من الملاحظ في السنوات الأخيرة إحداث ثورة تكنولوجيا  في العديد من المجالات، بما في ذلك المجال العقاري. وقد ساهم ظهور المنصات الرقمية بشكل كبير في تطوير المجال العقاري. لقد سهّل استخدام المنصات الرقمية على المشترين والبائعين ووكلاء العقارات التوصل بالعقارات والبحث عنها وإدارتها. 

أفيتوماك ستكشف في هذا المقال عن دور المنصات الرقمية في تطوير المجال العقاري!

يعد التحول الرقمي من أهم التوجهات التكنولوجية في عصرنا الحالي، وقد تجاوز تأثيره حدود الصناعات التقليدية حيث نجد على أنه امتد إلى مجالات متعددة، بما في ذلك صناعة العقارات. 

فالتحول الرقمي اليوم هو أساس مختلف المعاملات الاقتصادية، حيث أن الرقمنة اليوم تشكل فرصة ذهبية لصناعة العقارات وقاطرة للتحول والنمو وتحقيق الاستدامة والكفاءة وذلك من خلال:

تسهيل عملية البحث والتنقيب عن العقارات:

لقد سهلت المنصات الرقمية عملية البحث عن العقارات ومقارنتها. أولاً، توفر المنصات الرقمية خيارات بحث متقدمة تسمح للمشترين بتصفية العقارات بناءً على تفضيلاتهم، مثل الموقع والمساحة والثمن.

توفر هذه الميزة الوقت والجهد للمشترين حيث لا يتعين عليهم زيارة كل عقار فعليًا. ثانيًا، تتيح المنصات الرقمية جولات افتراضية وعروضًا ثلاثية الأبعاد للعقارات، مما يوفر رؤية واقعية للعقار دون زيارته فعليًا، هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للمشترين الذين يعيشون بعيدًا أو لا يستطيعون زيارة العقار بسبب ضيق الوقت.

تحسين عمليات التأجير وإدارة الممتلكات:

تساعد الرقمنة أيضًا على تحسين عملية تأجير وإدارة العقارات، حيث يمكن لأصحاب العقارات والمستأجرين استخدام التطبيقات والمنصات الرقمية للعمل بسلاسة وأمان، ويمكن للمالكين إدارة عمليات الصيانة وتحصيل الإيجار بكفاءة أكبر من خلال الحلول الرقمية.

الرقمنة ابتكار لحلول ذكية:

يمكن القول أن التحول الرقمي فتح المجال أمام تطوير الحلول الذكية للعقارات. حيث أصبح ظهور المنازل الذكية وأنظمة الأمان المتقدمة جزءًا من العديد من المشاريع العقارية. وهذا ماجعل هذه العقارات أكثر تكنولوجية وأريحة لكافة المتدخلين.

تعزيز التحول الرقمي للفرص التسويقية:

عمل التحول الرقمي على تعزيز فرص التسويق والترويج للمشاريع العقارية، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر الإنترنت، الشيء الذي مكن المطورين ووكلاء العقارات إلى الوصول إلى جمهور واسع وزيادة فرص المبيعات.

هل هناك بعض النصائح المهمة للمستثمرين المستقبليين بخصوص التحول الرقمي العقاري؟

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب عليك مراعاتها فيما يتعلق برغبتك في مواكبة عالم سوق العقارات المتغير باستمرار، هنا بعض النصائح:

  • الإستثمار في التعلم: قبل البدء في أي استثمار عقاري رقمي، يجب التأكد من مدى قوة فهمك للتقنيات والأدوات المستخدمة في السوق لفهم التطورات الجديدة وكيفية تطبيقها على استراتيجيتك.
  • العمل مع مستشار محترف: الضرورة تستدعي البحث عن مستشار عقاري يتمتع بخبرة واسعة في مجال التحول الرقمي سيكون لديه فهم دقيق للسوق والتكنولوجيا المستخدمة، مما سيساعدك على خلق قيمة مضافة.
  • كسب مهارات حول تقنيات التحليل والتنبؤ: تمكن الرقمنة القطاع العقاري من استخدام تقنيات التحليل البياني والتنبؤ لاتخاذ قرارات أفضل  لفهم أفضل للسوق وتوجيه قرارات الاستثمار.
  • الانخراط والاندماج مع المجتمعات الرقمية: من الجيد الانضمام إلى المنتديات والمجموعات عبر الإنترنت لتبادل الخبرات مع المستثمرين الآخرين والحصول على المزيد من التوجيه والمشورة. 

 

أفيتو نشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…