يفضل الكثير من الأشخاص اللجوء  إلى خيار التأجير العقاري لعدة أسباب. فمن الضروري اختيار العقار الذي يتوافق مع كل شخص حسب احتياجاته ورغباته وكذا حجم ميزانيته. في الواقع ، التأجير ليس بالمهمة السهلة لأنه يتطلب قدرًا كبيرًا من التفكير. 

لذلك سيقوم موقع أفيتو بمساعدتكم على اتخاذ القرار الصحيح بفضل قائمة التحقق التي يجب التحقق منها قبل توقيع عقد الإيجار الخاص بك.

 

من المعروف أن عملية شراء عقار سكني تتطلب استثمارا مهما. حيث يفرض على المشتري دفع  مجموعة من التكاليف والرسوم لذلك يمكن الجزم بالقول على أن الإيجار في بعض الأحيان يعتبر خيارا مناسبا!

 

يمكن القول أن للتأجير العديد من المزايا 

 لاستئجار منزل ما عليك سوى دفع وديعة شهر أو شهرين بالإضافة إلى الإيجار. سيتعين عليك أيضًا دفع تكاليف إضافية إذا ذهبت من خلال وكالة عقارات. من ناحية أخرى ، إذا اخترت تأجيرًا بين الأفراد ، فيتعين عليك حينئذٍ دفع مبلغ أقل. يوفر لك التأجير أيضًا مزيدًا من الحرية حيث يمكنك إنهاء عقدك في أي وقت ، مع احترام البنود والإشعار بالطبع. إذا كنت صاحب منزل ، وستواجه صعوبة أكبر في تغيير الممتلكات ، حيث يجب عليك أولاً بيع منزلك قبل الانتقال.

 

عند اتخاذك لقرار استئجار  منزلك المستقبلي بشكل أفضل ينصح بدراسة النقاط التالية :

 

موقع العقار

قبل زيارة منزلك المستقبلي ، من الضروري معرفة موقعه والقطاع. تأكد من زيارة الحي للتأكد من أنه يحتوي على وسائل الراحة والخدمات التي تحتاجها. على الأسرة ، على سبيل المثال ، أن تتحقق مما إذا كانت المنطقة تضم مدارس للأطفال ، ومساحات خضراء ، وما إلى ذلك ، كما ستتاح لك الفرصة للتأكد مما إذا كانت المنطقة هادئة أو ، على العكس من ذلك ، مفعمة بالحيوية. لا تتردد في زيارته في أوقات مختلفة من اليوم.

 

دراسة العقار من الداخل

أثناء الزيارة ، لا تتردد في طرح جميع أسئلتك على مرشدك ، ولا سيما مساحة العقار وكل غرفة. راقب أيضًا التفاصيل الصغيرة ، مثل البقع على الجدران التي يمكن أن تكشف عن وجود الرطوبة وحالة الأرضية والطلاء وتركيبات الحمام والمطبخ. ضع في اعتبارك أنه يجب على المؤجر إصلاح الضرر قبل الإيجار. اسأل أيضًا عما إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى موقف السيارات والمناطق العامة ، مثل القبو والشرفة.

 

عقد الإيجار

مثل أي معاملة ، يتطلب الإيجار أيضًا إبرام عقد مكتوب ومصدق بين المستأجر والمؤجر.

يجب أن تحتوي الوثيقة على هوية الطرفين ، ومدة الإيجار ، وتاريخ ومكان التوقيع ، وعنوان ومساحة العقار ، والأثاث في حالة المنزل المفروش ، والإيجار والقيمة من الكفالة.

 

يجب أن يتضمن العقد أيضًا جميع شروط عقد الإيجار ، ولا سيما جرد تركيبات كل غرفة أو للممتلكات بأكملها ، من أجل تجنب النزاعات بين المستأجر والمالك ، وفترة الإشعار ، والاسترداد في حالة الإيجار غير مدفوعة ، الأسباب المختلفة لإنهاء العقد ، التأخر في السداد …

 

موقع أفيتو يشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال، لاتترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…