غالبا مايعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن هناك مصاريف عديدة سيتحملونها بعد ولادة طفلهم الأول أو الثاني، تختلف تقديرات تكلفة الطفل الصغير اختلافًا كبيرًا من أسرة إلى أخرى، حيث يرجع ذلك بالأساس إلى طريقة التسيير المعتمدة.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى أن تكون محاسب لتعرف أن ميزانية الطفل العامة أو الشهرية يمكن أن تكون مكلفة. فكل مايستوجبه الأمر هو التحقق من رصيدك المصرفي والبحث نهاية كل شهر لمعرفة حجم المصاريف التي قمت بأدائها.

وفقا للاتجاه الحالي أصبح لدى العائلات الآن اهتمام واحد فقط وهو كيفية العثور على أفضل المنتجات الخاصة بالأطفال وبأفضل الأسعار! ولتحقيق هذه الغاية ، موقع أفيتو سيقوم في هذا المقال بعرض مجموعة من  النصائح والأفكار وكذا بعض الحيل الغير مكلفة لخلق نوع من الاقتصاد في الميزانية الخاصة بالأطفال.

تجنب عمليات الشراء الغير الضرورية

مثل كل الأمهات والآباء الجدد ، فكل واحد منهما يسعى دائما في جلب الأفضل لطفله، وهذا شيء طبيعي، لكن ما يدعو للقلق هو أن يكون ذلك على حساب مصروفك اليومي إذا لزم الأمر. 

لكن هل أنتم متأكدون من أنكم بحاجة إلى كل الأشياء التي ترغبون بشرائها ؟ 

المعقم الآلي مثلا: لن نقول بأنه عديم الفائدة ، لكن يمكن الإستغناء عنه في تعقيم زجاجات الأطفال من خلال العمل على تغلية الزجاجات مع القليل من الماء وفق درجة حرارة مرتفعة، مع وضع بعض المواد الخاصة بالتعقيم والتي يمكن اقتنائها من الصيدليات والمحلات الخاصة والمعتمدة. 

على نفس المنوال ، بقليل من الخيال ، يمكنك أيضا  الاستغناء عن شراء طاولة تغيير الحفاظات ، والتي يمكن استبدالها باستعمال بعض قطع الأثاث المنزلية  الصغيرة، لذلك يجب التفكير بشكل جيد عند الرغبة في اقتناء بعض المنتجات الخاصة بالأطفال حتى لو كانت مزاياها قد تبدو جذابة.

اختيار الماركات البديلة

ربما لاحظتم أن أسعار بعض منتجات الخاصة برعاية الأطفال باهظة الثمن في بعض الأحيان. غالبًا مايكون ذلك بحجة أنهم يقومون بعرض علامة تجارية معروفة ، فيما يتعلق بالملابس على سبيل المثال ، لا داعي لملء خزانة ملابس طفلك بالعديد من الملابس لأنه في مرحلة النمو، لذلك ستجد نفسك مضطرا لاقتناء ملابس الطفل  بشكل دوري لذلك يجب العمل على القيام بتغيير ملابس الطفل بانتظام دون أي إسراف،  كما ينصح بالذهاب لإلقاء نظرة على متاجر الخصم المتعددة واختيار عمليات شراء بالجملة مع اختيار مقاسات مختلفة ليستفيد منها طفلك مستقبلا. كما يمكن العثور على بعض الملابس الجيدة في بعض المواقع الإلكترونية الخاصة كـ موقع  أفيتو .

الرهان على الإقتناء الملابس نهاية كل موسم

غالبًا ما نبدأ في فصل الخريف في التساؤل عن الحاجة إلى شراء ملابس لأطفالنا لقضاء فصل الشتاء. وفي الربيع نخطط لتجديد مخزون أطفالنا من خلال اقتناء بعض الملابس الخاصة بهذا الفصل ، لكن من الأفضل أن يتم القيام  بعمليات الشراء نهاية كل موسم. وذلك بهدف الإستفادة من مختلف العروض والتخفيضات، مثلا مع بداية فصل الشتاء ينصح باقتناء ملابس الصيف، ومع بداية فصل الصيف ينصح بشراء ملابس الشتاء. لكن لا تنسوا اختيار الحجم الأكبر ، فالمراهنة على عدد السنتيمترات التي سيكتسبها طفلك شيء مهم للغاية.  يمكنكم تصفح ومشاهدة  مجموعة من االملابس الخاصة بالأطفال بالضغط هنا.

