3d rendering loft luxury living room with shelf near dining table counter

يمكن القول أن عملية تغيير ديكور المنزل شيء مهم لإضفاء الحيوية داخل المنزل، ولكن في نفس الوقت يمكن  أن لا تتوفر الأفكار المناسبة والمبدعة النابضة بالحياة، بهدف الحصول على منزل متجدد بميزانية قليلة، ومن هذا المنطلق سنطلعكم على أساسيات الديكور الداخلي للمنزل والأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار من الألوان إلى التوازن وغيرها من النقاط التي سنتحدث عنها بشكل مفصل.

هل هناك أساسيات خاصة بالديكور الداخلي للمنزل؟

يمكن القول أن فن التصميم والديكور تم إدماجه داخل برامج دراسية قائمة ذاتها تدرّس على اعتبار أنها علم منفصل، وجميعنا نحلم بمنزل مبهر وأنيق للغاية، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم نصائح وأساسيات الديكور الداخلي للمنزل.

 

المنزل هو المكان الآمن الذي نشعر فيه بالراحة ونستلقي فيه  بعد يوم طويل مليء بالأشغال والمصاعب الخاصة، كما أنه هو المكان الذي يشعرنا بالهدوء والانتماء، ولذلك وعند التفكير في تغيير الديكور يجب التمعن بشكل جدي باختيار القطع التي تتماشى مع شخصية القاطنين في المنزل.

الفن في الألوان

تشكل الألوان حلقة خاصة فهي التي توحي بالنشاط والحيوية، كما أن لكل لون دلالته وتأثيره النفسي، لذلك قبل الشروع باختيار ألوان الجدران أو الأثاث، يجب التمعن في أنماط اختيار الألوان.

الوحدة والتنوع

الوحدة هي نقطة خاصة من ضمن خصائص أساسيات الديكور الداخلي للمنزل وهي لا تعني بالضرورة التماثل أو التناسق في قطع الأثاث أو النقشات واللوحات في نفس المكان، لكنها تعتمد على خاصية المنظر العام والإيحاء بالاستمرارية حيت أن هناك نقاط مشتركة تنتقل خلالها العين من مكان إلى آخر، كطلاء الجدران بلون واحد، أو تكون الأرضيات نفس نوع الخامة المستخدمة في الأثاث في جميع الغرف.

 

وهنا يجب مراعاة نقطة أخرى وهي تناسب قطع الأثاث مع الفراغ الذي تشغله، كاختيار قطع أحجامها متناسبة مع مساحة الغرفة، لعدم خلق أجواء غير مريحة ومكتنزة بأغراض كثيرة غير ضرورية.

التوازن وحسن الإختيار

يعتبر عنصر التوازن مهما للغاية فهو يفصح المجال لاستخدام قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة، كما أنه يوحي بالاتساع، مثل المزج بين الألوان الدافئة  مع الألوان الباردة أوألوان الباستيل مع  المزج بين قطع الأثاث، حيث يلعب الوزن البصري للقطعة دور كبير في هذا المبدأ، كاختيار كرسي من الساتان أو الخشب مع طاولة من الزجاج، حيث أن الوزن البصري للزجاج أخف من الوزن البصري للخشب والساتان مما يجعل المزج بينهم يخلق حيزاً غير متماثل ولكن في ذات الوقت غير ممل وجذاب للغاية.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…