من ضمن الأجهزة المنزلية التي حظيت بإقبال كبير من طرف العديد من الأشخاص غسالة الأواني نظراً لكفاءتها وسهولة تنظيفه للأطباق وتوفيرها للمياه مقارنة بغسل الأطباق يدوياً، إلا أن غسالة الأطباق تحتاج إلى تنظيف شامل من وقت لآخر من أجل إزالة الأوساخ المتراكمة. 

 إذا كنت تتساءل عن كيفية تنظيف غسالة الأطباق؟ سنقوم في هذا المقال بعرض بعض الطرق العملية لتسهيل تنظيف غسالة الأطباق بشكل صحيح.

 

الحرص على تنظيف الجزء الخارجي من غسالة الأواني

يمكن أن يصبح الجزء الخارجي للغسالة ملوثًا ببصمات الأصابع والأوساخ والغبار وبقع الطعام والأوساخ الأخرى، لذلك يجب تنظيفها بشكل صحيح. تختلف طريقة تنظيف غسالة الأطباق حسب المادة المصنعة منها الغسالة، عند تنظيف الغسالة الستانلس ستيل ينصح باستخدام مادة تنظيف مخصصة ومناديل قطنية ناعمة مع مراعاة المسح بنفس الاتجاه، أما إذا كان جسم الغسالة من البلاستيك فيمكن تنظيفه بالماء والصابون ثم مسحه بمنشفة مبللة وأخيرا تجفيفه بمنشفة قطنية.

 تجدر الإشارة إلى أن تجفيف الجزء الخارجي لغسالة الأطباق أمر مهم للغاية لتجنب تلف لوحة التحكم، ومن المهم تنظيف الأزرار، إن أمكن، والتأكد من عدم وجود غبار وأوساخ حولها.

 

تنظيف الجزء الداخلي لغسالة الأطباق

تتكون غسالة الأطباق من عدة أجزاء داخلية يختلف كل منها عن الآخر، وإليك طريقة تنظيف غسالة الأطباق من الداخل:

 

الهيكل الداخلي

عند تنظيف غسالة الأطباق، من المهم تفريغ جميع محتوياتها، والتقاط الأوساخ التي تتكون عادةً من بقايا الطعام المتراكمة في الجزء السفلي أو الجوانب من الغسالة، ثم تنظيف الجوانب والأرضية بالماء والصابون، ثم شطفها جيدًا وتجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة. 

يمكنك أيضًا تنظيف غسالة الأطباق بالخل واستخدام الأقراص العطرية التي تمنح الغسالة رائحة عطرية وتمنع الروائح الكريهة.

 

تحتوي غسالات الأطباق على مجموعة من نفاثات الماء الدوارة والرفوف المعدنية التي تستخدم لترتيب الأوعية والأطباق داخل الغسالة، وتحتاج هذه الأجزاء إلى التنظيف الدوري، إليك خطوات تنظيفها:

 

املأ حوض المطبخ بالماء الساخن أو الصابون أو رماد الصودا أو الخل، ثم انقع هذه القطع في الماء لمدة نصف ساعة.

بعد النقع، افركه باستخدام إسفنجة واشطفه، ثم جففه جيدًا لمنع الصدأ.

تأكد من نظافة الفتحات الموجودة في الفوهات الدوارة، فمن الممكن أن يتسرب الماء ويتسبب في انسداد الفتحات، مما يمنع تدفق الماء إلى جميع أجزاء الغسالة ويقلل من فعاليته.

 

محاربة الروائح الكريهة

قد تنبعث رائحة كريهة من غسالة الأطباق بعد امتلاكها واستخدامها لفترة طويلة، وغالباً ما تكون بقايا الطعام المتراكمة في الغسالة هي مصدر هذه الرائحة، وللتخلص منها لا بد من إزالة الأوساخ وتنظيف الغسالة. 

ينصح بغسل غسالة الأطباق جيداً، واستخدم الكلور أو بيكربونات الصوديوم من أجل تعقيم غسالة الأطباق والتخلص من الروائح الكريهة، كما يمكنك أيضاً استخدام شرائح الليمون ووضعها في السلة، ثم استبدالها بعد جلستين أو ثلاث، بالإضافة إلى الأقراص العطرية التي ذكرناها سابقاً.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. لإكتشاف قائمة خاصة بجميع أنواع غسالات الأطباق ندعوكم لزيارة الموقع الأول أفيتو بالضغط هنا!
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…