يعد تلوث الهواء الداخلي مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية والربو. في حين أن تلوث الهواء الخارجي غالبًا ما يكون مصدر قلق، فإن الكثير من الناس لا يدركون أن تلوث الهواء الداخلي يمكن أن يكون ضارًا بنفس القدر.

 سنناقش في هذا المقال بعض  الطرق العلمية والعملية لتحسين جودة الهواء الداخلي!

-نصائح مهمة حول كيفية تنقية الهواء في منزلك:

إذا كنت تعتقد أنك لن تتأثر بتلوث الهواء في منزلك، فعليك إعادة التفكير في هذا الأمر، تلوث الهواء في منازلنا أكبر 5 مرات من التلوث الخارجي، ويشمل الغبار وأبخرة الطبخ والمواد الكيميائية الموجودة في الطلاء والأثاث ومواد التنظيف، بالإضافة إلى الملوثات، ويدخل الهواء الخارجي إلى منازلنا من خلال أنظمة التهوية وتنتقل الأخلاط السامة بين جدران المنازل. 

لاتقلق! في السطور التالية جمعنا لك حلولاً بسيطة تساعدك على تنقية الهواء في منزلك ومكافحة أشكال التلوث المختلفة!

التنظيف وإزالة الغبار بشكل منتظم:

التنظيف وإزالة الغبار بانتظام يمكن أن يحسن نوعية الهواء، يمكن أن يسبب الغبار والمواد المسببة للحساسية مشاكل في الجهاز التنفسي ويقلل من جودة الهواء بشكل عام في منزلك. التنظيف وإزالة الغبار بانتظام يمكن أن يقلل من كمية الغبار والمواد المسببة للحساسية في الهواء، مما يمنع تراكم المواد الضارة. وهذا يمكن أن يحسن نوعية الهواء الداخلي ويقلل من مخاطر مشاكل الجهاز التنفسي. 

تهوية المنزل بانتظام:

ولعل من أشهر طرق التهوية الطبيعية في المنازل هي فتح الأبواب والنوافذ للسماح للهواء بالدخول والتخلل في جميع أنحاء المنزل. لا شك أن أفضل وقت لتهوية منزلك هو في الصباح الباكر أو في المساء. وفي المساء، يرقص نسيم منعش وبارد.

الحفاظ على مستويات الرطوبة:

يعد العفن سببًا رئيسيًا لأمراض الجهاز التنفسي ومسببًا رئيسيًا للحساسية، وينتج بشكل أساسي عن الرطوبة ونقص ضوء الشمس وسوء التهوية والأوساخ والحطام. قد يكون من المستحيل منع مسببات الأمراض العفن من دخول منزلك، لذلك كل ما يمكنك فعله هو الاستثمار في جهاز التحكم في الرطوبة الذي سيساعد في الحفاظ على مستويات رطوبة ثابتة لخلق ظروف معيشية مريحة لك ولعائلتك، ناهيك عن التخلص من الرطوبة الداخلية. 

إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرفة النوم:

قد تكون لديك حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، سواء تجاه لعاب الحيوانات أو فراءها أو خلايا الجلد الميتة، لذلك يجب عليك الحرص على عدم السماح للحيوانات ذات الفراء بالدخول إلى غرفة نومك، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية، وتنظيف الأرضيات والأثاث بشكل متكرر باستخدام منظف. المكنسة الكهربائية، خاصة في المساحات الصغيرة مثل زوايا الأرائك وخلف الأثاث والمفروشات التي يلتصق بها الشعر أو الفراء.

تنظيف المطبخ والحمام بانتظام:

يمكن أن يكون الطهي مصدرًا كبيرًا لتلوث الهواء المنزلي. وجد العلماء أن طهي وجبة الطعام على موقد الغاز ينتج عنه تركيزات عالية من ثاني أكسيد النيتروجين غير الآمن للتنفس، لذلك يجب تهوية المطابخ أو وضع غطاء للتهوية فوق الموقد.

كما تعتبر الحمامات من أكبر مصادر الرطوبة في المنزل، لذلك يجب أن تبقى نظيفة وجافة قدر الإمكان، كما يجب أن تكون الستائر الداخلية نظيفة لتجنب أن تصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا. 

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا