عندما يتعلق الأمر بالبحث عن العقارات يمكن إعتبار هذه الخطوة على أنها مسعى رائع، ولكنها غالبًا ما تكون محفوفة ببعض المخاطر عند الوقوع في بعض الأخطاء أو تلك التي يمكن ارتكابها. يمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى الحصول على ملكية غير مربحة الشيء الذي يؤدي إلى بعض الضغوط مالية.

أفيتوماك ستناقش في هذا المقال خمسة أخطاء يجب تجنبها عند البحث عن العقارات!

ماهي هذه الأخطاء التي ينبغي تجنبها لتكون الصفقة العقارية ناجحة بكل المقاييس؟
  • الخطأ الأول: الفشل في تحديد الميزانية

الخطأ الأول الذي يرتكبه الكثير من الأشخاص عند البحث عن العقارات هو الفشل في تحديد الميزانية. بدون ميزانية، قد يكون من الصعب تضييق نطاق البحث وتحديد أولويات احتياجاتك ورغباتك. من خلال تحديد الميزانية، يمكنك تجنب إرهاق مواردك المالية والتأكد من أنك تفكر فقط في العقارات التي تقع ضمن النطاق السعري الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تحديد الميزانية في تحديد أولويات احتياجاتك ورغباتك، مما يضمن أنك تبحث عن العقارات التي تلبي متطلباتك المحددة.

  • الخطأ الثاني إهمال دراسة الموقع 

. من المهم البحث في الحي لضمان سلامتك وتحديد ما إذا كان يلبي احتياجات نمط حياتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك البحث في الموقع في تحديد ما إذا كان هذا استثمارًا جيدًا، حيث قد تكون بعض الأحياء صاعدة وقادمة وتستحق الاستثمار.

على الرغم من أهمية البحث في الموقع، إلا أنه يمكن أن تجازف في بعض الأحيان في حالة ما  إذا كنت على دراية بالمنطقة بالفعل أو لديك أولويات أخرى، مثل القرب من العمل أو المدارس، فقد تتمكن من إعطاء الأولوية لعوامل أخرى على الحي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الحي صاعدًا وقادمًا، مما يجعله فرصة استثمارية جيدة حتى لو كان لا يلبي احتياجات نمط حياتك الحالية.

  • الخطأ الثالث: عدم معرفة حالة السوق

بمجرد تحديد قدرتك على الاقتراض والميزانية الإجمالية، بالإضافة إلى القطاع ومعاييرك الرئيسية، تكون لديك إمكانية البدء في البحث ومراجعة الإعلانات العقارية بطريقة مستهدفة وفعالة.

نعم، ولكن في نفس الوقت الذي تتم فيه هذه الخطوة، يوصى بشدة بالاطلاع على النقاط المختلفة للسوق المحتمل، حتى يكون لديك رؤية واضحة لامكانياتك وحدودك المحتملة.

أسعار السوق في القطاع المستهدف، أي متوسط ​​سعر المتر المربع لتساعدك في حساباتك فيما يتعلق بالمساحة المرغوبة، ونوع العقار، وحالته، وموقعه، وما إلى ذلك.

حالة السوق واتجاهاته: هل العرض وفير أم نادر، ما هي ديناميكيات الأسعار؟ – هل هي قابلة للتداول، للأعلى أو للأسفل، وما إلى ذلك – ما هي أنواع السلع التي توفر المزيد من احتمالات القيمة المضافة لإعادة البيع، وما إلى ذلك؟ كلها عوامل تتطلب الدراسة و إغفالها خطأ كبير.

  • الخطأ الرابع: سوء اختيار الوكيل العقاري  المناسب

 يمكن للوكيل العقاري الجيد أن يقدم معرفة وخبرة قيمة في المنطقة، ويرشدك خلال عملية الشراء، ويتفاوض نيابة عنك.

في حين أن العمل مع وكيل عقاري يمكن أن يكون مفيدًا، إلا أنه قد يكون مكلفًا أيضًا. يتقاضى وكلاء العقارات رسوم العمولة، والتي يمكن أن تتراكم بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، ليس كل وكلاء العقارات يضعون مصالحك في الاعتبار وقد يدفعونك نحو العقارات التي لا تناسبك. ومع ذلك، من الممكن شراء عقار دون وكيل عقاري، ويفضل بعض المشترين القيام بذلك لتجنب رسوم العمولة.

  • الخطأ الخامس: إهمال أهمية الزيارة المضادة

صور جميلة، جولة افتراضية كما لو كنت هناك، بالضبط نوع العقار الذي تبحث عنه و المفضل لديك ، لكن في غالب الأحيان ما تكون هناك عيوب خفية! 

تعتبر كل هذه العناصر ذات قيمة عند الاختيار المسبق للعقارات التي تريد زيارتها، ولكنها ليست بديلاً بأي حال من الأحوال! ليس الذهاب إلى الموقع ضروريًا فحسب، بل الزيارة، وحتى الزيارة المضادة من طرف خبير في المجال، هي أيضًا فرصة للتحقق من عدة نقاط رئيسية وطرح عدد معين من الأسئلة لتجاوز المظاهر: الحالة العامة، السقف، الكهرباء، السباكة، وأنظمة التدفئة، والاستهلاك السنوي للمياه والكهرباء، والأعمال التي يتم التخطيط لها… في هذه المرحلة، يمكن أن يكون دعم أحد المتخصصين في العقارات ذا قيمة، بل ولا غنى عنه!

لإستكشاف أفضل العروض العقارية، ندعوكم لزيارة أول موقع عقاري بالمغرب من خلال الضغط هنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا