إذا كنت مالكًا لعقار سكني في المغرب ، وقررت يومًا ما الاستفادة إلى أقصى حد من الممتلكات الخاصة بك ، وتأجيرها ، فمن المؤكد أنك ستلاحظ في مرحلة ما بعض العيوب والتدهور على مستوى البناية و الجدران.

عندما تصل لهذه المرحلة سوف تتساءل عمن يتحمل تكلفة إصلاح الضرر. هل هي ناجمة عن الخراب البسيط للهياكل ، أو عن طريق الإستخدام الغير معقلن  لمرافق الممتلكات. هل هي باختصار مسؤولية المالك أم المستأجر؟

 

ما المقصود بنظام صيانة العقارات؟

 

هو الاهتمام بمختلف أجزاء المبنى مثل الصرف صحي، شبكة الكهرباء والمياه، المصاعد، الأسطح، الدهانات، الحدائق، الأنظمة الأمنية وما شابه، الأمر الذي يجعل العقار في وضع جيد وملائم لاستخدامات شاغليه.

أول شيء يجب معرفته هو أنه لا يتعين دائمًا على أحدهما الدفع. الأمر الثاني هو أنه لا توجد إجابة قاطعة: اعتمادًا على الحالة ، تكون في بعض الأحيان مسؤولية المستأجر ، وأحيانًا مسؤولية المالك. في الواقع ، كل هذا يتوقف على نوع الملكية. يتم تحديد ذلك حسب نوع الضرر أو التدهور الذي حدث للممتلكات.

المستأجر مسؤول عن الإصلاحات الناتجة عن الاستخدام المنتظم للعقار. بمعنى آخر ، يجب أن يتحمل المستأجر تكاليف الصيانة ، وكذلك تكاليف أي ضرر ناتج عن سوء استخدام العقار ومفروشاته. على سبيل المثال ، إذا كان جزء نافذة مكسورًا ، أو مقابض أبواب مكسورة ، أو ثقوبًا محفورة في الحائط لتعليق الصور أو اللوحات ، إلخ.

بينما يجب على مالك العقار توفير تكاليف صيانة التركيبات الكهربائية والصحية ، مثل تلف الأنابيب ورطوبة الجدران ، وكذلك تلك المتعلقة بالمشاكل الهيكلية للعقار ، مثل التشققات أو الانقسامات في الجدران. يتحمل المالك أيضًا مسؤولية إصلاح الأضرار الناتجة عن الأحداث غير العادية ، مثل تلك التي تلحق بالممتلكات بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية.

 

ماذا عن الإصلاحات الطارئة؟

إذا وجد المستأجر نفسه في وضع تكون فيه حياته أو صحته ، وكذلك حياة شاغلي العقار الآخرين ، في خطر مباشر ، فقد يُطلب من المستأجر دفع تكاليف الإصلاحات. لذلك سيوفر الوقت. ولكن بمجرد إجراء الإصلاحات ، يجب عليه الاحتفاظ بإيصالات المدفوعات التي تم سدادها حتى يتمكن المالك من إعادة الأموال المدفوعة إليه.

 

إذا لم يتم سداد الأموال ، فيمكن للمستأجر إما اتخاذ إجراء قانوني لتعويضه أو محاولة التوصل إلى اتفاق مع المالك لمواصلة شغل العقار حتى يتم دفع المبلغ المستحق على المالك بالكامل.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…