تشكل العطلة الصيفية محطة إستراحة بالنسبة للكثيرين فهي فرصة للتخلص من ضغوطات السنة سواء في العمل أو الدراسة،  نجد أنّ لفترة العطلة فوائد ومنافع قد لا يعرفها الكثيرون وهي أكثر من مجرد فرصة للراحة. فكيف يمكنك يا ترى أن تستفيد من عطلتك الصيفية؟

موقع أفيتو سيحاول الإجابة عن هذا السؤال بشكل مفصل !

 

للإستفادة بشكل جيد من العطلة يجب اعتماد وضع مخطط تنظيمي للخروج بفائدة لذلك ينصح بـ :
تعلم مهارة جديدة:

لكل منا مهارات حياتية معينة يتمنى لو كان يتقنها، تُمثل الإجازة فرصة لاكتساب هذه المهارات المختلفة، فكّر في مهارات مثل: (التفكير الإبداعي، الثقة بالنفس، التخطيط، القيادة، إدارة الوقت، إدارة المال، الإقناع، كتابة السيرة الذاتية، ومقابلات العمل، التواصل، الطبخ، الإسعافات الأولية، التحدث أمام الجمهور… إلخ) واختر المهارات التي تنقصك وصقلها بمساعدة وسائل مختلفة كالبحث على الإنترنت أو الاشتراك في ورشة عمل.

تكثيف التدريبات الرياضية

 لا يجد الكثير من التلاميذ الوقت لممارسة رياضتهم المفضلة أثناء الأيام الدراسية لذا يمكن الاستفادة من العطلة الصيفية لزيادة التدريبات أو التعرف على رياضة جديدة وتجربتها.

 تطوع في بعض الأعمال الخيرية:

إذا أردت صقل خبراتك الإنسانية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجًا في مجتمعك، اشترك في أحد الأعمال التطوعية المنتشرة في بلدك، كمساعدة المسنين وذوي القدرات الخاصة ورعاية الأيتام، وإطعام الفقراء، أو زُر أقسام الأطفال والحالات الحرجة في المستشفيات القريبة منك. يُعدّ هذا الأمر من أفضل الأشياء التي يمكنك استثمار الإجازة الصيفية في فعلها، وذلك لأن التطوع يجسد لك الفارق الذي يمكن أن تُحدِثه في حياة الآخرين مما يعود عليك بمردود نفسي إيجابي.

زيارة بعض الأماكن الجديدة

يمكن القيام بتطوير آفاقك واكتشاف العالم من سفر أو زيارة المتاحف التي ستلهمك وتنمي معلوماتك التاريخية، أو الاستمتاع بالطبيعة بزيارة المحميات الطبيعية والمناطق الريفية والصحراوية والساحلية. أو اشترك بأحد المعسكرات الصيفية التي ستمنحك شعورًا بالحرية والاستقلالية وتعزز من إحساسك بأبسط الإمكانيات من حولك التي لم تكن تنتبه لها كثيرًا في الماضي.

 

وكنصيحة أخيرة حاول تجنب أسباب ضياع الوقت في العطلة الصيفية

 

من أهم أسباب عدم استغلال الوقت بشكل صحيح، وضياعه دون فائدة أثناء العطلة الصيفية :

عدم تحديد هدف معين لاستغلال الوقت في إنجازه أثناء العطلة الصيفية، فمن الممكن تحديد هدف بسيط من الأهداف سهلة الإنجاز أثناء العطلة الصيفية.

 التخطيط بشكل خاطئ لطريقة تنفيذ الأهداف أو المشاريع التي حددها الطالب، مثلاً: عدم تحديد الوقت الكافي أو المناسب، أو عدم التقيد بالوقت، وقضاء الوقت بشكل عشوائي.

 وضع أكثر من هدف، ممّا يؤدّي إلى صعوبة الالتزام بتنفيذها والعجز عن تحقيقها، لذلك يُنصَح بوضع هدف وتنظيم الوقت لإنجازه، وعند الانتهاء من تنفيذه وإنجازه، يتمّ وضع الهدف الآخر، والبدء بتنفيذه، وهكذا…

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…