يعتبر ولوج سوق العقارات من ضمن الأعمال التي تكون مربحة في كثير من الأحيان، وغالبًا ما يواجه الأفراد الذين يتطلعون إلى بيع ممتلكاتهم معضلة ما إذا كان عليهم الذهاب إلى متخصص عقاري أو البيع مباشرة. كلا الخيارين لهما مزايا وعيوب، وقد يكون من الصعب تحديد الخيار الأمثل. 

في هذا المقال أفيتوماك سوف تكشف الستار عن كل من إيجابيات وسلبيات البيع المباشر مقابل اللجوء إلى متخصص عقاري مع تقديم بعض الأفكار لمساعدتك  حول الخيار الأكثر ملاءمة!

بيع منزلك أو شقتك مباشرة: هل هي فعلا فكرة جيدة؟

الدافع الرئيسي للبيع بين الأفراد هو تجنب دفع الرسوم. فهي تؤدي إلى تضخيم سعر شراء منزلك أو شقتك، مما يجعلها أقل جاذبية مقارنة بالعقارات الأخرى المعروضة للبيع. من خلال كونك أكثر قدرة على المنافسة، فإنك تزيد من فرصك في العثور على المشترين بسرعة أكبر.

من المعروف في المغرب حاليا أن متوسط  رسوم الوكالة العقارية يكون بن %2.5 و 3.5% باستثناء الضريبة على سعر بيع العقار. يمكن النظر إلى هذه الرسوم الإضافية على أنه مبالغ فيها. 

ومن ناحية أخرى، لا يجب إغفال نقطة مهمة وهي أن العاملون في مجال العقارات يتمتعون بمزيد من الخبرة والمعرفة. إنهم يعرفون السوق بشكل أفضل ويمكنهم المساعدة في تسعير العقار وتسويقه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتخصصين في مجال العقارات التعامل مع المسائل القانونية والمالية، والتي يمكن أن تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً لأفراد.

لذلك يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للبائعين عديمي الخبرة الذين قد لا يكونون على دراية بالجوانب القانونية والمالية لبيع الممتلكات.

البيع بين الأفراد: ما هي المخاطر التي يجب الحذر منها؟

إن اختيار بيع الممتلكات الخاصة بك بشكل خاص لا يخلو من المخاطر. فيما يلي أهمها:

  • تحمل المسؤولية الشخصية في حالة عدم الامتثال لالتزام المعلومات.
  • المبالغة في تقدير الممتلكات الخاصة بك أو التقليل منها يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.
  • يمكن أن يؤدي البيع المباشر إلى مشاكل قانونية إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح، مثل الفشل في الكشف عن معلومات مهمة للمشتري كما يمكن أن يستغرق البيع المباشر وقتًا طويلاً ومرهقًا لأن البائع مسؤول عن جميع جوانب البيع.
  • الإرهاق بسبب تحمل مسؤولية القيام بجميع أعمال الوكيل العقاري بنفسك، بداية من كتابة الإعلان وحتى تنظيم الزيارات، بما في ذلك التفاوض مع المشترين. هذه المهام تتطلب المهارة والصبر.
  • التواصل الغير احترافي مع الدعايات والإعلانات يمكن أن يؤدي إلى خفض عدد المشترين المحتملين.
لماذا ينصح بالمرور عن طريق محترف لبيع الممتلكات الخاصة بك؟
  • من خلال المرور عبر وكالة عقارية، فإنك تدفع الرسوم وبعض التكاليف التي يمكن القول أنها تتوافق مع خدمات مختلفة. فهي تسمح لك بتأمين الصفقة، ولكن أيضًا ببيع منزلك في ظل أفضل الظروف (السعر، والمواعيد النهائية، وما إلى ذلك).
  • كما يمكن لمحترفي العقارات الحصول على سعر بيع أعلى حيث يمكنهم تسويق العقار لجمهور أوسع. لديهم شبكة من المشترين المحتملين، ويمكنهم التفاوض على صفقة أفضل نيابة عن البائع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتخصصين في مجال العقارات المساعدة في تنظيم العروض والمنازل المفتوحة، والتي يمكن أن تجذب المزيد من المشترين المحتملين.
  • يمكن للمتخصصين في مجال العقارات التعامل مع المسائل القانونية والمالية، والتي يمكن أن تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. يمكنهم التعامل مع المستندات والعقود، كلها خطوات يمكن أن تكون مرهقة للبائعين عديمي الخبرة.
  • تحمل كل المسؤوليات الخاصة بنظام الاتصال الشامل (صياغة الإعلان ونشره، واختيار وسائل الاتصال المناسبة، واختيار القائمين على مشروع الشراء أو الاستئجار، وتنظيم الزيارات، والتفاوض، التنسيق مع كاتب العدل والموثق، وما إلى ذلك).

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال، لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

لإكتشاف أبرز العروض العقارية الخاصة ندعوكم لزيارة أول موقع عقاري رائد ومتخصص في المجال بالضغط هنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…