تزداد حاجة الإنسان بشكل دائم للمساحة والفراغ في كل منزل، بعيدا عن حجم الشقّة أو المنزل الذي يسكن به. لذلك نجد أن الرغبة لدى الجميع تكمن في استغلال المساحات على أكمل وجه لجعل المنزل فسيحاً وأكثر ترحاباً، خصوصاً إن كان حجم المنزل صغير نسبياً ويتطلّب استغلال أمثل لكل متر فيه. 

 

لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض مجموعة من النصائح الخاصة باستغلال تصاميم وديكورات المنازل الصغيرة  إضافة إلى تقديم بعض النصائح الخاصة بجعل المنازل الصغيرة تبدو كبيرة.

 

يمكن القول بأن المنازل الصغيرة تشكل محطة توتر وقلق بعض الشيء، فالفسحة راحة وكلّما اتّسعت أرجاء المنزل كلّما بعث ذلك على راحة أكبر في نفوس ساكنيه، وبالتالي زاد من قدرة ساكنيه على تخزين مزيد من المستلزمات والأدوات المنزلية. فما هي أفضل النصائح التي يمكن العمل بها على استغلال المساحات وسط المنازل الصغيرة ؟

حسن استغلال مساحة غرفة النوم

من المهم استغلال المساحة ولو كانت ضيقة وخصوصا في غرفة النوم حيث يعتمد ذلك على تبني طريقة ذكية ومثالية،  من خلال وضع كافة الثياب والمستلزمات داخل الخزانات وعلى الرفوف أيضاً، كما يتوجب عليك اختيار تصميم خزانة الملابس التي تساعدك على توفير المساحات التخزينية بأفضل طريقة وتعمل أيضاً على خلق ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة والمتوسطة في الوقت ذاته.

حسن استغلال مساحة غرفة الأطفال

من المعروف أن غرفة الأطفال يجب أن تتسع لممارسة الأنشطة الدراسية واللعب بكل أريحية ولا يجب أن تكون مجرّد مكان للنوم فقط! يمكن استغلال المساحة في غرفة طفلك على أكمل وجه باتباع النصائح التالية:

  • استخدام نموذج الأسرّة المعلقة، فإذا كانت غرفة طفلك صغيرة نوعاً ما يمكن استغلال المساحات الضيقة في غرف النوم بتعليق سرير فوق الآخر على نفس التوازي، وبذلك تتوفّر مساحة مناسبة لأطفالك.
  • وضع السرير بالقرب من الحائط لاستغلال المساحة المتبقية من الغرفة
  • اختيار الأسرّة المتعددة الاستخدامات والتي تحتوي على أدراج داخلية تخزينية للملابس والأحذية
  • استغلال مساحة الحائط بتعليق الأرفف ووضع الكتب أو الألعاب عليها
حسن استغلال مساحة المطبخ

يمكن اعتبار المطبخ المكان الأكثر فاعلية في المنزل لأن يجمع  بين نشاطات الطهي والأكل وعمليات التنظيف المختلفة، لهذا يجدر به أن يكون في أتم الجاهزية حتى وإن كان المنزل صغيرا. وبالإمكان استغلال المساحة والفراغات بوضع رفوف تخزين في مطبخك، أو إضافة حاويات تخزين الطعام الجاف، أو عن طريق استخدام المساحات التخزينية والاكسسوارات المنزلية التي تعطي مظهراً جميلاً وتقوم باستغلال المساحات في الوقت ذاته.

 

وفي الأخير ينصح بـ :
  • استخدام ألوان طلاء الجدران الفاتحة والتي تعطي لمسة باتساع المكان
  • استخدام الستائر الطويلة الممتدة من السقف إلى الأرض، فتعكس انطباعاً بأن الغرفة أكثر ارتفاعاً.
  • شراء الأثاث الشفاف المصنوع من الزجاج للطاولات والكراسي، واعتماد الخطوط العريضة في اختيار السجاد وأغطية الأسرّة.
  • استخدام المرايا أو الخزائن ذات الأبواب المصنوعة من المرايا لأنها تعمل بشكل مباشر على عكس المساحة.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…