من بين القواعد الأساسية الملزمة في قانون الإيجار، الالتزام بإصدار عقد في المحلات المخصصة للسكن على اعتبار أنه التزام رسمي. في مقال اليوم سنتطرق للتفصيل في القواعد الأساسية المنظمة للتعاقد الخاص بالمحلات المخصصة للسكن.

ما المقصود بعقد إيجار؟

عرفت المادة 558 من القانون المدني عقد الإيجار بأنه عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم عقد الإيجار عقد مسمى يرد على المنفعة فهو من العقود المسماة التي نظمها المشرع ويقع على الانتفاع بالشيء المؤجر ولا يخول المستأجر أي حق على الشيء نفسه يمكنه من التصرف فيه لأنه ليس حق عيني على الشيء وإنما هو حق شخص للمستأجر بمقتضاه الزم المؤجر بتمكينه من الانتفاع بالمال محل الإيجار وهو لا يرد إلا على الاشياء غير القابلة للاستهلاك لأن المؤجر يلتزم برد الشيء المؤجر بعينه بعد مدة معينة.

 

يتم تحديد سعر وشروط الشراء بالاتفاق المتبادل. من الضروري إبرام عقد الشراء مع ناشر في تاريخ محدد ، مما يضمن جميع البيانات المتعلقة بمالك المتجر والتزام الإيجار ، وكذلك المتاجر المشتراة ومرافقها والوجهة المخصصة لها.

يشترط القانون أن تتوفر في الورشة المجهزة وكذا استيفائها للمواصفات اللازمة من حيث الأجزاء والمكونات وظروف التهوية والطبخ والكهرباء والمياه. في حالة عدم استيفاء المحل لهذه المواصفات، يجوز للطرفين قبل توقيع عقد الإسكان الاتفاق كتابيًا على الأعمال التي يمكن للمشتري القيام بها وطرق اقتطاع تكاليفها.

يقوم هذان الطرفان بإعداد وصف مكتوب للمخزون المعد للشراء ، في وقت الاستلام من المتجر ووقت إعادته. إذا لم يتم إعداد البيان ، فبمجرد توقيع اتفاقية الإيجار ، يُفترض أن المشتري قد استلم المحل في حالة صالحة للاستخدام.

 

يُلزم القانون المستأجر بصيانة المحل واستخدامه على النحو المنصوص عليه. إذا تم إخطار دافع الضرائب بالطريقة المنصوص عليها وفقًا لقانون الإصلاحات ولم يكتمل في غضون شهر واحد ، فيجوز للمشتري الحصول على أمر من قاضي الصلح يحدد مقدار الإصلاحات التي يتعين إجراؤها ، ويعوضهم في تنفيذها وخصمها من التزام الإيجار.

 

ومع ذلك ، يخضع المشتري للإصلاحات التي يتطلبها الاستخدام الطبيعي ، مثل الأبواب والصنابير والألواح الزجاجية والأقفال والمعدات الكهربائية والبلاط والستائر والنوافذ. وكذلك إصلاح وتغيير صنابير المياه والمرافق الصحية بالمخزن.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…