستأجر.

لم يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ حتى فبراير 2017 لتحديد التزامات كل طرف. ينطبق هذا الأخير على المنظمات الخاصة المختلفة بما في ذلك المدارس والعيادات ومكاتب ممارسي الرفاه والصيدليات وما إلى ذلك دون أن ننسى بالطبع المباني والشركات التي تنتمي إلى المجال العام أو الخاص للدولة وكذلك الحبوس.

  • نبذة عن القانون رقم 49-16

عقد مكتوب بين المؤجر والمستأجر

ينص النص القانوني للقانون الجديد رقم 49-16 ، من بين أمور أخرى ، على إنشاء عقد مكتوب بين طرفي الصفقة. العمل كضمان لأصحاب العقارات والمستأجرين. يتضمن العقد أيضًا وصفًا للمباني ، كما هو الحال بالنسبة لعقد الإيجار الكلاسيكي. الهدف هو إضفاء الطابع الرسمي على البيع لضمان حقوق وواجبات كل فرد. كما سيتم تضمين رسوم الإيجار في العقد.

الحق في تجديد العقد:

إذا اضطر المستأجر إلى الانتظار لمدة 4 سنوات لتجديد عقده وفقًا لنص ظهير 1955 ، فقد خفض القانون الجديد هذه المدة لمدة عامين. الشرط الوحيد الذي يجب استيفاؤه هو حقيقة التصرف في العقار وتشغيله لمدة 24 شهرًا.

في حالة عدم قبول المؤجر للتجديد ، سيكون ملزمًا بدفع تعويض للمستأجر. يتم توفير تكاليف التعويض هذه أيضًا إذا قرر المالك إنهاء العقد دون أسباب وجيهة.

حالات فقدان التعويض:

يجوز إعفاء المؤجر من تكاليف التعويض تجاه المستأجر في الحالات التالية:

  • عدم دفع الإيجار بعد 15 يومًا من التاريخ المذكور في عقد الإيجار
  • أي تغيير في نشاط المنشأة دون موافقة المالك
  • تطوير أو أشغال أو هدم العقار دون رأي المالك
  • وقف النشاط
حق المؤجر:

وفقًا للنص القانوني الجديد الذي يحكم عقد الإيجار التجاري الآن ، يحق للمؤجر استرداد ممتلكاته إذا لم يحترم المستأجر بنود العقد (عدم دفع الإيجار لمدة 6 أشهر أو حتى وقف النشاط).

لذلك يمكن للمالك أن يبدأ العملية بإرسال طلب إلى رئيس المحكمة مع جميع أسباب قراره. في غضون ذلك ، إذا قرر المستأجر تسوية وضعه قبل الحكم النهائي ، يمكن للرئيس منحه أسبوعين للقيام بذلك.

من ناحية أخرى ، يتم إنهاء العقد إذا لم يستجب المستأجر لاستئناف المحكمة بعد 6 أشهر من تنفيذ الأمر القانوني.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا