هناك العديد من الفوائد لشراء سيارة مستعملة، ليس أقلها الحصول على سيارة تناسب إمكانياتك المالية، خاصة في ظل ارتفاع أسعار السيارات. لكن شراء سيارة مستعملة بحالة جيدة وبالسعر الذي يناسب احتياجاتك هو أحد التحديات التي قد يواجهها المشتري، خاصة إذا لم يكن على دراية بكيفية فحص السيارة المستعملة والتأكد من حالتها قبل الشراء.

لذا، إذا كنت تتطلع لشراء سيارة مستعملة، يمكنك الاطلاع على هذا المقال الذي يشرح أهم خطوات فحص السيارة المستعملة قبل شرائها والتأكد من أن السيارة التي تشتريها بحالة جيدة!

  • الفحص البصري للداخل والخارج:

الخطوة الأولى في الفحص الشامل للسيارات المستعملة هي الفحص البصري للداخل والخارج. افحص الجزء الخارجي من السيارة بحثًا عن علامات الصدأ والخدوش. افحص المكونات الداخلية للتأكد من عدم وجود تآكل أو بقع أو روائح غير عادية. من المهم أيضًا فحص الأبواب والنوافذ والأقفال للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

  • الفحص الميكانيكي للمحرك:

الخطوة التالية هي الفحص الميكانيكي للمحرك وناقل الحركة. افحص المحرك بحثًا عن علامات التسرب والتآكل. فحص الأحزمة والخراطيم والسوائل للتأكد من أنها في حالة جيدة. وأخيرًا، تحقق من الفرامل والتوجيه والتعليق للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

  • اختبار قيادة السيارة:

الخطوة الثالثة هي اختبار قيادة السيارة. أثناء اختبار القيادة، تحقق من التسارع والفرملة والتوجيه. استمع للأصوات غير العادية القادمة من السيارة. وأخيرًا، قم باختبار أنظمة تكييف الهواء والتدفئة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

  • تحليل طلاء السيارة:

هذه الخطوة ستقودك إلى معرفة ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحادث سابق، إذا تم تغيير الطلاء الأصلي للسيارة فهذا يعني أنها تعرضت لحادث، لذا ضع في اعتبارك أنها قد لا تكون بحالة جيدة الحالة الميكانيكية.

  • الفحص التقني والميكانيكي:

عند فحص السيارة المستعملة، من الضروري أيضًا إجراء فحص شامل لتاريخها. تحقق من تاريخ خدمة السيارة وتقارير الحوادث وسجل الملكية. يمكن أن يساعد فحص التاريخ في الكشف عن المشكلات المحتملة في السيارة و يمنعك من اتخاذ قرار شراء غير مستنير.

قبل الانتهاء من شراء سيارة مستعملة، من الضروري أن يقوم ميكانيكي بفحص السيارة. يمكن للميكانيكي تحديد أي مشاكل محتملة في السيارة قد تكون فاتتك أثناء الفحص.

– هل البائع هو المالك الأول للسيارة؟ 

في حال كانت الإجابة نعم فهذه يعتبر أمراً جيداً، إذ سيكون المالك على علم بكافة أعطال السيارة السابقة وما قد تعرضت له خلال الفترة الماضية.

– هل السيارة لا تزال تحت الضمان؟

وهذا يجعل الكثير من الأمور أسهل بالنسبة لك إذا كانت السيارة لا تزال تحت الضمان، والأهم من ذلك أن تكون قادرًا على فهم تاريخ صيانة السيارة بالكامل.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

لإكتشاف أفضل الإعلانات الخاصة بالسيارات الجديدة  أو المستعملة ندعوكم لزيارة أول موقع متخصص في هذا المجال أفيتو!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

بورش للسيارات توسع حضورها في المغرب بافتتاح مركز جديد في طنجة!

قامت شركة بورش، الشركة الألمانية الشهيرة لصناعة السيارات الفاخرة، مؤخرا بتوسيع حضورها…

تراجع مبيعات السيارات في المغرب خلال شهر مارس

بعد بداية قوية لعام 2024، حيث ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 6.63٪، واجه…