بعد عدة أشهر من الأزمة الصحية التي عرفها العالم والتي أرخت بظلالها على قطاع العقارات. نجد أن العالم اليوم يشهد طفرة من التحول في مختلف القطاعات يميل نحو الإستشفاء من جراء مخلفات الأزمة الصحية. وبحسب أرقام بنك المغرب ، فقد ارتفعت المعاملات العقارية بنسبة ٪39 في الفصل  الأخير من عام 2020 مقارنة بباقي العام.

كما جاءت خلاصة بعض الدراسات إلى أن الفصل الأول من عام 2021 يتميز بزيادة في نسبة العرض بنسبة  ٪19 في حين أن الطلب يسجل ٪15 في نفس الفترة. وهذا مايفسر أن إمكانية النمو حاضرة بقوة بمقارنة نسبة العرض مع الطلب.

لكن ما مدى مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج  في تطوير المجال العقاري ؟

مما لايضع مجالا للشك هو أن المغاربة المقيمين بالخارج يشكلون اليوم ثروة حقيقية للتنمية كما أنهم يقومون بتشكيل قاعدة غنية ومتماسكة للمملكة فيما يخص الخبرة التقنية والموارد البشرية والاستثمارات. من خلال دورهم الفعال في الربط بين السوق الوطني والأسواق الدولية، كما أن هذه الفئة من المغاربة تشارك بشكل قوي وفعال في تعزيز الإشعاع الدولي للمملكة وتطوير شراكات جديدة، وأيضاً الترويج للمنتجات والخدمات المغربية.

بالنظر إلى التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، نجد على أنه يولي عناية خاصة للمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك من خلال إصراره على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات بين مغاربة العالم ووطنهم الأم “المغرب” كما يؤكد على تحسين ظروفهم، وكذلك الحفاظ على حقوقهم ومصالحهم. تم إيلاء أهمية كبيرة لتشجيع استثمار مغاربة العالم في المغرب، من خلال سياسة شاملة ومتكاملة تركز على آليات الدعم والتواصل مع الراغبين بالاستثمار في المغرب . 

إضافة إلى ذلك المجهودات التي تقوم بها الدولة للتعريف بالإطار التنظيمي وتوفير معلومات مفيدة عن فرص الاستثمار في المغرب حسب الجهة والقطاع.

وفقا لبعض الأرقام المعلن عنها من طرف الوزارة المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، فإن المغاربة المقيمين في الخارج يشكلون محورا أساسيا في تطوير حجم الإستثمارات الخاصة بالمجال العقاري ، وقبل الأزمة الصحية كانوا يزورون المغرب مرة واحدة على الأقل في السنة، بالإضافة إلى نسبة أكثر من ٪65 من المغاربة المقيمين في الخارج يعودون إلى المغرب للاستثمار في المجال العقاري، الشيء الذي يفسر أهمية هذا القطاع خصوصا لهذه الفئة من المغاربة.

وفي إطار المجهودات التي تقوم بها الحكومة المغربية فقد قامت الوزارة  المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بالتعاون مع وزارة التخطيط الإقليمي والتخطيط العمراني والإسكان وسياسة المدن ، حيث تم تقرير تعزيز التواصل مع المغاربة المقيمين بالخارج بشأن جميع التدابير المتخذة  لتسهيل وتبسيط إجراءات الاستثمار أو حيازة العقارات. 

لكن بعد رفع قيود الحجر الصحي وانطلاق عملية مرحبا 2022 ؛ هل ستعزز عودة المغاربة المقيمين بالخارج القطاع العقاري؟

يقوم المتخصصون في العقارات بوضع مجموعة من الخطط الإستراتيجية استعدادا لعودة المغاربة المقيمين بالخارج مع تصور رؤية خاصة من شأنها الرفع من حجم المبيعات بشكل أكبر. صحيح أنه ليست هناك أي مؤشرات ، لكن العودة الهائلة للمغاربة المقيمين في الخارج ستعزز هذا القطاع. لطالما اعتُبر وصول المغاربة المقيمين بالخارج ناقلًا حقيقيًا لجلب أكبر قدر من الاستثمار. 

ونظرا لتداعيات الأزمة الصحية، لم يتمكن مغاربة العالم من العودة إلى بلده الأم ، لذلك لم يكن هناك استثمار بشكل أفضل . كانت بعض المحاولات الاستثمارية في العام الماضي لكن التوجه العام كان خاصا بالعمل على القيام بالادخار للأشخاص الذين لم يفقدوا وظائفهم.

بخصوص نظريات بعض المنعشين العقاريين فهم يراهنون هذه السنة على كسب العديد من الزبناء   خاصة مع العروض المغرية الموجودة في السوق المغربي.

وماذا عن القروض المصرفية الموجهة لمغاربة المهجر؟ وهل هناك بعض الإمتيازات أو التفضيلات ؟

في إطار الإستجابة لمطالب المغاربة المقيمين في الخارج، قامت عدة بنوك بتخصيص مجموعة من العروض التفضيلية والمخصصة بشكل حصري لفائدة مغاربة العالم، حيث تسعى البنوك الآن لاستقطاب هؤلاء العملاء من خلال عرضها لمجموعة من الحلول والعروض الاستثنائية التي تتكيف مع الاحتياجات المختلفة لكل منهم.

 تتيح هذه البنوك لمغاربة العالم إمكانية مراقبة حساباتهم البنكية عن بعد والقيام بجميع الإجراءات والتحويلات البنكية الذين يرغبون بها عبر ولوج المنصات والتطبيقات الرقمية.

وفي خضم التواصل الفعال والاستجابة السريعة قامت مجموعة من البنوك بعرض مختلف عروضها في المعارض والمؤتمرات الأوروبية لتسهيل عملية القرب والاستجابة.

لنكتشف بعض العروض الحصرية والمقدمة من طرف بعض الأبناك بالمغرب!

بنك CIH

باك سلف إسكان مضمون

تم تصميم سلف قرض إسكان مضمون للمغاربة المقيمين بالخارج خصيصا لمغاربة العالم. 

يمكن هذا السلف من تقديم تمويل يصل إلى %80 من التكلفة الإجمالية لامتلاك سكن رئيسي.

هذا السلف مضمون من طرف صندوق ضمان السكن.

المزايا

  • الاستفادة من كوطا تمويلية تصل إلى %80 من موضوع السلف
  • إمكانية التسديد على فترة يمكن أن تصل إلى 25 سنة

بنك أفريقيا

سلف السكن للمغاربة المقيمين بالخارج

هو قرض عقاري بالمغرب ملائم لاحتياجات مغاربة العالم ويمكنهم من  القيام بعمليات وتحويلات بنكية عبر المنصة الرقمية للبنك.

 أطلق بنك أفريقيا منصته الرقمية “التمويل العقاري” من أجل تمكين إجراء طلب السلف عبر الأنترنت بكل أمان. سواء لزبناء بنك أفريقيا أو لغير الزبناء.

المزايا :

  •  مجانية تكاليف الملف؛
  • مجانية تكاليف الخبرة العقارية؛
  • موافقة مبدئية فورية.

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم إكتشاف أول موقع خاص بالاعلانات المجانية في المغرب أفيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

شراء عقار في المغرب في 2022 : 5 أشياء يجب معرفتها

عرف السوق العقاري المغربي تغيرات كثيرة في السنتين الأخيرتين مع مخلفات جائحة…