يمكن أن يكون لعروض الاقتراض من البنوك العديد من المزايا طالما أنك قادر على سداد أقساطك في الوقت المحدد ولا تتخذ قرارات قد تعرضك لمشاكل مالية.

يمكن القول أن المؤسسات المصرفية والهيئات الحكومية تقدم أنواعا كثيرة من القروض، مثل الرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية.

لكن هل هناك بعض الخطوات الأساسية للحصول على أفضل العروض الخاصة بالقروض المصرفية؟ وماهو الفرق بين القروض العقارية و القروض الأخرى؟

– الرهن العقاري: هو أحد أهم أنواع القروض وهو مخصص لشراء منزل. عادة ما تكون القروض أكبر من حيث القيمة ولها فترات سداد أطول. لكن هذا الأمر يختلف باختلاف المفاوضات التي جرت قبل توقيع العقد. يمكنك اختيار دفعة شهرية ثابتة.

اعتمادا على سياسة الائتمان الخاصة بالمقترض، قد يشمل القرض التأمين على الحياة والبطالة والتأمين ضد الحوادث؛ لذلك، من المهم مراجعة العقد بعناية والنظر في سعر الفائدة قبل اتخاذ هذا القرار.

 

– قرض السيارة: إذا كنت ترغب في الحصول على قرض لشراء سيارة (سواء كانت جديدة أو مستعملة)، فمن المهم أولاً التحقق من المؤسسة التي تقدم أقل سعر فائدة، حيث يمكن لبعض المؤسسات تقديم عروض أسعار المبيعات من خلال البنوك، بينما قد يكون لدى مؤسسات أخرى ائتمان خاص بها وفي جميع الأحوال عليك مقارنة الأسعار والضمانات والجودة ونوع السيارة وحجمها وأدائها ودراسة البدائل التي تمكنك من سداد الأقساط المنتظمة. عليك أن تتخذ القرار الأفضل بالنسبة لك لأن بعض البائعين قد لا يقدمون لك الخيار الأفضل لأنهم لا يفكرون في كسب العمولات فقط.

 

– قرض استهلاك: أو قرض خاص في الاقتصاد هو قرض لم يسدد بعد، أو بالمعنى الأوسع هو قرض بغرض شراء السلع الاستهلاكية، مثل شراء ثلاجة أو شراء سيارة أو غرفة جلوس جديدة، وليس قرضا بغرض الاستثمار.

وقد تقوم الدولة بتشجيع القروض الاستهلاكية بغرض تحفيز الإنتاج المحلى وزيادة العمالة. فتعمل الحكومة على تشجيع المصارف على تقديم القروض للجمهور بأسعار فائدة منخفضة، بذلك يستطيع المقترض شراء ما يحتاجه من الأجهزة أوالقيام ببعض الرحلات.

  • شروط الحصول على قروض مصرفية

تتطلب عملية الحصول على قروض مصرفية تقديم مجموعة من الضمانات التي تعتمد بالأساس على معدل دخل صاحب الطلب، وأيضا وضعيته المالية وسط الأبناك ومدة الأقدمية بالنسبة للأجراء، لكن بالنسبة للقروض العقارية  تتطلب هذه العملية وضع رهن على الرسم العقاري من طرف المؤسسة المقرضة لضمان حقها في حالة عدم سداد المبلغ من طرف المستفيد.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا