ينصب التركيز الحالي على خاصية العوازل الحرارية في عملية البناء، لما له من فوائد تنعكس بشكل إيجابي على الحفاظ على الطاقة والمباني، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن استخدام العوازل الحرارية من شأنه أن يحد من الاستخدام المرتفع لأجهزة التبريد والتكييف  حيث أن نسبة %60 من الطاقة الكهربائية المستهلكة في فصل الصيف تذهب إلى أجهزة ومكيفات التبريد خصوصا في المدن الداخلية الجنوبية.

ما المقصود بالعزل الحراري؟

العزل الحراري هو كبح  تسرب الحرارة من خارج عن طريق استخدام مواد تتمتع بخاصية عزل الحرارة  بحيث تعمل على منع وتقليل الحرارة المتسربة من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف ومن داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء،

ويمكن تقسيم تسرب الحرارة من / إلى المبنى والتي من المفروض ازاحتها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة حرارة داخلية بقدر (25 درجة مئوية) إلى أنواع ثلاثة:

-الحرارة التي تتسرب عبر الجدران والأسقف.

-الحرارة التي تتسرب من خلال النوافذ.

-الحرارة المنتقلة عبر فتحات التهوية والمتحكم بها.

من خصائص العزل الحراري نجد :

 

  • التوصيلية الحرارية: أفضل العوازل الحرارية لديها أدنى قدر من التوصيلية الحرارية، فهذه الخاصية في الأساس تقيس مدى قدرة الحرارة على توصيل كتلتها، وكلما انخفض قياس التوصيلية قلّ قدر ما تستطيع المادة توصيله من الحرارة، مما يمكّنها من حجز الحرارة أو حماية محتوياتها الداخلية من الحرارة الخارجية.

 

  •  مقاومة الحرارة: يجب أن تكون العوازل الحرارية أيضًا مقاومة للحرارة، ومن المحتمل أن تكون عرضة للحرارة على أسطحها بسبب عدم قدرة الحرارة على الحركة من خلالها.

 

  •  نفاذية الهواء: نفاذية الهواء هي خاصية تسمح للهواء بالمرور عبر مسام تلك المواد العازلة، وارتفاع نفاذية الهواء يعني انخفاض مستوى التوصيل الحراري.
هل هناك بعض العيوب الخاصة بالعزل الحراري؟

لحد الساعة لم يتم العثور على أي عيب يذكر للعزل الحراري، وذلك يعود لفائدته ونفعه الكبير. ولكن يمكننا التنبيه على ضرورة اختيار وسيلة العزل المناسبة وتنفيذها بشكلها الصحيح لكيلا ينتج أية أضرار فنسميها على أنها عيوب العزل الحراري وهي بالفعل قد تكون نتيجة أخطاء تقنية مرتكبة.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…