Business man hand hold the house model saving small house. House insurance

يعرف التأمين على أنه عبارة عن  خدمة واسعة ومتنوعة تعرف العديد من المميزات، كما توفر شركات التأمين من خلال هذه الخدمة العديد من العروض الخاصة بالمجال العقاري، فمثلما يضمن لك التأمين على سيارتك، سواء كان «ضد الغير» أو «الشامل»، تغطية جزء من تكاليف حوادثك المرورية، ومثلما يضمن التأمين الصحي تغطية نسبة من تكاليفك العلاجية، فإن التأمين على  منزلك يضمن لك كذلك تغطية جزء من خسارتك الاستثمارية، إن حدثت  سواء كانت شقق، أو منازل، أو عمارات أو حتى أراضي فارغة.

نظرا لأهمية الموضوع سنقوم في هذا المقال بالكشف عن خصائص و مميزات التأمين العقاري

يعد التأمين العقاري من بين أبرز الوسائل الناجحة في مواجهة المخاطر و الكوارث التي قد يتعرض لها العقار، في حين يعتبر البعض أن التأمين هو وسيلة أمان مميزة  حيث يعد هذا النوع من التأمين من بين الوسائل الناجحة والفعالة في الاستثمار العقاري فهو يحمي المستثمر أو المالك العقاري من مخاطر قد تؤدي لخسارة العقار بشكل كامل أو جزئي، والتي تؤدي أحياناً للدمار المالي لبعض المستثمرين.

يمكن القول أنه لا تكمن أهمية التأمين على العقار في تغطية حجم الخسائر الناجمة عن الظواهر الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل والأعاصير وغيرها، بل يتعدى ذلك إلى الكوارث التي يتسبب فيها الإنسان، مثل حوادث الحريق، والتصدع، أو الانهيارات عند القدوم عن إجراء التعديلات، أو حوادث الاصطدام بالواجهات الخارجية للمنزل، والانفجارات، وحوادث السرقة، وتسرب المياه.

ومن بين أبرز أنواع التأمين العقاري نجد:

تأمين المقاول العام 

يشترط في هذا النوع من التأمين حصول المقاول على هذا النوع من التأمين ليحصل على ترخيص . يضمن تأمين المقاول العام التعويض عن الأضرار المادية الغير متوقعة والتي لا تتجاوز مبلغ التأمين (قيمة العقد).

 تأمين مخاطر البناء والترميم

يعد شراء العقارات القديمة أو المتضررة وإعادة تأهيلها وبيعها من الطرق الشائع في الاستثمار العقاري، وقد يتعرض العقار خلال عملية الترميم والتجديد للكثير من المخاطر التي من الممكن تجنبها عن طريق هذا النوع من التأمين، ويعد هذا التأمين من “التأمينات الإضافية” التي قد تكون مرتفعة التكلفة قليلاً.

التأمين ضد الحرائق والفيضانات :

إن ما يحدد الحاجة لهذا التأمين هو مكان تواجد العقار ففي حال تواجده في المناطق الساحلية يفضل تأمينه من الفيضانات، أما تأمين الحرائق فيعتمد على نوع العقار (احتوائه على أثاث مما قد يعرضها للتلف نتيجة لحريق، إمكانية حدوث التماس كهربائي، وغيره من المشاكل التي قد تؤدي لحدوث حريق).

تأمين تغطية الطوارئ:

في حالة اتصال المستأجر بك لإصلاح شيء في العقار مثل عطل في الصنبور أو مشكلة في آلة ضمن المنزل فمن الممكن عن طريق هذا النوع من التأمين تغطية أجور الصيانة بشكل كامل أو جزئي.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا، لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. ولإكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية ندعوكم لزيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا