لا شك أن قرار البحث عن منزل جديد للعيش فيه هو من أهم وأصعب القرارات في حياة الإنسان. خاصة عند المقارنة بين الإيجار والتمليك، فكلاهما يتمتع بالعديد من المزايا وقد يكون الاختيار بينهما صعبًا. في هذا السياق، أفيتوماك ستكشف عن كل من مزايا وعيوب المساكن المستأجرة والمساكن التي يشغلها مالكوها لتسهيل إيصال الفكرة بشكل شامل.

من مميزات شراء سكن نجد :

مصدر للحفاظ على القيمة: القطاع العقاري من أفضل القطاعات وأكثرها أماناً التي يمكنك استثمار أموالك فيها وقيمتها لن تنخفض، بل على العكس ستزداد يوماً بعد يوم.

تدفق الدخل المنتظم: يعتمد بعض الأشخاص على ممتلكاتهم الخاصة لتكملة تدفق دخلهم، أو تأجيرها، أو إعادة بيعها مقابل نسبة من الأموال التي أنفقوها سابقًا.

حرية التصرف في العقار: لك الحرية المطلقة في التصرف في العقار، إعادة تصميمه، بناء ديكوراته من الصفر دون أي إذن مسبق أو إحالة إلى أي شخص.

تكاليف ثابتة: تستطيع بسهولة أن تتنبأ بالمصاريف التي سوف يتطلب دفعها للعقار من ضرائب وأقساط وصيانة وما شابه دون القلق من أي بنود مفاجئة بين كل آن وأخر.

الشعور بالاستقرار والخصوصية: لا داعي للقلق بشأن الانتقال خلال إطار زمني قصير يحدده شخص آخر، أو إخضاع نفسك لعمليات تفتيش من المالك أو أي مستأجرين محتملين قد يحلون محلك.

عيوب سكن التمليك:

يتطلب الكثير من المال: الخطوة الأولى والأهم في شراء أي عقار جديد هي الحصول على الكثير من المال، إما عن طريق دفع قيمة العقار كاملة أو عن طريق دفع نسبة من قيمته مقدماً والدخول في القروض البنكية.

انخفاض القدرة على التنقل: هناك علاقة عكسية بين امتلاك عقار سكني والانتقال من عقار إلى آخر، لأنك عندما تشتري عقاراً سكنياً تقل قدرتك ورفاهيتك على التنقل.

التزام طويل الأمد: قد تضطر إلى الانتظار عدة سنوات لتحقيق الأرباح من استثمارك العقاري، بالإضافة إلى دفع الضرائب ورسوم الصيانة، وفي بعض الحالات التقسيط.

مميزات إيجار سكن :

المرونة وحرية الحركة: تعد سهولة تغيير المواقع والانتقال من أكبر مزايا التأجير. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التفاوض مع المالك مسبقًا على المدة التي تناسبك دون الحاجة إلى الالتزام بشروط العقد المشتركة.

مصاريف شهرية مخفضة: حتى لو كنت تدفع الإيجار الشهري، فأنت معفى من العديد من البنود المالية الأخرى مثل رسوم الصيانة والضرائب وغيرها، لأنك لست مالك العقار.

عيوب سكن الإيجار:

عدم السيطرة على العقار: لا يمكنك التحكم في العقار أو إجراء أي تغييرات عليه دون الرجوع إلى المالك أولاً وطلب الإذن، كما لا يمكنك تغيير أي شيء يتعلق بالديكور والتصميم الداخلي.

الاستنفاد المالي: بالإضافة إلى دفع القسط الأولي، يُنظر إليك على أنك تهدر أمواله بعدم استثمارها في شيء سيفيده على المدى الطويل. سوف تتكبد أيضًا خسائر بسبب زيادة الإيجار من وقت لآخر.

الإحساس بعدم الإستقرار: على الرغم من وجود شروط إيجار مختلفة، إلا أنك ستحتاج إلى الانتقال من وقت لآخر وقد تتمكن من مغادرة العقار قبل أن يحتاجه المالك.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…