أعلنت الحكومة المغربية يوم الثلاثاء 2 يناير 2024 عن بدء عملية التسجيل في برامج دعم السكن، وتهدف هذه المبادرة إلى توفير السكن المناسب وبأسعار معقولة للفئات السكانية الضعيفة والمتوسطة، في جميع أنحاء البلاد وكذلك لكل المغاربة المقيمين بالخارج.

سنناقش في هذا المقال التفاصيل المتعلقة بعملية التسجيل وتمويل برامج دعم السكن في المغرب!

صرحت وزير وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة  أنه تم إطلاق برنامج دعم السكن مباشرة اعتبارا من 1 يناير 2024.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن البرنامج تم إطلاقه تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحسين الظروف المعيشية والأطر المعيشية للمواطنين والمواطنات المغاربة.

من هي الفئة المعنية من الإستفادة من دعم السكن؟

وتوضح المنصة شروط الاستفادة من برنامج الدعم السكني المباشر، والتي تشمل الحصول على الجنسية المغربية، وعدم امتلاك عقار مخصص للسكن، وعدم الاستفادة من أي إعانات أو امتيازات تمنحها الدولة في قطاع السكن. بالإضافة إلى التوفر على عقد الوعد بالبيع محرر من لدن موثق، وكذا رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023، شريطة أن يكون السكن الذي يرغب المواطن في شرائه يشتمل على غرفتين على الأقل، على أن يكون عقد البيع النهائي موقعا أَمام الموثق.

وأبرزت منصة “دعم السكن” “daamsakan.ma”، أنه يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من الدعم المباشر، التسجيل بالمنصة المذكورة، المتاحة عَلَى موقع الوزارة www.mhpv.gov.ma، مشيرة إلى أن عملية التسجيل رقمية مئة بالمئة وتتطلب إيداع جميع الوثائق المطلوبة عبر المنصة.

وتتم عملية الاستفادة من برنامج دعم السكن المباشر، عبر خمسة مراحل أساسية، بدء بإيداع الطلب عبر المنصة الالكترونية daamsakan.ma، مباشرة بعد ذلك الموافقة الأولية على طلب الإعانة داخل أجل أقصاه 7 أيام، ابتداء من تاريخ إيداع الطلب، وذلك بعد التأكد من استيفائه للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية لسنة 2023.

ماهي فئة العقارات التي يشملها هذا الدعم، وكم هي قيمة هذا الدعم؟

يهدف برنامج الدعم السكني المباشر إلى تعزيز القدرة الشرائية لأصحاب العقارات، وخاصة الطبقات الاجتماعية البسيطة والمتوسطة. يتم تحديد مبلغ المساعدة على أساس قيمة المنزل الذي تم شراؤه. وعليه، تم تحديد مبلغ المساعدة بمبلغ 100.000 درهم لشراء منزل بسعر شراء أقل أو يساوي 300.000 درهم شامل الرسوم، وللمنزل الذي يتراوح سعر شراءه بين 300.000 و700.000 درهم فقد تم تحديد مبلغ المساعدة بمبلغ 70.000 درهم. 

كيف يمكن تقديم الطلب ؟

من أجل الاستفادة من دعم الدولة لشراء منزل، يجب على الأطراف المعنية تقديم طلب على المنصة الرقمية daamsakan.ma. بعد تقديم الطلب، سيحدد قائد العملية ما إذا كان مقدم الطلب للحصول على المساعدة مؤهلاً أم لا.

وتتمثل هذه الشروط في عدم امتلاك مسكن مخصص، وعدم التمتع بأي إعانات أو مزايا للسكن المخصص من قبل الدولة، وعقد بيع ملتزم محرر من طرف موثق، ورخصة سكن تبدأ من يناير 2023، وعقد بيع نهائي موقع أمام الموثق يفيد أن يلتزم المشتري بتخصيص المنزل لمقر إقامته بشكل رئيسي لمدة 5 سنوات من تاريخ عقد البيع النهائي وتقديم رهن عقاري لضمان ملكية المنزل لمصلحة الدولة. مع إمكانية استرداد المساعدة المقدمة من طرف الدولة في حالة انتهاك للالتزامات.

وبعد التأكد من استيفاء هذه الشروط، سيتم الموافقة على طلبات المساعدة خلال مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ تقديم الطلب.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

لإكتشاف أفضل الإعلانات الخاصة بالعقارات الجديدة ندعوكم لزيارة أول موقع متخصص في هذا المجال أفيتو وذلك من خلال الضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…