Flat lay of real estate concept

من الملاحظ حاليا إنتشار عدد كبير من الوحدات السكنية خاصة في المدن الكبرى، بما في ذلك الدار البيضاء وطنجة والرباط ومراكش وأكادير. يجذب هذا النمط الجديد من السكن المزيد  من المشترين والمستأجرين. أصبحت مشاركة مبنى أو مسكن ممارسة غير ضارة والتي لا تزال تتضمن بعض المضايقات. 

حيت إن استخدام المناطق المشتركة مع الجيران الذين قد لا يتمتعون بنفس أسلوب حياتك قد يكون أمرًا صعبًا للغاية، موقع أفيتو سيساعدك على معرفة كافة حقوقك والتزاماتك كشريك في الملكية  الملكية المشتركة للعيش بسلام.

 

لكي تعيش بشكل سليم في شقة سكنية، من الحكمة أن تترك انطباعًا جيدًا من أول اتصال لك بجيرانك. تذكر أن تلتزم بالاحترام المتبادل والمعاملة الحسنة مع ترك مسافة صغيرة إذا كنت لا تحب الأشخاص المتطفلين للغاية.

احترام الجيران

إن خلق مناخ من الاحترام المتبادل هو سر حياة الملكية المشتركة الهادئة. تجنب التلوث الضوضائي والازعاجات الليلية التي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة بين الجيران. ومع ذلك، إذا اضطررت إلى إحداث القليل من الضوضاء، فيمكنك تحذير سكان المبنى أو السكن مسبقًا لتجنب أي إزعاج.

 

الإلتزام بالقوانين الداخلية

لدى العديد من الوحدات السكنية قوانين داخلية يمنحها الوصي عمومًا للمقيمين الجدد. والأخرون ملزمون باحترام جميع بنود العقد التي تحكم حقوق والتزامات المالكين المشاركين.

 

مشاركة المناطق المشتركة

الاجزاء المشتركة للمبنى هي القاعة والشرفة والسطح  والقبو. يلتزم الملاك المشاركون بعدم ازدحام هذه المساحات كثيرًا. إذا كنت ترغب في تخزين العناصر الخاصة بك، فيجب عليك أولاً الحصول على إذن من الوصي. ومع ذلك، تحتوي بعض المباني والمساكن على غرف مخصصة حصريًا لتخزين الأغراض والأثاث.

 

القواعد الجديدة للملكية المشتركة

دخل القانون رقم 18-00 المعدل والمتمم بالقانون 12.106 الذي ينظم الملكية المشتركة حيز التنفيذ  وكان مجلس الحكومة قد وافق عليه بالفعل في سبتمبر 2017. ويتضمن نص القانون هذا 3 فصول و56 مادة تنظم نوعين من الوحدات المشتركة وهي المباني والفلل. ويضع المرسوم رقم 2.17.354، الذي ينفذ قانون الملكية المشتركة الجديد، قواعد جديدة تهدف إلى تحسين إدارة المناطق المشتركة والنقابة.

 

كما يحق لكل مالك مشترك الحق في أن يتصرف دون قيد أو شرط في الجزء المفرز له من العقار وكذا في الأجزاء المشتركة المرتبطة به بحسب الغرض المعد له، كالبيع والهبة وما إلى ذلك. لكل مالك مشترك أو من يحل محله من مكتر أو غيره أن يستعمل ويتصرف في الأجزاء المشتركة بحسب الغرض المعدة له، شريطة ألا يلحق أي ضرر بباقي الملاك أو بتخصيص العقار.

 

إدارة المناطق المشتركة

ويضع قانون الملكية المشتركة الجديد قواعد واضحة المعالم لضمان الاستخدام السليم للمناطق المشتركة من المباني والمساكن. يُمنع الآن ترك الدراجات والدراجات النارية وغيرها من الأشياء في القاعات والأقبية والسلالم. من الممكن أيضًا تقييد استخدام المناطق المشتركة للمالكين المشاركين.

 

حماية واجهات الوحدات السكنية

يعد المظهر الجمالي للمباني أحد الابتكارات الرئيسية لقانون الوحدات السكنية الجديد. وتريد اللائحة وضع حد لانتشار البياضات والبطانيات والسجاد على النوافذ والشرفات. الأمر نفسه ينطبق على الهوائيات المكافئة المثبتة على مستوى الواجهة. من الضروري الآن الحفاظ على الانسجام الجمالي للوحدات السكنية.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا