من المعروف أن النباتات الداخلية تساهم في جمالية ورونق الديكور الداخلي للمنزل،  حيث تنقي الهواء وتمتص الغازات السامة، ناهيك عن فوائدها القيمة في إراحة الأعصاب وتعزيز الإحساس بالراحة والاسترخاء، أما أنواع النباتات الداخلية فلكل منها صفات وخصائص مختلفة. تتميز عن بعضها البعض، فبعضها يعيش في بيئات شديدة الرطوبة والبعض الآخر يتحمل قلة الري، مما جعلها تنمو بشكل جيد في مختلف الظروف المحيطة بها، إلا أنها من الممكن أن تصاب بالحشرات الضارة التي تسبب لها الأمراض.

 

 في مقال اليوم سنعمل على توضيح ومناقشة أهم طرق التعامل مع الحشرات النباتية مع توضيح كيفية التخلص منها دون استخدام المبيدات الكيماوية.

 

تتسلل الحشرات المنزلية إلى أركان المنزل المظلمة لتجعلها موطنها الدائم، إلا أن بعض أنواع الحشرات تفضل الاستقرار في أحواض النباتات المنزلية وفي جيوبها أمراض تضر بالنباتات الورقية، والتي يجب الاهتمام بها واتخاذ الإجراءات الوقائية منها. يجب اتخاذها قبل معالجة المشكلة، لأن طرق الوقاية من حشرات النباتات المنزلية تشمل ما يلي:

 

توفير الظروف المناسبة لأنواع النباتات الموجودة داخل المنزل

فحص النباتات قبل إحضارها إلى المنزل، للتأكد من عدم وجود آفات عليها

استخدم التربة الغنية بالمواد العضوية عند زراعة النباتات المنزلية

الاهتمام بنظافة النباتات وغسلها بالماء كل 2-3 أسابيع

تأكد من خلو النوافذ من الفتحات الصغيرة التي يمكن أن تضغط عليها الحشرات الصغيرة حتى تصيب النباتات المنزلية

أما عن كيفية طرد حشرات النباتات المنزلية، فإليك أشهر الطرق للتخلص من حشرات النباتات:
– التخلص من الحشرات يدويًا

نبدأ طرق التخلص من الحشرات على النباتات الداخلية بأبسط الطرق وأكثرها فاعلية وهي إزالة الحشرات على أوراق النباتات باستخدام قطعة قطن مبللة، لذلك تستخدم هذه الطريقة في حالة الالتهابات البسيطة التي تكون لا تزال في بداية انتقال العدوى، وكذلك تنظيف أحواض النباتات من الأسفل للتأكد من عدم وجود حشرات أخرى، ومن الأفضل عزل النباتات المصابة عن النباتات الأخرى لمنع انتشار العدوى بينها.

– دمج الحمضيات

إذا كنت تبحث عن حل للتخلص نهائياً من حشرات النباتات في المنزل، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، لأن الحمضيات مبيد حشري طبيعي لمكافحة الحشرات الضارة، لأن قشر الحمضيات تزرع في التربة لمنعها. اقتراب الحشرات، ومن أهم أمثلة الحمضيات التي يستخدم قشرتها الخارجية لمقاومة الحشرات: الليمون  والبرتقال.

– الزيوت النباتية

تستخدم خلاصات الزيوت النباتية لقتل الحشرات التي تصيب النباتات المنزلية، بما في ذلك سوس العنكبوت والمن وغيرها الكثير، وتؤثر بشكل إيجابي على قدرة النباتات على مقاومة الحشرات، حيث يتم مسح الأجزاء المصابة بالزيوت مثل زيت النيم باستخدام قطعة من القطن ثم رش بالماء.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تراجع مبيعات السيارات في المغرب خلال شهر مارس

بعد بداية قوية لعام 2024، حيث ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 6.63٪، واجه…