الوعد بالبيع هو اتفاق ملزم قانونًا بين البائع والمشتري لنقل ملكية العقار في المستقبل. يُستخدم هذا النوع من الاتفاقيات بشكل شائع في المعاملات العقارية ويمكن أن يكون له عواقب قانونية ومالية كبيرة على كلا الطرفين المعنيين.

في هذا المقال أفيتو للعقار سوف تكشف عن خلفيات الوعد بالبيع والآثار المترتبة عليه!
ما المقصود بالوعد بالبيع؟

الوعد بالبيع هو عقد يوافق فيه البائع على نقل ملكية العقار إلى المشتري في تاريخ لاحق. ومن المهم ملاحظة أن الوعد بالبيع يختلف عن البيع، حيث أن نقل الملكية لا يحدث على الفور. في الوعد بالبيع يحتفظ البائع بملكية العقار حتى تاريخ النقل المتفق عليه  لكي يكون الوعد بالبيع صالحًا، يجب أن يستوفي بعض المتطلبات القانونية والإجراءات الشكلية. قد تختلف هذه المتطلبات وفقًا للولاية القضائية، ولكن بشكل عام، يجب أن تكون الاتفاقية مكتوبة وموقعة من قبل الطرفين. ويجب أن تتضمن الاتفاقية أيضًا تفاصيل مثل سعر الشراء وشروط الدفع وتاريخ النقل.

ما هي أركان عقد الوعد بالبيع؟
  • حصول اتفاق ويفضل أن يكون مكتوبًا لإثباته وليس لانعقاده.
  • تعيين جميع المسائل الجوهرية للعقد من بيع وثمن. 
  • تحديد مدة: لإظهار الرغبة في الشراء خلالها والجزاء على عدم مراعاة هذا الركن الثالث هو البطلان لعقد الوعد وهذه المدة قد تكون شهر أو سنة وقد تستخلص ضمنًا من ظروف الحال.
  • -يجب أن يعلن الموعود رغبته في الشراء خلال هذه المدة التي يلتزم الواعد بالتعاقد خلالها، فإذا مضت دون قبول من الوعود له أو إبداء رغبته في الشراء خلالها سقط الوعد- وسقط معه التزام الواعد، ولا يكون الواعد ملزمًا بتوجيه إنذار أو تنبيه للموعود له إذا انقضى الأجل الموعود له لم يلتزم بشئ بل كان له الخيار.
ما هي الآثار المترتبة على الوعد بالبيع؟

يمكن أن يكون للوعد بالبيع آثار كبيرة على كل من البائع والمشتري، وكذلك على أي طرف ثالث مشارك في الصفقة. على سبيل المثال، إذا قام المشتري بدفع دفعة أولى على العقار، فقد يخسر هذه الأموال إذا تم خرق الوعد بالبيع. من ناحية أخرى، إذا أخل البائع بوعده بالبيع، فقد يكون مسؤولاً عن الأضرار أو الأداء المحدد. يمكن أن يؤثر الوعد بالبيع أيضًا على ملكية العقارات ونقلها. وحتى اكتمال نقل الملكية، يحتفظ البائع بملكية العقار ويجوز له الاستمرار في استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، فإن أي أطراف ثالثة مشاركة في الصفقة، مثل مقرضي الرهن العقاري أو وكلاء العقارات، قد تتأثر أيضًا بالوعد بالبيع.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

لإكتشاف أفضل الإعلانات الخاصة بالعقارات ندعوكم لزيارة أول موقع متخصص في هذا المجال أفيتو وذلك من خلال الضغط هنا!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

داسيا ساندرايدرز: اختبارات داكار الأولى تنتهي، الوجهة التالية المغرب

تواصل داسيا تحضيراتها لخوض غمار رالي داكار 2025، حيث أكملت فريقها اختبارات…

تحديث سيتروين برلينغو: تصميم عصري، راحة استثنائية وتكنولوجيا متطورة

تكشف سيتروين النقاب اليوم عن النسخة الجديدة من لودوسبيسها الشهير، برلينغو. مع…