بشكل عام يقوم الاستثمار العقاري على توجيه الأموال والموارد نحو الفرص المتاحة لتحقيق عوائد ربحية عالية ومستدامة، حيث تنبع أهمية الاستثمار من كونه أحد أهم وسائل تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الثروات الاجتماعية والشخصية، إلا أن ذلك يتطلب اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وفهم السوق لضمان عوائد مربحة. وتأتي الاستثمارات بأشكال عديدة، بما في ذلك في مجالات مثل السياحة والترفيه والأنشطة التجارية.

لكن كيف يتم حساب العائد على الاستثمار؟ أفيتوماك ستركز في هذا المقال على كيفية حساب العائد على الاستثمار وتحديداً في القطاع العقاري!

ما المقصود بالعائد على الاستثمار؟

يمكن تعريف العائد على الاستثمار على أنه أداة قياس تستخدم لتقييم كفاءة أشكال الاستثمار المختلفة أو لمقارنتها مع الاستثمارات الأخرى، وحساب العائد على الاستثمار مقارنة بالتكلفة الإجمالية، أي الأموال المستثمرة. “صافي الربح” بعد ذلك، يتم قياسه خلال فترة محددة (عادةً سنة واحدة بعد عملية الاستثمار)!

ولا بد من الإشارة إلى أن عائد الاستثمار المتوقع ليس عاملاً حاسماً عند المقارنة بين مشروعين، بل هو عامل مفيد في تحديد القرار الأنسب، إذ يجب أخذ عدة عوامل أخرى في الاعتبار، ولعل أهمها الفترة الزمنية ونسبة الربح و مدى استدامة ذلك. على سبيل المثال، يكون معدل العائد من الاستثمار في مشروع واحد أعلى من معدل العائد في مشروع آخر، ولكن هذا العائد يكون مؤقتا، أو ستتحقق الأرباح في فترة زمنية قصيرة.

ماهي مميزات الاستثمار العقاري؟
  • يعتبر الاستثمار العقاري أحد أنواع الاستثمارات التي يمكن أن تحقق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل، خاصة إذا تم تأجير العقار أو بيعه على مدى فترة من الزمن، حيث تزداد قيمة العقار مع مرور الوقت، وبالتالي تحسين العوائد .
  • يتيح الاستثمار العقاري للمستثمرين فرصة تنويع محافظهم الاستثمارية، حيث يمكن للمستثمرين امتلاك عقارات متعددة في مواقع مختلفة، مما يقلل من مخاطر التعرض لخسائر كبيرة عندما يتقلب سوق العقارات.
  • يعتبر الاستثمار العقاري من أفضل الطرق لحماية رأس المال من آثار التضخم. وعلى عكس الأصول الأخرى مثل النقد والأسهم، والتي يمكن أن تتأثر بشدة بتضخم الأسعار، فإن قيمة العقارات تزداد مع زيادة التكاليف والدخل. 
  • يوفر الاستثمار العقاري للمستثمرين المرونة والتحكم في استثماراتهم، حيث يمكن للمستثمرين اختيار العقارات التي يرغبون في شرائها وتحديد كيفية إدارتها وتسويقها وبيعها، مما يسمح لهم بتكييفها بما يتناسب مع أهدافهم المالية واحتياجاتهم الشخصية.اتخاذ القرارات المناسبة .
كيف يتم حساب عائد استثمار بيع وشراء العقارات بالأرقام؟

يتم حساب العائد الاستثماري عند عمليات البيع والشراء من خلال، طرح المال الذي يتم جنيه من عملية البيع أو الشراء، من التكاليف الخاصة بالإغلاق أو أي من المصاريف الأخرى، وهذا وفق المعادلة التالية:

(الإيرادات – النفقات) / مبلغ الاستثمار الأصلي * 100% = عائد استثمار بيع وشراء العقارات

كيف يتم حساب عائد استثمار تأجير العقارات؟

تختلف طريقة حساب العائد على الاستثمار العقاري عند شراء عقار ومن ثم تأجيره، إذ إن يتم الحساب من خلال جمع قيمة الإيجارات على مدار عام أو أكثر من عام، ومن ثمّ تقسيمها على إجمالي ما يتم صرفه من نفقات، ومن ثمّ يتم ضرب النتائج بالنسبة المئوية، وهذا يتم وفق المعادلة التالية:

(قيمة العقار * عدد السنوات) / النفقات * 100% = عائد استثمار تأجير العقارات.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

لإكتشاف أفضل الإعلانات الخاصة بالعقارات ندعوكم لزيارة أول موقع متخصص في هذا المجال أفيتو وذلك من خلال الضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…