تعد ملكية السيارة استثمارًا ماليًا كبيرًا للعديد من الأشخاص حول العالم، وتشكل الضرائب على السيارات جزءًا أساسيًا من هذا الاستثمار. في المغرب، يعرف نظام الضرائب على السيارات باسم لافينييت هي ضريبة سنوية تم إنشاؤها في 24 ینایر 1953 بموجب الفصل 20 من القرار الصادر في 8 جمادى الأولى 1372 بشأن مراقبة السير والجولان والمسجلة في المغرب. 

في مقال اليوم سنتعرف على خصائص الضرائب على السيارات وأنواعها وأوجه الإختلاف فيها!
كم تبلغ قيمة ضريبة السيارات في المغرب؟

بناء على معطيات سنة 2024  إذ لم يحمل قانون المالية الجديد بالدولة المغربية لعام 2024، أي تعديلات على مستوى ثمن الضريبة على السيارات.

ويتم تحديد ضريبة السيارات السنوية في المغرب على حسب الأحصنة، وهي على النحو التالي، العربات الأقل من 8 أحصنة تفرض عليها ضريبة 700 درهم إذا كانت عاملة بالديزل، و 350 درهما إذا كانت عاملة بالبنزين.

والسيارات العاملة بما يتراوح بين 8 و10 أحصنة، يفرض عليها 1500 درهم إذا كانت عاملة بالديزل، و 650 درهما إذا كانت عاملة بالبنزين.

والسيارات العاملة بمحركات تتراوح بين 11 و14 حصانا، تفرض عليها ضريبة 6000 درهم للعاملة بالديزل منها، و3000 درهم للعاملة بالبنزين.

والسيارات العاملة بمحركات نتنج 15 حصانا أو ما يزيد عن ذلك، يفرض عليها ضريبة 20000 درهم للعاملة بالديزل منها، و8000 درهم للعاملة بالبنزين.

ماهي السيارات المعفاة من الضريبة بالمغرب حسب قانون 2024؟

وبحسب مصادر محلية، فإن قانون 2024 ينص على إعفاء السيارات من الضرائب في المغرب، بما في ذلك السيارات المخصصة للنقل العمومي الشخصي.

مركبات الخدمة التي يزيد وزنها وحمولتها عن 3000 كجم، وسيارات الأجرة المرخصة قانونًا، والدراجات النارية ذات العجلتين مع أو بدون عربات جانبية.

ومركبات الأشغال العمومية مثل العجلات الثلاث والجرارات، وكذلك المركبات التي يتمتع أصحابها بامتيازات دبلوماسية، بشرط معاملة الدولة المغربية بالمثل.

كما أشارت مصادر محلية إلى أن السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية في المغرب هذا العام تشمل السيارات المملوكة لتعاونيات الدولة، فضلا عن السيارات المستعملة التي يشتريها تجار السيارات لبيعها لاحقا، من تاريخ الشراء إلى تاريخ إعادة بيعها.

وفي المغرب، تتوفر أيضا إعفاءات ضريبية للسيارات المحجوزة قضائيا، والسيارات التي تعتبر أثرية، والمركبات المملوكة للدولة، وسيارات الإسعاف، وسيارات المعدات، ومركبات تدخل الأمن الوطني، والمركبات العسكرية.

في حالة عدم أداء هذه الضرائب، ما هي عقوبة عدم أداء الضريبة على السيارات؟

تلزم المصلحة الوطنية للضرائب في المغرب أصحاب السيارات بدفع الضريبة المستحقة على سياراتهم كل شهر يناير/كانون الثاني، وتستمر عملية تسجيل مدفوعات الضريبة حتى نهاية يناير/كانون الثاني.

سيتم فرض غرامة التأخير في سداد ضريبة المركبات بنسبة %10 من الضريبة المستحقة، بالإضافة إلى غرامة قدرها %0.50 عن كل شهر إضافي يتأخر فيه مالك المركبة عن سداد الضريبة في تاريخ محدد.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

بورش للسيارات توسع حضورها في المغرب بافتتاح مركز جديد في طنجة!

قامت شركة بورش، الشركة الألمانية الشهيرة لصناعة السيارات الفاخرة، مؤخرا بتوسيع حضورها…

تراجع مبيعات السيارات في المغرب خلال شهر مارس

بعد بداية قوية لعام 2024، حيث ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 6.63٪، واجه…