يمكن أن تكون الشقوق في جدران المنزل مصدرا للقلق، خاصة إذا ظهرت فجأة أو زاد حجمها. ومع ذلك، لا يتم إنشاء جميع الشقوق بشكل متساوٍ، لكن فهم أنواعها وأسبابها يمكن أن يساعد أصحاب المنازل على اتخاذ الإجراء المناسب.

أفيتوماك ستكشف في هذا المقال عن الأنواع المختلفة للتشققات التي يمكن أن تظهر في جدران المنزل، والأسباب الشائعة وراءها، والطرق الفعالة للوقاية منها وإصلاحها!

ما هي أنواع تشققات الجدران؟
  • شقوق رقيقة:

النوع الأول من الشروخ الذي يمكن أن يظهر في جدران المنزل هو الشرخ الشعري، عادةً ما يكون عرض هذه الشقوق الصغيرة أقل من 1/16 من البوصة، وهي ناتجة عن الاستقرار الطبيعي للمنزل مع مرور الوقت. على الرغم من أنها قد لا تكون سببًا للقلق الفوري، إلا أنها قد تسمح للرطوبة بالتسرب والتسبب في مزيد من الضرر إذا تركت دون علاج.

  • شقوق عمودية:

 نوع آخر من الشقوق التي يمكن أن تظهر في جدران المنزل هو الشقوق العمودية، عادة ما تنتج هذه الشقوق عن مشاكل في الأساس، مثل التحرك أو التسوية، ويمكن أن تكون علامة على وجود مشاكل هيكلية خطيرة، يجب على أصحاب المنازل طلب المساعدة المهنية على الفور إذا لاحظوا وجود شقوق رأسية في جدرانهم.

  • شقوق قطرية:

الشقوق القطرية هي أخطر أنواع الشقوق ويمكن أن تكون علامة على وجود مشاكل هيكلية خطيرة. يمكن أن تظهر هذه الشقوق في نمط متعرج وغالبًا ما تكون ناجمة عن مشاكل في الأساس أو ضغط التربة. يعد اتخاذ إجراء فوري ضروريًا إذا لاحظ أصحاب المنازل وجود شقوق قطرية في جدرانهم.

ماهي أسباب تشققات الجدران؟
عوامل طبيعية:
  • الزلازل والبراكين: لا تقتصر آثار الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين على مساهمتها في ظاهرة الاحتباس الحراري، بل تعتبر أيضاً من العوامل التي تحدث دون تدخل شخصي وتشكل عاملاً رئيسياً في ظهور الكوارث المختلفة  كالشقوق لتكون سببًا خطيرًا لانهيار الجدران. 
  • الرطوبة العالية: تؤدي إلى ظهور التشققات الداخلية والخارجية كما أنها من العوامل التي تؤثر سلباً على عمر المنزل، لذلك يجب الحرص دائماً على اتباع أهم النصائح للتخلص من الرطوبة في المنزل. منزل.
  • الشمس الحارة: من العوامل الطبيعية التي تسبب التشققات التوسعية، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة غالباً ما تضر بحياة المنزل وتسبب تشققات في الجدران الأسمنتية.
عوامل بشرية:
  • وجود مباني شاهقة بالقرب من المباني: موقع منزلك بالقرب من الأبراج الشاهقة يمكن أن يكون له تأثير سلبي عليه، حيث أن وجود المباني الشاهقة بجوار المباني السكنية الصغيرة يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار أبرزها الشقوق وخاصة شقوق التسوية.
  • وجود المباني على الطرق السريعة: إن وجود المباني بجوار مسارات القطارات وفي الأماكن التي تمر بها شاحنات النقل ينتمي إلى مجموعة الأسباب الشائعة للتشققات وظهور التشققات المختلفة في المباني.
  • أخطاء التصميم: تعتبر الأخطاء التصميمية، وخاصة المتعلقة بالتحميل، من أسباب أخطر أنواع التشققات في جدران وأسقف المنازل على المدى القصير. وإذا لم يتم التخلص من الأخطاء والتعامل معها بسرعة، فإن الخطر سيتفاقم إلى حد انهيار عناصر البناء. 
ماهي أبرز  الطرق الفعالة للتخلص من هذه التشققات؟

يبدأ منع الشقوق في جدران المنزل بالفحص والصيانة الدورية. يجب على أصحاب المنازل فحص منازلهم بانتظام بحثًا عن علامات الشقوق واتخاذ الإجراءات بمجرد ملاحظتها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الصرف المناسب والعزل المائي في منع تلف الرطوبة، مما قد يؤدي إلى تشققات في الجدران. عندما يتعلق الأمر بإصلاح الشقوق في جدران المنزل، يجب على أصحاب المنازل استئجار مقاولين ماهرين واستخدام مواد عالية الجودة. اعتمادًا على شدة الشق، قد تتضمن الإصلاحات ملء الشق بالإيبوكسي أو مواد مانعة للتسرب أخرى، أو قد تكون هناك حاجة إلى إصلاحات هيكلية أكثر شمولاً.

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا