Female real estate agent communicating with a couple while showing them new apartment.

يمكنك أن تجد في سوق العقارات أنواعًا مختلفة من العملاء ، يمكن تحديدها وفقًا لأعمارهم وانتماءاتهم والخصائص التي يفضلونها ونمط حياتهم والجوانب المختلفة التي تشهد على شخصيتهم.

في هذا المقال سنقوم بعرض مختلف الأنواع المختلفة لعملاء العقارات الذين يمكنك العثور عليهم في سياق إدارة التسويق والمفاوضات.

من المفيد جدًا معرفة هذا الجانب من العملاء عندما يتعلق الأمر بتقديم أفضل خدمة ، مع الأخذ في الاعتبار أن المنتج العقاري يتطلب استثمارات وقرارات مهمة ، وبالتالي من الضروري أن تكون مؤهلاً لتقديم المعاملة الصحيحة بناءً على المواقف التي يتخذونها .

يتواجد العملاء في سوق العقارات في جميع أنحاء العالم ولديهم احتياجات عقارية متنوعة ، سواء كانت للبيع أو الإيجار أو العمل أو الإسكان.

الزبون المتردد

غالبًا ما تجد هذا النوع من العملاء في قطاع العقارات. ومن الطبيعي أن يكون الأمر كذلك ، بسبب طبيعة سوق العقارات. تكلفة العقار وموقعه وخدماته وحالته وطابعه الجديد أو المستعمل ووجهته كلها عوامل يجب فحصها بعناية.

يستغرق العملاء من هذا النوع وقتهم لاتخاذ قرار وتقييم العروض المختلفة في السوق ، وسؤال الأشخاص الآخرين الذين يعتبرونهم خبراء ، وذوي الخبرة في هذا المجال. نجد أيضًا العائلات أو الأزواج الذين يجب أن يتفقوا على القرار النهائي.

يجب أن يتحلى الوكيل العقاري بالصبر ، وأن يشرح بشكل واضح ومقنع العروض التي يقدمها للعميل ، ويوفر له الأمان ويكسب ثقته حتى يتمكن من اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.

 

في بعض الحالات ، من المهم إخباره بأنه قد تكون هناك مخاطر بسبب التأخير في فصل الممتلكات ، وهو أمر ضروري لضمان عدم شعور العميل بالمضايقة ، ولكنه يتلقى جميع المعلومات ذات الصلة مواتية له.

العميل المشغول

إن العميل المستثمر ورائد الأعمال والمدير التنفيذي هو الذي يبقى كل يوم بأجندة مبرمجة. عادة ما يكون لديهم استثمارات كبيرة في العقارات وهم على دراية بالمشاريع الجديدة والسياسات الحكومية وتوقعات الصناعة.

يجب التعامل مع هذا النوع من العملاء ببيانات دقيقة ومنتجات محددة ، بناءً على الاستثمارات التي قاموا بها ، ومعرفة أسلوبهم وخصائص السلع التي يهتمون بها. بفضل هذه المعلومات ، ستتمكن من تقديم مقترحات هادفة وموجزة.

يمكن أن تساعدك العلاقة الجيدة مع مساعديه والمديرين التنفيذيين على أن تكون محددًا في الموعد الذي يعطيك إياه ، لأنها فرصة فريدة. يجب أن تسعى جاهدًا لإحداث تأثير في اقتراحك ، والذي يجب أن يكون واضحًا ودقيقًا وقصيرًا ، لأن الوقت محدود لتقديمه.

هذا النوع من العملاء ، إذا قرروا قبول عرضك ، عليك توخي الحذر الشديد والتأكد من إدخال هذه المعلومات.

العميل المتشكك

هذا هو أحد أكثر أنواع العملاء تعقيدًا ، الذين يميلون إلى الاعتقاد بأنه سيتم خداعهم أو أن مصلحة الوكيل العقاري الوحيدة هي بيع أي نوع من الممتلكات لهم ،  قد يكون هو أو أقاربه المقربون لديهم تجارب سيئة في العمل.

إنه سلبي ويواجه أي اقتراح ، ولديه دائمًا رد فعل مشبوه أو رافض. يتبنى موقفًا متفوقًا ويريد دائمًا أن يكون له موقع مهيمن.

 

كيف تتعامل مع كل نوع من العملاء؟

على الرغم من أنه تم شرح كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من العملاء وفقًا لشخصيتهم في كل نقطة ، إلا أنه من المهم معرفة السلوك البشري وتعميقه ، مما يسمح بالتعامل معهم بطريقة آمنة ومهنية.

يعتبر سوق العقارات قطاعًا عالميًا ، لذا يُنصح بمعرفة ثقافة العميل وفقًا لموقعه الجغرافي وعاداته ، حيث يؤثر ذلك أيضًا على سلوك الناس.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…