Car repair and maintenance theme. Mechanic in uniform working in auto service, pouring new motor oil.

تكثر النقاط عند الحديث عن أهمية الزيت في محرك السيارة، وأهمية التأكد من اختيار الزيت المناسب للمحرك، فهذه المادة هي عبارة عن سائل لزج مشتق من البترول، ومواد كيميائيّة أخرى بنسب قليلة، لتحسين خصائصه، وتعزيز قدرته على تحمل الضغوط العالية، يستخدم لتزييت الأجزاء المتحرّكة، في محرّكات الاحتراق الداخلي في المركبة، كما يقوم بتنظيفها، وتحسين أدائها، ومنع تآكلها، وبالإضافة إلى ذلك يقوم بتبريد المحرك.

 

في هذا المقال أفيتوماك ستكشف عن أهمية تغيير زيوت المحركات الخاصة بالسيارات!

 

تكثر النقاط عند الحديث عن أهمية زيت محرك السيارة، وأهمية التأكد من اختيار الزيت المناسب للمحرك، مع الحرص على عدم التأخر عن موعد تغيير الزيت الخاص بالسيارة، كما أن تغيير الزيت والفلتر الخاص به من المهام الدورية الهامة للحفاظ على العمر الافتراضي للسيارة ومنظومة الحركة بالكامل، حيث يسري الزيت في جميع أجزاء المحرك لتعمل جميعها بسلاسة معًا دون تآكل، ويحرص أن تسير كل هذه الأجزاء في سلاسة تامة.

 

تغيير الزيت له أهمية قصوى، حيث إنه يساعد على تبريد المحرك، ويسهل احتكاك الأجزاء المتحركة داخل الموتور  ويتم ذلك بتفريغ زيت الموتور القديم واستبداله زيتا جديدا، بالإضافة إلى استبدال الفلتر آخر جديدا فى الوقت نفسه.

للحفاظ على سلامة سيارتك وإطالة العمر الافتراضي لمحركها هناك بعض النقاط الأساسية الواجب الانتباه إليها، وهي كالآتي :

 

الحرص على عدم  نقص زيت المحرك.

لتعرف أن هناك نقص في زيت المحرك عليك قياس مستوى الزيت من خلال الأداة الخاصة بذلك والمتواجدة بكل سيارة ، وعندما يظهر المقاس أن الزيت بين العلامتين يُصبح عليك تغيير الزيت.

لكن عندما ينقص الزيت, يبدأ المحرك في إصدار أصوات عالية, كما يظهر لك مؤشر في لوحة القيادة يفيد بأن زيت المحرك قد نقص ويحتاج إلى تغيير. بالإضافة إلى تغير رائحة ولون عوادم السيارة، بحيث تصبح الرائحة أقوى ويتحول اللون إلى لونٍ أغمق. وهذا يعني أن الزيت لا يعمل كما يجب وأن المحرك لا يحصل على ما يكفيه من الزيت لتسهيل حركته.

 

هل هناك علامات لإنتهاء صلاحية زيت المحرك؟

بالطبع هناك مدة صلاحية زيت المحرك ومن أبرز العلامات الدالة على ذلك نجد :

  • تحول لون الزيت الفاتح إلى لونٍ غامق أو أسود. أو تقل كثافته ودرجة لزوجته.
  • يصبح لزيت المحرك رائحة قوية وغريبة. 
  • كما يتغير لون الأبخرة أو العوادم الناتجة من المحرك إلى لون أسود.
  • هناك أيضًا علامات تنبهك بها سيارتك أيضًا, مثل:

في بعض السيارات توجد إشارة لتغيير الزيت, حيث تومض عند حاجة زيت المحرك للتغيير.

يرتفع صوت المحرك كثيرًا, وذلك نظرًا لزيادة الاحتكاك, مما يدل على حاجة الزيت للتغيير .

 

 هل هناك مدة معينة لتغيير زيت المحرك؟

يمكن القول أن أقصى مدة لتغيير زيت المحرك هي سنة لكن هذه المدة تختلف من سيارة إلى أخرى ومن طريقة استخدام إلى أخرى, فمثلًا: في حالة الاستخدام المتوسط أو القليل قم بتغيير زيت المحرك كل ستة أشهر على الأكثر. 

كما أن أبرز مؤشر هو عدد الكيلومترات وبالطبع فإنه عند الاستخدام الأعلى أو القاسي ستقل مدة تغيير الزيت. الأهم ألّا تتجاهل مؤشرات سيارتك ومحركها عند حاجتهم لتغيير زيت المحرك.

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لإكتشاف أول موقع خاص بالاعلانات المجانية في المغرب أفيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

بورش للسيارات توسع حضورها في المغرب بافتتاح مركز جديد في طنجة!

قامت شركة بورش، الشركة الألمانية الشهيرة لصناعة السيارات الفاخرة، مؤخرا بتوسيع حضورها…