الجرد عبارة عن قائمة يتم إرفاقها عادةً بعقد الإيجار ، حيث يتم سرد جميع الممتلكات المنقولة الموجودة داخل العقار ، وبالتالي تخضع لجميع البنود المنصوص عليها في العقد.

هذا المخزون مهم. من أجل تجنب المخالفات المحتملة من جانب المستأجر في جوانب مثل دفع الإيجار أو التوريدات أو المواعيد النهائية للدفع ، يتفق الطرفان عمومًا على الوديعة كضمان للامتثال لهذه الالتزامات.

ومع ذلك ، فإن هذه الوديعة لها تأثير على حالة حفظ الممتلكات وأيضًا على جميع الممتلكات المنقولة التي تم إقراضها.

لذلك من الضروري إرفاق قائمة بجميع العناصر التي يقرضها المالك للمستأجر من أجل تجنب المشاكل المحتملة في المستقبل. سنشرح أدناه جميع مفاتيح إنشاء مخزون جيد سيكون بمثابة دليل موثوق به في حالة حدوث نزاع أو نزاع.

ما هي شروط الجرد ليكون دليل ملموس؟

لكي يكون المخزون بمثابة دليل ، يجب أن يفي بالعديد من المتطلبات الأساسية. منها وجوب ذكر عقد الإيجار الذي تعلق به. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يظهر أيضًا الاسم الأول والأخير للمالك والمستأجر ، وأخيراً ، يجب توقيع جميع صفحات الملحق من قبل الطرفين.

ومع ذلك ، حتى لو كانت هذه هي الشروط الأساسية للمخزون ليكون له قيمة قانونية ، فهناك خصائص أخرى ستكون مفيدة للغاية لضمان الامتثال الكامل للعقد

 

ما هي الميزات التي يجب تضمينها في الجرد؟

لإثبات حالة حفظ الأثاث ، تُرفق القائمة عمومًا بصور لا تدع مجالًا للشك في الحالة التي تم فيها إقراض الأثاث.

من الضروري تضمين سعر الأثاث ، حتى نتمكن من الموافقة أو المطالبة بالتعويض عن الأضرار المحتملة. سيكون مفيدًا للغاية ، سواء بالنسبة للمالك أو المستأجر ، إذا تم تصنيف المخزون حسب الغرف (غرفة المعيشة ، مطبخ ، غرف نوم ، حمام ، إلخ). بهذه الطريقة ، إذا تم نقل الأثاث ، يمكن تحديد موقعه واستعادتها بسهولة أكبر.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه نظرًا لأن هذا ملحق لعقد الإيجار ، فمن المهم أن يتم توقيعه في نفس وقت العقد ، وذلك لتجنب المشاكل المحتملة في المستقبل.

للتلخيص ، الغرض الرئيسي من الجرد هو أن يكون بمثابة دليل في حالة حدوث نزاع بين الأطراف..

الهدف الرئيسي من الجرد هو أن يكون له طابع قاطع ، لأن هذا المستند يجب أن يفي بعدد معين من المتطلبات:

 

  • يجب أن يذكر عقد الإيجار الذي هو جزء منه ، بشكل عام في شكل ملحق. يجب ذكر اسم العائلة والاسم الأول للمالك والمستأجر وكذلك عنوان العقار المستأجر.
  • يجب أن يتم التوقيع عليها من قبل الطرفين. في الواقع ، لكي يكون لها تأثير إثباتي ، لا يكفي أن يتم التوقيع عليها من قبل الطرف الذي ستعارضه.
  • يجب التوقيع على جميع الصفحات.

من الشائع بشكل متزايد تضمين تقرير مصور يوضح قائمة الأصول المنقولة في المخزون. هذا يجعل من السهل تقييم حالة حفظ كل كائن.

 

يُنصح أيضًا بتسجيل شروط استخدام بعض عناصر العقار. على سبيل المثال ، في الحمام عديم التهوية ، سيكون من المستحسن أن يشير المالك إلى أنه من المستحسن إبقاء الباب مفتوحًا أو مواربًا لمنع تكاثف البخار من إتلاف طلاء السقف. هذه شروط استخدام للاستخدام السليم والحفاظ على العناصر ، وحتى لإعفاء المالك من أي مسؤولية في حالة سوء الاستخدام.

 

من المفيد أيضًا تضمين تكلفة البضائع التي تم جردها ، وكما ذكرنا فإن المخزون هو جزء من عقد الإيجار. عادة ما يكون جزءًا منه من خلال ملحق ، أي مستند منفصل يشير إلى أنه جزء من عقد الإيجار. لذلك ، يجب توقيعه في نفس وقت عقد الإيجار ، ويمكن أن تنشأ مشاكل إذا تم التوقيع عليه في وقت آخر.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم؛ كما ندعوكم لزيارة أول موقع عقاري متخصص بالمغرب بالضغط هنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…