انتهاز الفرص

من عربة الأطفال إلى السرير الخشبي ، بما في ذلك الكرسي المرتفع أو طاولة التغيير ، تعتبر منتجات رعاية الأطفال الجديدة أكثر تكلفة لأن استخدامها غالبًا ما يكون محدودًا في الوقت المناسب. من خلال تصفح مواقع الإعلانات المبوبة ، سوف تكتشف العديد من المنتجات المستعملة بأسعار مخفضة. 

تساهم بعض المواقع المتخصصة  في تلبية احتياجات الآباء. كما تقدم بعض الصفحات ومجموعات فايسبوك هذه الخدمة أيضًا. لكن تحقق بدقة من الشيء الذي ترغب فيه قبل شرائه، للبحث وسط قائمة تضم أكثر من 18 ألف منتوج خاص بالأطفال إضغط هنا.

التشجيع على الرضاعة الطبيعية

أثبتت العديد من الدراسات المقدمة من طرف وزارة الصحة وبعض الأخصائيين أن الرضاعة الطبيعية تعتبر مسألة حيوية لصحة الطفل لضمان صحته بشكل دائم عبر مختلف مراحله العمرية، كما أن الرضاعة الطبيعية تخفض نسبة الإصابة بالسرطان عند الأطفال والبالغين الذين استفادوا من الرضاعة الطبيعية.

رغم هذه الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية فهي تبقى غير مكلفة بالمقارنة مع الحليب الإصطناعي، لذلك ينصح بتحفيز الرضاعة الطبيعية لما لها من امتيازات مادية وصحية للأم من خلال تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وللطفل أيضا.

نظافة الطفل

غالبا ماتقوم بعض الأمهات باستخدام المناديل المبللة  في نظافة الطفل بعد تغيير حفاضته، أجمع العديد من الأطباء والمختصين أن استعمال هذا النوع من المناديل أمر في غاية الخطورة ، لك بكون هذه المنتجات لا تحتوي على مواد طبيعية فهي تضم مجموعة من التركيبات الكيميائية  والمزعجة مثل العطور الاصطناعية. ناهيك عن تأثيرها على البيئة لأنها تولد كمية كبيرة من النفايات، مع العلم أنه يتم تغيير حفاضات الطفل عدة مرات في اليوم كما أن هذه المناديل لاتقوم بعملية الشفط الكلي، الشيء الذي يؤدي إلى ظهور بعض الطفحات الجلدية على شكل حساسية مفرطة، لذلك فمن الأفضل اتخاذ القرار الصحيح و الأسهل وهو استخدام بعض المناديل القطنية والطبيعية مع بعض الماء والصابون. الفكرة التي يجب تذكرها هي شراء الأفضل و بثمن أقل! 

تصميم غرفة الطفل

غالبًا ما يكون تجهيز غرفة الطفل خطوة حاسمة من خطوات الاستعداد لقدوم طفلكم. هذه نقطة مهمة في ميزانية الطفل. من بين الأخطاء الرئيسية التي يجب تجنبها هو اختيار ديكور باهظ الثمن، أو مصمم بزخرفة مختلفة  الشيء الذي يمكن أن يخلق بعض الصعوبات أثناء تطور نمو طفلكم. سأوضح أكثر! ينمو الطفل  بسرعة كبيرة وسيحتاج إلى مساحة للعب على الأرض ، ثم سرير جديد ، ومكتب صغير ، وما إلى ذلك.

من حيث الأثاث ، سوف تتطور غرفة الطفل بسرعة. يمكنكم الاحتفاظ بقطع معينة من الأثاث لعدة سنوات ، مثل خزانة الملابس أو طاولة التغيير. لا تأخذوا أثاثًا بتصميم مميز جدًا للأطفال بحيث يمكنك الاحتفاظ به لفترة أطول ومطابقته مع أثاثك الجديد. إختر الأثاث البسيط و بألوان محايدة ، سيكون ذلك  أسهل عند التفكير في إعادة بيعه مستقبلا. لا تنسي أن الطفل سيقضي القليل من الوقت وحده في غرفته في البداية ، وسيفضل أن يكون معكم في غرفة المعيشة ، لذلك من الأفضل أن تستثمروا في أريكة جيدة ومريحة بدلا من تلك المعدات الزخرفية و المكلفة.

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم إكتشاف أول موقع خاص بالاعلانات المجانية في المغرب أفيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا

شراء عقار في المغرب في 2022 : 5 أشياء يجب معرفتها

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة…